:مصدر المقال
https://ajalia.com/article/68065

تقرير (123) لدائرة المقاطعة في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

2023-02-20

تقرير (123) لدائرة المقاطعة في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

على صعيد المنظمات الدولية

المنظمة الأوروبية للبيولوجيا الجزئية:

§ أكدت حركة المقاطعة أن المنظمة الأوروبية للبيولوجيا الجزيئية (EMBO) كانت تنظم ورش عمل متعددة في دولة الإحتلال الإسرائيلية.

الإتحاد الإفريقي:

§ أفادت مصادر صحفية ان أمن قمة الاتحاد الافريقي قام بطرد الوفد الإسرائيلي الذي حضر من تل ابيب للمشاركة في قمة الاتحاد الافريقي، وذلك بعد كشف تسلل الوفد خلسة مستعملاً بطاقات دخول لأشخاص آخرين.

جامعة الدول العربية:

§ أطلق قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية حملة على مواقع التواصل الاجتماعي باللغة العربية والإنجليزية، للتعريف بالانتهاكات الإسرائيلية التي يتعرض لها المقدسيون ومحاولات تهويد القدس، قبل انطلاق أعمال مؤتمر "القدس صمود وتنمية" المنعقد في القاهرة.

على الصعيد العالمي

الولايات المتحدة الأميركية:

§ تواجه الأكاديمية الفلسطينية، لارا الشيحي، أستاذة علم النفس في جامعة “جورج واشنطن”، حملة إستهداف بإعتبارها امرأة عربية تدافع عن الفلسطينيين.

§ نظم المجلس الطلابي في جامعة نيويورك وطلاب من أجل العدالة في فلسطين وقفة إحتجاجية ومنددة بجرائم دولة الإحتلال الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني.

§ سحب الرئيس الأمريكي جو بايدن، ترشيحه لجيمس كافالارو، أستاذ القانون في جامعة “آيفي لييغ”، لمنظمة دولية لحقوق الإنسان بسبب تعليقات لم تعجب اللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة الأميركية.

§ أعلن مجلس الطلاب في جامعة “كاليفورنيا” بمدينة “بيركلي” رفضهم تمرير قرار يتبنى تعريف التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست لمعاداة السـامية (IHRA).

بريطانيا:

§ شهدت كلية لندن فعاليات تضامنية واسعة مع القضية الفلسطينية، وردد المشاركون في الفعاليات شعارات الحرية لفلسطين، وطالبوا بإنهاء الإحتلال الإسرائيلي عن فلسطين.

§ دعا طلاب "جامعة إكستر" إدارة جامعتهم للتوقف عن الترويج للرواية الصهيونية من خلال عدم استضافة شخصيات مؤيدة للفكر الصهيوني.

§ نظّم عشرات الناشطين والمؤيدين للقضية الفلسطينية طاولة معلومات في مدينة "ليستر" بالمملكة المتحدة، دعمًا وتأييدًا للقضية الفلسطينية وللمطالبة بإغلاق فروع شركة الأسلحة الإسرائيلية "إلبيت سيستمز" في المملكة المتحدة.

§ دعا ناشطون في حملات المقاطعة العمل ضدّ فروع بنك "باركليز" في المملكة المتحدة، للمطالبة بإنهاء استثماراته في نظام الفصل العنصري الإسرائيلي.

فرنسا:

§ بدأت جهات صهيونية بشن حملة ضد النائبة الفرنسية “إرسيليا سودايس”، وذلك عقب تعيينها نائبة لرئيس مجموعة الدراسة حول معاداة السامية.

إسبانيا:

§ أعلنت رئيسة بلدية برشلونة آدا كولاو، تجميد كافة العلاقات المؤسسية مع دولة الإحتلال الإسرائيلية، وإلغاء اتفاقية التوأمة بين المدينة وتل أبيب، بسبب إرتكاب دولة الإحتلال الإسرائيلية جريمة الفصل العنصري "الأبارتهايد" بحق الفلسطينيين، وانتهاكها المتكرر لحقوق الشعب الفلسطيني.

