:مصدر المقال
https://ajalia.com/article/68557

تقرير (125) لدائرة المقاطعة في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

2023-03-22

تقرير (125) لدائرة المقاطعة في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

المنظمات الدولية

البرلمان الدولي:

§ استنكرت حملات المقاطعة انتخاب رئيس الوفد الإسرائيلي للكنيست داني دانون لعضوية لجنة مكافحة الإرهاب التابعة للاتحاد البرلماني الدولي. (IPU).

منظمة اللغات الدولية:

§ ألغت منظمة اللغات الدولية عقد مؤتمر المنظمة المقبل في حكومة الإحتلال الإسرائيلية، بسبب الانتهاكات التي ترتكبها بحق الشعب الفلسطيني.

على الصعيد الدولي:

الولايات المتحدة الاميركية:

§ طالب 206 عضوًا من الجمعية الأنثروبولوجية الأمريكية مجلسهم التنفيذي التصويت على قرار مقاطعة المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية، مشيرين أن المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية متواطئة في نظام القمع الذي تمارسه دولة الاحتلال الإسرائيلية ضد الفلسطينيين.

§ دعا عدد من النواب الأميركيين في ولاية نيوهامشير إلى دعم مشروع قانون مكافحة المقاطعة الذي يحظر استخدام أموال الولاية للتعاقد أو الاستثمار في الشركات التي تدعم حركة المقاطعة.

§ وجه وفد من الكنيست الإسرائيلي إلى البحرين للمشاركة في مؤتمر برلماني يعقد في العاصمة المنامة، حيث أنها تعتبر المرة الأولى التي يتوجه فيها وفد من الكنيست إلى البحرين في زيارة رسمية منذ التوقيع على اتفاق التطبيع بين الجانبين.

§ دعا السفير الأميركي السابق في "إسرائيل" دانيال شابيرو، في جلسة استماع أمام الكونغرس إلى دفع اتفاقيات التطبيع مع دولة الإحتلال الإسرائيلية وتقويتها مع الدول خاصة السعودية.

§ وجه 255 من رجال الأعمال اليهود الأمريكيين الذين استثمروا ملايين الدولارات في دولة الإحتلال الإسرائيلية، رسالة إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، حذروا فيها من أنهم سيتوقفون عن الاستثمار إذا نفذت الحكومة الإسرائيلية التعديلات القانونية.

كندا:

§ نظمت اللوبيات الصهيونية في كندا حملة تحريض ضد مرشحة الحزب الديمقراطي الكندي، سارة جاما، لمنصب العضو البرلماني الإقليمي في مركز "هاميلتون"، بسبب تضامنها ودعمها للقضية الفلسطينية.

§ تظاهر عشرات الطلبة أمام مكتب وزير التعليم في مقاطعة نوفا سكوشا الكندية، رفضاً لقرار مدرسة "بارك ويست" بمنع الطلبة الفلسطينيين من ارتداء الكوفية خلال فعالية للتعدد الثقافي في المدرسة.

المكسيك:

§ نظم مرصد شعوب حقوق الإنسان في المكسيك لقاءً جماهيرياً ضمن فعاليات أسبوع مناهضة الفصل العنصري، للتعريف بالانتهاكات الاسرائيلية المرتكبة ضد الشعب الفلسطيني.

فرنسا:

§ علّقت قناة "فرانس 24" الفرنسية عمل الصحافية الفلسطينية ليلى عودة، وذلك بحجة ما أسمته "معاداة السامية"، ودعا منتدى الإعلاميين الفلسطينيين لمقاطعة قناة "فرانس 24" للتراجع عن قرارها.

§ انتقدت "رابطة حقوق الإنسان الفرنسية زيارة الوزير الإسرائيلي اليميني المتطرف بتسلئيل سموتريتش إلى باريس.

§ قامت جهات داعمة لدولة الاحتلال الاسرائيلية بالضغط على مسؤولين فرنسيين لتجريم رابطة فلسطين ستنتصر في فرنسا.

§ نظم ناشطون في رابطة فلسطين ستنتصر وقفة بمحطة "بيجاتيلي" بمدينة تولوز الفرنسية، وذلك ضمن فعاليات الحملة الدولية لتحرير جثامين الشهداء المحتجزة لدى دولة الاحتلال الاسرائيلية.

