مقدمة :
يتناول هذا التقرير نبذة عن دائرة شؤون المغتربين، ونشأتها، ومحاور العمل والمسؤوليات التي تضطلع بها، وأبرز الإنجازات والمهام الرئيسية التي قامت بها الدائرة منذ تأسيسها.
وقدم قدم تيسير خالد عضو اللجنة التفنيذية ورئيس دائرة شؤون المغتربين، هذا التقرير خلال أعمال الدورة الثالثة والعشرين للمجلس الوطني الفلسطيني الذي إنعقد مؤخرا في رام الله، ووزع بنسخته النهائية على اعضاء المجلس الوطني المشاركين في المؤتمر.
أولا : نبذة عن الدائرة
نشأة الدائرة :
استنادا إلى قرار اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الصادر عن الأخ الرئيس محمود عباس / أبو مازن بتاريخ 29/12/2007 تأسست دائرة تعنى بشؤون المغتربين الفلسطينيين في بلدان الهجرة والاغتراب، هي دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية والتي يضطلع برئاستها عضو اللجنة التنفيذية السيد تيسير خالد.
تعريف بالدائرة :
دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية هي قناة الاتصال الرسمية مع الجاليات الفلسطينية في الخارج، وعمل الدائرة لا يغطي مناطق عمل وكالة الغوث UNRWA وتحديدا في البلدان العربية ، التي تستضيف اللاجئين الفلسطينيين ، ومع ذلك فالدائرة معنية بتنسيق عملها مع دائرة شؤون اللاجئين الفلسطينيين في منظمة التحرير الفلسطينية في بلدان الهجرة والاغتراب في كل ما يتصل بالدفاع عن حقوق اللاجئين في العودة إلى ديارهم ، ملثما هي معنية بتنسيق علمها مع الدائرة السياسية للمنظمة ومع وزارة الشؤون الخارجية لرعاية حقوق ومصالح المغتربين الفلسطينيين .
نطاق عمل الدائرة:
تعمل دائرة شؤون المغتربين في أماكن تواجد الجاليات الفلسطينية في كل من أوروبا وأستراليا وأمريكا اللاتينية وأمريكا الشمالية وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية والدول الاسكندينافية ، وبعض الدول الأخرى.
أهداف الدائرة :
  • تعمل الدائرة على تطوير وتوثيق العلاقة مع الجاليات الفلسطينية في بلدان الهجرة والاغتراب وتوطيد روابطها بوطنها فلسطين وبالمجتمعات، التي ينتمي لها المغتربون في مخيمات اللجوء والشتات.
  • تعمل الدائرة بالتعاون مع الجاليات الفلسطينية في كافة أماكن تواجدها على توحيد جهودها وبناء روابط قوية فيما بينها تساعدها في تطوير دورها في الدفاع عن القضية الفلسطينية في بلدان إقامتها وفي الدفاع عن حقوقها ومصالحها في هذه البلدان وبناء روابط قوية مع مواطني هذه البلدان من ذوي الأصول الفلسطينية .
  • تطرح الدائرة على جدول أعمالها توفير الفرص أمام المغتربين الفلسطينيين للمساهمة في بناء الوطن وتوفير متطلبات الاستثمار والبناء في مؤسساته الاقتصادية والاجتماعية والتربوية وغيرها جنبا إلى جنب مع توفير متطلبات الاستثمار والبناء في المجتمعات الفلسطينية في بلدان اللجوء ومخيماتها.
  • نظرا للأهمية الكبيرة لتطوير علاقات الجاليات الفلسطينية فيما بينها ، وبنيها وبين وطنها والمجتمعات التي هاجرت منها ولتطوير أدائها وتوحيد جهدها في خدمة قضيتها الوطنية ومصالحها وحقوقها في بلدان إقامتها تطرح الدائرة على جدول أعمالها كذلك عقد مؤتمرات سنوية في بلدان المهجر والشتات وفي الوطن في مختلف الجوانب الوطنية والاقتصادية والاجتماعية والأكاديمية والثقافية والقانونية وغيرها.
  • في إطار جامعة الدول العربية استحدثت ( إدارة لشؤون المغتربين العرب ولاحقاً إدارة المغتربين والهجرة ) لرعاية مصالحهم والدفاع عن حقوقهم في بلدان إقامتهم وتعزيز أواصر العلاقة والارتباط ببلدانهم العربية . ومن هنا بدأت دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية منذ تأسيها باعتبارها جهة الاختصاص تشارك في اجتماعات جامعة الدول العربية ذات الشأن والصلة بالجاليات العربية في الخارج ، ومن خلال هذه المشاركة تعمل الدائرة على تعزيز الروابط والعلاقات مع وزارات المغتربين والدوائر المعنية في البلدان العربية الشقيقة لما فيه مصلحة قضايانا القومية وفي المقدمة منها القضية الفلسطينية ولما فيه مصلحة التعاون المشترك لخدمة الجاليات العربية والدفاع عن حقوقها ومصالحها في بلدان الهجرة والاغتراب، حيث ساهمت الدائرة بدور رئيسي في عقد المؤتمر الأول للمغتربين العرب عام 2010 في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة وتشارك في اللجنة التحضيرية لعقد المؤتمر الثاني.