§ طرد طلاب وطالبات من إسبانيا سفيرة دولة الإحتلال الإسرائيلية في إسبانيا، أثناء حضورها لإلقاء محاضرة في جامعة مدريد.

§ دعا رئيس نادي برشلونة لكرة القدم "خوان لابورتا" ممثلي السفارة الإسرائيلية في إسبانيا إلى مباراة كرة قدم ضد فريق "مانشستر يونايتد" في الدوري الأوروبي وإعطاء ممثلي السفارة الإسرائيلية قمصان برشلونة.

ألمانيا:

§ غرّمت السلطات الألمانية أكثر من 20 شخصًا بحوالي 9000 دولار بتهم حضوره مظاهرة لدعم الحقوق الفلسطينية في ذكرى النكبة الماضية.

إيرلندا:

§ أعلن نادي “بوهيمان” الأيرلندي عن إطلاقه قميصًا جديدًا يحمل ألوان العلم الفلسطيني، ومن المقرر أن يعود 10% من أرباح القميص لصالح تطوير الرياضة والأندية في مدينة طولكرم الفلسطينية.

هولندا:

§ نفذ عدد من طلبة جامعة "إراسموس روتردام" في هولندا وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني في ظل الانتهاكات التي يتعرض لها من قبل قوات الإحتلال الإسرائيلية، ورفع الطلاب لافتات مرسوم عليها علم فلسطين، وأخرى تطالب إدارة الجامعة بوقف دعم دولة الإحتلال الإسرائيلية.

زيمبابوي:

§ دعا مجلس التضامن مع فلسطين في زيمبابوي، المجتمع الدولي للاعتراف بحقيقة نظام الفصل العنصري في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والعمل على إجبار دولة الإحتلال الإسرائيلية بتفكيكه لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

على الصعيد العربي

السعودية:

§ كشفت وكالة بلومبيرغ أن مسؤولين إسرائيليين وسعوديين عقدوا اجتماعات استكشافية قبل اجتماع مجموعة عمل مجلس التعاون الأمريكي - الخليجي حول الدفاع والأمن في الرياض.

البحرين:

§ كشفت صحيفة بحرينية زيارة رئيس أركان جيش الإحتلال الإسرائيلي هيرتسي هليفي، العاصمة البحرينية - المنامة، لحضور مؤتمر عسكري دولي بمشاركة كبار القادة العسكريين من الدول العربية.

تونس:

§ حذرت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان من التطبيع في تونس، خاصة مع وصول السفير الأمريكي الجديد الذي كان أعلن أن التطبيع سيشمل تونس في المرحلة المقبلة.

المغرب:

§ أعلن ياسر بياز الرئيس التنفيذي لصندوق (يو.إم.6.بي فنتشرز) المغربي أن الصندوق يتطلع لتوسيع إستثماراته في شركتين إسرائيليتين ناشئتين.

§ أعلن جيش دولة الإحتلال الإسرائيلية أن القائد الأعلى لسلاح المدفعية المغربي "محمد بنوالي" أجرى زيارة إلى دولة الإحتلال الإسرائيلية وذلك ضمن إطار تثمين التعاون والعلاقة بين سلاحي المدفعية الإسرائيلية والمغربية.

السودان:

§ أكد رئيس تجمع سودانيون ضد التطبيع " المظفر الدقيل" أن الشعب السوداني لم يكن يقيم علاقات طبيعية مع دولة الإحتلال الإسرائيلية، مؤكداً على رفض الشعب السوداني للتطبيع مع دولة الإحتلال الإسرائيلية.

§ أنهى وفد سوداني يتكون من عسكريين ومدنيين زيارة سرية إلى دولة الإحتلال الإسرائيلية، وأكدت مصادر سودانية مطلعة لموقع “الشرق”، أن الوفد ترأسه اللواء المتقاعد "مبارك عبد الله بابكر"، المسؤول عن ملف تطبيع العلاقات بين السودان ودولة الإحتلال الإسرائيلية.

لبنان:

§ دعت حملة المقاطعة في لبنان، نقابة أطباء الأسنان والشركات اللبنانية لمقاطعة مؤتمر "إيدك دبي" السابع والعشرين بسبب مشاركة دولة الإحتلال الإسرائيلية.