:مصدر المقال
https://ajalia.com/article/73880

العدوان على لبنان: شهداء وجرحى بغارات متواصلة

2024-09-30

استشهد وأصيب العشرات، أمس، بغارات إسرائيلية متواصلة على مناطق عدة في لبنان خصوصاً صيدا والضاحية الجنوبية لبيروت، في حين استهدف "حزب الله" مدينة صفد وعشرات البلدات شمال إسرائيل بالصواريخ وقذائف المدفعية والطائرات المسيّرة.
فقد شن الطيران الإسرائيلي، طوال نهار أمس، عشرات الغارات على مواقع في لبنان مدعياً مهاجمة أهداف تابعة لـ"حزب الله" في لبنان، بما في ذلك مواقع إطلاق صواريخ ومخازن أسلحة، وذلك بعد يومين على استشهاد الأمين العام للحزب، حسن نصر الله، بغارة إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية، في إطار تصعيد العدوان المتواصل على لبنان لليوم السابع على التوالي.
وقالت وزارة الصحة اللبنانية: إن حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي، على مناطق في جنوب وشرق لبنان ارتفعت، أمس، إلى 70 شهيداً و80 جريحاً.
وفي وقت سابق من أمس، أفادت وزارة الصحة اللبنانية، عبر سلسلة بيانات، باستشهاد 45 شخصاً وإصابة 76 بغارات إسرائيلية على قرى في صيدا (جنوب) وبعلبك (شرق).
وأفادت في وقت لاحق بأن حدة القصف الإسرائيلي تصاعدت، ما رفع عدد الضحايا إلى 70 شهيداً و80 جريحاً، في حصيلة غير نهائية.
وقالت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية: إنه لأول مرة، منذ الثامن من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، شن الطيران الحربي الإسرائيلي غارة على بلدة "جب جنين" بالبقاع الغربي (شرق)، ما أدى إلى استشهاد 4 أشخاص وجرح 4 آخرين.
كما أفادت باستشهاد عائلة من 17 شخصاً بغارة إسرائيلية استهدفت بلدة زبود في البقاع الشمالي، فضلاً عن وجود مفقودين تحت الأنقاض.
وذكرت الوكالة أيضاً أن 4 أشخاص استشهدوا في 3 غارات استهدفت مبنى في قرية حلبتا في البقاع (شرق).
وقال مركز عمليات الطوارئ في وزارة الصحة، عبر بيان: إن "غارات الاحتلال الإسرائيلي على قضاء بعلبك الهرمل (شرق) أدت في حصيلة أولية إلى استشهاد 21 شخصاً وإصابة 47 آخرين بجروح".
وفي صيدا (جنوب)، استشهد 24 شخصاً وأُصيب 29 آخرون، إثر غارة إسرائيلية استهدفت مبنى سكنياً في منطقة عين الدلب، حسب المركز.
بدورها، قالت وكالة أنباء لبنان الرسمية: إن غارة عنيفة نفذها الطيران الحربي الإسرائيلي على منطقة بين الشيّاح والغبيري في الضاحية الجنوبية (لبيروت)، وارتفعت سحب الدخان في سماء المنطقة.
وقال شاهد عيان من منطقة الغبيري: إنه شاهد "مبنى ينهار بعد ضربه بصاروخ".
وأشارت الوكالة إلى سقوط جرحى، بالإضافة إلى دمار هائل جراء غارة إسرائيلية على مبنى في قرية "حوش الغنم" بقضاء زحلة في محافظة البقاع شرق لبنان.
وأضافت الوكالة: إن طيران الاحتلال يشن غارات على بلدة العباسية في قضاء صور جنوب لبنان، ويقصف قرى وبلدات شمال شرقي بعلبك شرق البلاد.
كما أفاد شهود عيان، مساء أمس، بوقوع عشرات الغارات الإسرائيلية على بلدات في أقضية زحلة وبعلبك والهرمل بالبقاع شرق لبنان.
وأضاف الشهود: إن جيش الاحتلال شن غارات أيضاً على مدينة النبطية وبلدات كفر جوز وكفر رمان وحاروف.
وقالوا: إن غارة إسرائيلية استهدفت مركز إسعاف في بلدة بني حيان جنوب لبنان.
وكان مصدران أمنيان قالا لوكالة رويترز: إن غارة إسرائيلية على سهل البقاع أودت بحياة القيادي البارز في الجماعة الإسلامية محمد دحروج.
وقال شهود عيان: إن الجيش الإسرائيلي نفّذ 3 غارات على محيط بلدة حوش السيد علي بالبقاع شرق لبنان.
وأعلن الجيش الإسرائيلي، أمس، أنه نفذ ضربات جديدة في لبنان، وزعم أنها استهدفت منشآت ومستودعات أسلحة لـ"حزب الله".
وصرح الجيش في بيان: "خلال الساعات الماضية، أغارت مقاتلات تابعة للجيش الإسرائيلي على أهداف إرهابية تابعة لحزب الله في لبنان، بينها منصات لإطلاق الصواريخ موجهة نحو الأراضي الإسرائيلية، ومنشآت لتخزين الأسلحة، ومواقع بنى تحتية إرهابية".وأفاد الجيش لاحقاً، في بيان آخر، بأنه ضرب حوالى 45 هدفاً لـ"حزب الله" في منطقة كفرا بجنوب لبنان، مشيراً إلى أن بين هذه الأهداف مستودعات أسلحة ومنشآت لـ"حزب الله".