بلجيكا:

§ دعا النائب البلجيكي سيمون موتكين إلى فرض العقوبات على دولة الإحتلال الإسرائيلية، بسبب ارتكابه جرائم حرب ضد الشعب الفلسطيني الأعزل.

إسبانيا:

§ أكدت نائبة عمدة برشلونة، لورا بيريز أن أهل برشلونة "قريبون من القضية الفلسطينية لدرجة أنهم قدموا لنا مبادرة شعبية لتعليق علاقتنا مع إسرائيل، ومن المفترض أن يكون هذا تحذيرًا للظالم، لذلك نحن نفهمه على أنه بادرة رمزية تظهر تضامن مدينتنا مع الشعب الفلسطيني".

إيطاليا:

§ أيّد نائب رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو سالفيني ما قاله رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي طلب من إيطاليا الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الإحتلال الإسرائيلية.

ايرلندا:

§ يستعد حزب "الشين فين" الايرلندي لاعداد مشروع لسحب الاستثمارات الايرلندية من شركات تستثمر في المستوطنات الاسرائيلية.

إندونيسيا:

§ دعا ناشطون في حملات المقاطعة إلى طرد منتخب الإحتلال الإسرائيلي من نهائيات كأس العالم في الأراضي الإندونيسية.

§ عقدت تنسيقية مقاومة الصهيونية والتطبيع وبالشراكة مع مجموعة العمل لأجل الأقصى(إندونيسيا) ملتقياً إلكترونياً بعنوان " اندونيسيا ضد التطبيع".

باكستان:

§ أكد وزير خارجية باكستان، بلاويل زرداري بوتو، خلال مؤتمر صحفي في مقر الأمم المتحدة أن بلده لن يطبع مع النظام العنصري في دولة الإحتلال الإسرائيلية.

جنوب أفريقيا:

§ صوت برلمان جنوب أفريقيا، على قرار خفض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع دولة الإحتلال الإسرائيلية، وذلك على ضوء الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني.

النيجر:

§ زار وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إثيوبيا والنيجر، للبحث بعدد من الملفات الهامة أبرزها اتفاق السلام بين الحكومة الإثيوبية وجبهة تحرير شعب تيجراي، والتطبيع بين النيجر وحكومة الاحتلال الاسرائيلية.

على الصعيد العربي:

السعودية:

§ رفضت السعودية، إصدار تأشيرات دخول لوفد إسرائيلي، للمشاركة في مؤتمر منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة دون الإفصاح عن الاسباب.

§ قال رئيس المخابرات السعودية الاسبق الامير تركي فيصل إن "الشروط معروفة، وهي إيجاد دولة فلسطينية ذات سيادة وذات حدود معترف بها وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين، هذه هي شروط المملكة التي وضعت في"المبادرة العربية" التي أطلقها الملك الراحل عبدالله".

§ طالبت حركة المقاطعة العالمية مجموعة "MBC" بالتراجع الفوريّ عن اتفاقية بين منصتها "شاهد" وشركة "بارتنر" الاسرائيلية، ودعت لمقاطعة شاهد.

البحرين:

§ طالبت 23 جمعية سياسيّة وأهليّة بـ "إلغاء مؤتمر "تواصل من أجل الابتكار" مع دولة الإحتلال الإسرائيلية في البحرين.

§ وصل وفد من مجموعة التحالف اليهودي، مملكة البحرين في زيارة رسمية التقى خلالها وزير الخارجية عبداللطيف بن راشد الزياني، وكان وفد مجموعة التحالف اليهودي الجمهوري برئاسة نورم كولمان عضو مجلس الشيوخ الأمريكي السابق.

§ قال السفير الإسرائيلي لدى البحرين إيتان نائيه أن العلاقات بين دولة الإحتلال الإسرائيلية والبحرين ستستغرق وقتا مشيراً إلى وجود مخاوف من نقص الاستثمارات الاقتصادية بين البلدين.

§ وقّعت شركتا "بليد رينجر"، و"الفا سولار"، أحد مزودي الطاقة الرائدين في البحرين شراكة إستراتيجية جديدة، تم الإعلان عنها في مؤتمر التواصل من أجل الابتكار" بالعاصمة المنامة، وذلك بتنظيم من شركة Start-Up Nation Central الاسرائيلية.