من أدوات عمل الدائرة :
  • تزويد الجاليات بالنشرات والتقارير الصادرة عن دائرة شؤون المغتربين ونشر أخبار الجاليات في مواقع الدائرة الإعلامية عبر :
  • 1 – الموقع الإلكتروني للدائرة www.pead.ps
  • 2- نشرة الجاليات الفلسطينية باللغة العربية وقد صدر مؤخرا العدد الـ53 .
  • 3- نشرة وطني فلسطين باللغة الإنجلزية وقد صدر مؤخرا العدد الرابع والثلاثين.
  • 4- نشرة باللغة الاسبانية ستصدر قريبا موجهة للجاليات الفلسطينية في امريكا اللاتينية.
  • 5- راديو دائرة شؤون المغتربين، الذي يبث على مدار الساعة عبر موقع الدائرة، موجه للجاليات الفلسطينية، حيث تتضمن برامج الراديو برامج ثقافية حول التراث الفلسطيني، والقرى المجرة، ونشرات اخبارية على مدار الساعة، الى جانب تسليط الضوء على اخبار ونشاطات الجاليات.
ثانيا : أبرز محاور العمل والمسؤوليات التي تضطلع بها الدائرة
عملت الدائرة منذ نشأتها من أجل تنظيم وتوحيد صفوف وجهود الجاليات الفلسطينية وقامت بالعديد من المبادرات والاتصالات مع اتحادات ومؤسسات الجاليات لتوحيدها وتنسيق عملها بما يحقق وحدتها ويعزز دورها الوطني والكفاحي، ووجهت العديد من الرسائل والمبادرات لتحقيق ذلك، ولا زال هذا الجهد متواصل ومستمر لتحقيق هذه الغاية. وتولي الدائرة الاهتمام لرعاية أوضاع أبناء شعبنا الذين يضطرون للهجرة القسرية من البلدان العربية التي تشهد نزاعات داخلية تهدد حياتهم، وتبادر للاتصال بهم لحل بعض المشكلات التي تواجههم في البلدان التي يهاجروا إليها وتامين سبل الحياة الإنسانية الكريمة لهم بالتعاون مع السفارات الفلسطينية والمسؤولين في هذه البلدان، خاصة مع تدفق وزيادة موجات الهجرة القسرية من أبناء شعبنا ما يقتضي إهتماماً أكبر بمعالجة آثار هذه الظاهرة الخطيرة بالتعاون مع الهيئات والمنظمات الدولية والإقليمية.
تضع الدائرة بداية كل عام خطتها السنوية التي تتلاءم وتنسجم مع طبيعة عملها والأحداث البارزة المتعلقة بقضية شعبنا ومسيرة تحرره ، وفي هذا الإطار ركزت الدائرة في السنوات الثلاث الماضية على عدة محاور تنشط من خلالها مع جالياتنا الفلسطينية في بلدان المهجر والشتات ، والمحاور الرئيسية هي :
1- : تدويل قضية الأسرى والدفاع عنهم في كل المحافل والمنابر الدولية ، وفي هذا الإطار تشارك الدائرة في المؤتمرات الإقليمية والدولية الداعمة للأسرى، وترعى الدائرة وللعام الثالث على التوالي " المؤتمر الأوروبي لمناصرة أسرى فلسطين " والذي ينظمه التحالف الأوروبي لمناصرة الأسرى ، حيث تم عقد المؤتمر الأول في العاصمة الالمانية برلين في أبريل من العام 2014 ، والمؤتمر الثاني في مايو 2015 ، ومؤخرا المؤتمر الثالث في لاهاي 2018 ، بمشاركة أوروبية واسعة من برلمانيين وأحزاب ومنظمات حقوقية ومؤسسات فلسطينية تهتم بشؤون الأسرى وبحضور قادة وأبناء الجاليات الفلسطينية في أوروبا، وتتابع الدائرة مع التحالف تفعيل اللجان البرلمانية والقانونية والطبية والمساندة المنبثقة عنه.
2- : تكثيف حملات المقاطعة الدولية لدولة الاحتلال الإسرائيلي على كافة الأصعدة، وخاصة المقاطعة الاقتصادية والأكاديمية والثقافية والسياسية والعسكرية لإسرائيل ومستوطناتها المقامة على أراضي الدولة الفلسطينية. وفي هذا الإطار تنشط الدائرة بالتعاون والتنسيق مع حملات المقاطعة في العديد من دول العالم وخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية وفي الدول الأوروبية ، بالإضافة للتنسيق والتعاون داخليا في الوطن مع اللجنة الوطنية لمقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات، وقد حققت هذه الحملات انجازات مهمة على هذا الصعيد.
