:مصدر المقال
https://ajalia.com/article/70566

تقرير (138) لدائرة المقاطعة في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

2023-08-21

تقرير (138) لدائرة المقاطعة في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

على الصعيد الدولي

الولايات المتحدة الأميركية:

§ قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن "البيت الأبيض يعمل على إقناع كبار أعضاء الحزب الديمقراطي في الكونغرس في حل بعض القضايا الشائكة"، تمهيدا لإبرام اتفاق التطبيع بين السعودية ودولة الاحتلال الاسرائيلية.

§ التقى وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، بوزير الشؤون الاستراتيجية "الإسرائيلي"، رون دريمر، في العاصمة واشنطن، وبحثا "الجهود الجارية لدمج دولة الاحتلال الاسرائيلية في الشرق الأوسط.

§ دعا ائتلاف المؤسسات المناصرة للحق الفلسطيني على الساحة الأمريكية إلى تنظيم تظاهرة مناهضة "للأبارتهايد الإسرائيلي" أمام مؤتمر تكنولوجيا السحاب المنوي عقده في ولاية كاليفورنيا.

§ وقّع ائتلاف من مئات اليهود من طلاب الجامعة والدراسات العليا والخريجين وأعضاء هيئة التدريس وأعضاء المجتمع، في جامعة برينستون الأمريكية، خطاباً مفتوحاً للتعبير عن تضامنهم مع البروفيسورة ساتيا لارسون، بعد تعرضها لانتقادات من مجموعات مؤيدة لإسرائيل؛ بسبب تدريسها نصاً يقول إنَّ "إسرائيل" تُشوِّه صورة الفلسطينيين عمداً.

أوستراليا:

§ أعادت جامعة سيدني في أستراليا، تأكيد دعمها لحركة المقاطعة وتضامنها مع القضية الفلسطينية بعد تصويتها الأخير على التضامن مع فلسطين.

هولندا:

§ أقرت محكمة هولندية أن شعار "من البحر إلى نهر الأردن، فلسطين ستكون حرة" يندرج تحت حرية التعبير ولا يعاقب عليه القانون، مشددةً على انعدام قانونية وصف التعبيرات المؤيدة لتحرير فلسطين بأنها "معادية للسامية" كما رفضت تجريمها أو مقاضاتها، وهو ما يمثل انتصارًا للحركة الفلسطينية بشكل عام وفي هولندا بشكل خاص.

أورغواي:

§ أعلنت أوروغواي عزمها افتتاح مكتب دبلوماسي في القدس المحتلة "لتعزيز التعاون في مجال الابتكار" مع دولة الاحتلال الاسرائيلية.

دومينيكان:

§ وقع 250 شخصية ثقافية وفنية وشخصيات أخرى من 28 دولة على وثيقة بعنوان "نرفض الاضطهاد العنصري من قبل حكومة الدومينيكان وندعو إلى عدم المشاركة في معرض الكتاب الدولي في سانتو دومينغو المخصص "لإسرائيل". وذلك لمقاطعة معرض “سانتو دومينغو” الدولي للكتاب في جمهورية الدومينيكان رفضًا لتكريم دولة الاحتلال الاسرائيلية واعتبارها ضيف شرف في المعرض.

فنزويلا:

§ رفعت فنزويلا مستوى تمثيلها لدى فلسطين من مكتب إلى سفارة.

على الصعيد العربي

السعودية:

§ أعلن وزير الخارجية "الإسرائيلي" إيلي كوهين" أن حكومته لن تسمح للسعودية بفتح أي مكتب تمثيلي لها في الأراضي التي تقع تحت سيطرتها.

§ كشف رجل دين سعودي عن وجود انقسام في الأوساط الدينية بالمملكة حول التطبيع مع "إسرائيل"، مؤكدا أن هذه الخطوة حال تمت دون استجابة لطلبات الفلسطينيين، لن تخمد الصراع.