الإمارات:

§ شاركت عشرات الشركات الإسرائيلية في القمة العالمية للشرطة في الإمارات ، لبحث تقديم حلول لـ "أمن الوطن والشرطة لمجموعة من المجالات".

§ وصف القائم بأعمال المدير العام في مكتب أبوظبي للاستثمار عبد الله الشامسي، العلاقات الإماراتية - الإسرائيلية بـ"الزواج الجميل".

§ أطلقت الجامعة العبرية دورة معتمدة لأول مرة تحمل عنوان "الجغرافيا السياسية لدولة الإمارات العربية المتحدة"، يقدمها قسم الدراسات الإسلامية والشرق الأوسط.

§ دعا المشاركون في المهرجان الخطابي الذي نظمه مناهضو التطبيع بالمغرب، إلى تكثيف الجهود من أجل إسقاط التطبيع مع دولة الإحتلال الإسرائيلية الذي أصبح يهدد الأمن الداخلي والنسيج المجتمعي للمملكة.

سلطنة عمان:

§ كشف إيهود يعاري المستشرق اليهودي أن قرار سلطان عمان هيثم بن طارق، بفتح المجال الجوي للسلطنة أمام الطائرات الاسرائيلية، يواجه أزمات عدة.

قطر:

§ كشف تحقيق استقصائي عن تجسس شركة أمنية إسرائيلية على سكان قطر، عبر استخدام إعلانات موجهة وكثيفة عبر تطبيق “إنستجرام”، تجمع من خلالها البيانات الشخصية والبريد الإلكتروني وأرقام الهواتف.

المغرب:

§ وصل إلى المغرب وفد إعلامي إسرائيلي بدعوة من نادي الصحافة والإعلام بإنزكان، بهدف توسيع العلاقات التطبيعية بين المغرب ودولة الإحتلال الإسرائيلية.

موريتانيا:

§ نفت حكومة موريتانيا بشكل رسمي، وجود أي ترتيبات لإعادة العلاقات الدبلوماسية مع دولة الاحتلال الاسرائيلية، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقد بالعاصمة انواكشوط، عقب اجتماع استثنائي للحكومة.

ليبيا:

§ دعا تحالف ليبيا ضد التطبيع للمشاركة في ملتقى ليبيا ضد التطبيع تعزيزاً للوعى بقضية فلسطين وكشفا لسياسات دولة الإحتلال الإسرائيلية العنصرية واستحضاراً لنضال أهل ليبيا في دعم فلسطين والأقصى.

مصر:

§ إستضافت مدينة شرم الشيخ المصرية، اجتماعاً أمنياً بين دولة الإحتلال الإسرائيلية والسلطة الفلسطينية والولايات المتحدة والأردن ومصر بهدف منع التصعيد في الضفة الغربية خلال شهر رمضان.

الأردن:

§ نظم مواطنون أردنيون وقفة غضب" قرب سفارة الإحتلال الإسرائيلية في عمان؛ وذلك احتجاجًا على إجراءات تل أبيب تجاه المعتقلين الأردنيين في سجونها.

§ طالبت الحملة الوطنيّة الأردنيّة لإسقاط اتفاقيّة الغاز مع دولة الإحتلال الإسرائيلية استثمار البدائل المحليّة السياديّة في الطاقة والمياه، وتحريرها القائم منها من التبعيّة، والارتباط بالاحتلال الإسرائيلي.

§ نفى نقيب تجار المواد الزراعية، لؤي بيبرس، تسرب بذور خضار ومنتجات زراعية من دولة الإحتلال الإسائيلية إلى الأردن واستخدامها من قبل المزارعين الأردنيين.

فلسطين:

§ أفادت مصادر إعلامية بأن وزارة خارجية الاحتلال الإسرائيلية تعمل تجاه تطبيع العلاقات مع موريتانيا، الصومال، النيجر وإندونيسيا.

§ ثمنت حركة المقاطعة موقف العالمة، صوفي جريس تشابيل، على قرارها المبدئي بالانسحاب من المؤتمر المقرر إقامته في دولة الاحتلال الإسرائيلية، بعنوان"مناهضة النظرية في فلسفة العلوم والأخلاق".