وفي وقت سابق من أمس، نفذ الجيش الإسرائيلي غارة على جب جنين، للمرة الأولى منذ بدء العدوان الإسرائيلي على البلاد في 8 أكتوبر/تشرين الأول 2023.
وقال الجيش، في بيان مقتضب على منصة "إكس": إنه هاجم "بشكل دقيق" الضاحية الجنوبية لبيروت، من دون أن يحدد طبيعة الهدف.
وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن هدف الهجوم مسؤول في الوحدة الكيميائية (الوحدة 1600) لـ"حزب الله"، دون تسميته. لكن "حزب الله" نفى في بيان مقتل أبو علي رضا.
وفي السياق، أفادت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية باستهداف الضاحية الجنوبية لبيروت بـ3 غارات إسرائيلية خلال نصف ساعة.
في المقابل، دوت صافرات الإنذار في العشرات من البلدات بشمال إسرائيل، بما في ذلك الجليل الأعلى والأسفل والغربي والشرقي، إثر إطلاق رشقة صاروخية من لبنان.
وقالت القناة الـ12 الإسرائيلية: إن صافرات الإنذار دوت في عكا ونهاريا والجليل الأسفل وعيمك يزرعيل وفي أنحاء الجليل الغربي.
وذكرت الجبهة الداخلية الإسرائيلية أيضاً أن صافرات الإنذار دوت في شتولا وزرعيت وشوميرا شمال إسرائيل.
ولاحقاً، قال الجيش الإسرائيلي في بيان: إنه رصد إطلاق نحو 20 صاروخاً من لبنان تجاه الجليل الأعلى، مضيفاً: إنه اعترض بعضها.
وقال شهود عيان: إنه تم إطلاق رشقة صاروخية رابعة من جنوب لبنان باتجاه الجليل الغربي.
وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن صاروخاً سقط في كريات شمونة دون إطلاق أي إنذار.
وقال "حزب الله"، في بيان: إنه قصف "مدينة صفد المحتلة بصلية صاروخية"، وكذلك "مستعمرتَي" روش بينا وسونوبار، رداً "على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين".
وأفاد الحزب، في بيانات عدة، بأنه استهدف "تجمعاً لجنود العدو في مستعمرة شتولا بالصواريخ، وحققنا إصابات مؤكدة". وأعلن الحزب أيضاً أنه قصف موقع السماقة بقذائف المدفعية.
وأكد الحزب أنه هاجم بـ"سرب من المسيّرات الانقضاضية معسكر ألياتكيم، وأصبنا الأهداف بدقة". وأكد أيضاً أنه استهدف قوة إسرائيلية لدى دخولها إلى موقع راميا بقذائف المدفعية وحقق إصابات مباشرة.