§ أجرى الشيخ السعودي أحمد الغامدي حوارًا تطبيعيًا مع قناة "كان 11" العبرية حول التطبيع، والذي أوضح فيه أن أي اتفاق تطبيعي مع دولة الاحتلال الاسرائيلية يجب أن يتضمن استجابة لمطالب الفلسطينيين، مدعيًا انقسام علماء الدين حول شرعية المصالحة مع دولة الاحتلال الاسرائيلية وسط اتهام الناشطين له له بالنفاق.

قطر:

§ عبّرت وزارة الخارجية القطرية، عن تأييدها استخدام الحكومة الأسترالية مصطلح "الأراضي الفلسطينية ‏المحتلة" بما فيها القدس الشرقية، واعتبارها أن المستوطنات "الإسرائيلية" "غير شرعية" أو "غير ‏قانونية" بحسب القانون الدولي.

المغرب:

§ استنكرت الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع مع دولة الاحتلال الاسرائيلية، قرار المخزن تأسيس ما يسمى “مؤسسة درعة تافيلالت للعيش المشترك في سلام”، واعتبرت ذلك شكل من أشكال التطبيع مع دولة الاحتلال الاسرائيلية.

§ أفادت معطيات رسمية، بأن أكثر من ألفي مواطن مغربي زاروا دولة الاحتلال الاسرائيلية في النصف الأول من السنة الجارية، بزيادة سنوية قدرها 66 %. وفق موقع "هيسبريس" المغربي.

§ في بيان صادر عن حزب “النهج الديمقراطي العمالي” المغربي، أعرب الحزب الشيوعي عن رفضه القاطع لأي تطبيع مع دولة الاحتلال الاسرائيلية وعبر عن استيائه وانتقاده الشديدين للقاء التناظري الذي جمع أعضاء من مجلس بلدية إيموزار كندر مع تمثيليين من المستوطنة الاسرائيلية غير الشرعية سيديروت، المقامة على أراض فلسطينية محتلة.

تونس:

§ قالت البرلمانية التونسية فاطمة المسدي، إن المجلس التشريعي لديه مشروع قانون قيد الدراسة يجرم التطبيع مع "إسرائيل".

الجزائر:

§ اضطر رئيس حزب سياسي جزائري مقرّب من الرئيس عبد المجيد تبون ومشارك في الحكومة، إلى تقديم توضيحات، بشأن تصريحات كان قد أدلى بها قبل أيام تتعلق بخطوات التطبيع القائمة في كل من تونس وموريتانيا مع "إسرائيل".

الأردن:

§ إجتمع وزير الطاقة "الإسرائيلي" “يسرائيل كاتس” ووفد وزاري أردني وإماراتي لبحث التقدّم في مشروع "الماء مقابل الكهرباء"، وأضافت وكالة الأنباء الأردنية أن الاجتماع سيشهد "مناقشة مشروع الازدهار بشقيه المياه والطاقة، وسبل الدفع قدمًا نحو تنفيذ إعلان النوايا الذي وقعته الأطراف الثلاثة، بالإضافة إلى الجانب الأمريكي عام 2021".

§ وجهت حركة الأردن والجهات الوطنية الشريكة الموقعة على نداء المقاطعة تحيّتها للاتحاد الأردني للمصارعة لالتزامه بنداء الجمهور الأردني وحركة المقاطعة بعدم إشراك اللاعبين الاسرائيليين في بطولة العالم للمصارعة تحت الـ20 عامًا المنعقدة في عمّان.

مصر:

§ كشفت مصادر مصرية مطلعة على ملف الوساطة الذي تقوده القاهرة بين دولة الاحتلال الاسرائيلية وفصائل المقاومة الفلسطينية، عن زيارة بدأها وفد أمني مصري رفيع المستوى إلى دولة الاحتلال الاسرائيلية.

فلسطين:

§ حيّت الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية "لإسرائيل" (PACBI) الفرق الفنية الفلسطينية وفنانين فلسطينيين على استجابتهم السريعة وإلغاء مشاركتهم في مهرجان (3 دقّات) للموسيقى البديلة بتنظيم مركز "في البيت" الإسرائيلي-الفلسطيني التطبيعي.