3- : تسليط الضوء على الانتهاكات الإسرائيلية ضد مدينة القدس وسكانها الأصليين من أبناء شعبنا وفضح سياسة الحكومة الإسرائيلي وإجراءاتها العنصرية الهادفة لتهويد المدينة وإفراغها من سكانها الفلسطينيين ، وحث جالياتنا ومؤسساتها الفاعلة لتعزيز صمود أهلنا في القدس ، وفي هذا الإطار ترعى الدائرة " مؤتمر لجنة القدس البرلمانية " والذي يُعقد تحت قبة البرلمان السويدي ، وتنظمه لجنة القدس البرلمانية. كما تحضر الدائرة وبالتعاون مع المؤسسات والاحزاب الاوروبية المناصرة الى عقد مؤتمر اوروبي لدعم القدس داخل قبة البرلمان الاوروبي في بروكسل خلال الشهرين المقبلين. وقامت بعدة زيارات تحضيرية الى السويد والمانيا وبروكسل لحشد اوسع مشاركة أوروبية في المؤتمر.
4- : ملف الجنايات الدولية ومحاكمة قادة الاحتلال على جرائمهم بحق شعبنا الفلسطيني، وفي هذا الإطار تنسق الدائرة وتتعاون مع جالياتنا الفلسطينية ومؤسساتها الفاعلة للتنسيق والعمل مع منظمات حقوق الإنسان والمنظمات الدولية والأحزاب الصديقة ، للاستفادة من قوانين الدول الأجنبية التي يقيمون فيها وتتيح لهم رفع دعاوي وقضايا ضد قادة الاحتلال وقطعان مستوطنيه لمحاسبتهم على جرائمهم بحق أبناء شعبنا. ونبرز هنا المبادرة الأخيرة التي شجعتها الدائرة وكانت على تواصل مباشر مع القائمين عليها والتي تتمثل برفع محاميين من ابناء الجالية الفلسطينية في المملكة المتحدة دعاوي ضد وزير الخارجية الاسرائيلية السابقة تسبي ليفني ووزير الدفاع الاسرائيلي السابق ايهود باراك، ونجحا في استصدار أوامر توقيف بحقهما في حال دخول الأراضي البريطانية.
5- : تدويل قضية الاستيطان الإسرائيلي، وفي هذا الإطار نظمت الدائرة وبالتعاون مع المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان وبمشاركة واسعة من المؤسسات الأوروبية المناصرة، المؤتمر الاوروبي الأول حول الإستيطان الإسرائيلي في نوفمبر الماضي في بروكسل، حيث تم تشكيل لوبي أوروبي ضاغط على الحكومات والبرلمانات الأوروبية من مؤسسات المجتمع المدني الأوروبية من أجل اتخاذ خطوات عملية ضد الإستيطان الإسرائيلي وفي مقدمتها الإعتراف بدولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران لعام 1967.
6- : الاستفادة من الطاقات والإمكانيات العلمية والاقتصادية التي تزخر بها جالياتنا الفلسطينية للمساهمة في بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية العتيدة ، ولرفد أبناء شعبنا بكل مقومات الصمود على الأرض، وتواصل الدائرة لقاءاتها واجتماعاتها مع المستثمرين الفلسطينيين المغتربين وتدعم جهودهم للاستثمار في فلسطين.
الجانب الأكاديمي : في هذا الإطار تنظم الدائرة وترعى العديد من الفعاليات والمؤتمرات في الوطن ، أبرزها في الجانب الأكاديمي والعلمي حيث نظمت الدائرة في العام 2013 وبالتعاون مع جامعة النجاح الوطنية " المؤتمر العالمي الأول للأكاديميين الفلسطينيين في بلدان والشتات " ليكون الأول من نوعه الذي يُعقد في الوطن بمشاركة أكاديمية واسعة من جالياتنا الفلسطينية ، في حين تواصل الدائرة تحضيراتها المكثفة لعقد المؤتمر الثاني بداية العام القادم بالتعاون مع جامعة بيرزيت ومشاركة العديد من الجامعات والمعاهد الفلسطينية في الوطن ، وضمان أوسع مشاركة من الطاقات العلمية والأكاديمية في صفوف الجاليات الفلسطينية.
الجانب الاقتصادي : تشارك الدائرة وبشكل متواصل وبتعاون كامل مع الجهات المعنية في تأسيس وعقد المؤتمرات الاقتصادية لرجال الأعمال المغتربين سواء في الوطن أو ما يعقد منها في الخارج وكان أخرها في الأردن وتركيا.
7- : إحياء المناسبات الوطنية الكبرى ( يوم الأرض ، النكبة ..الخ ) ... تنشط الدائرة وبشكل مكثف بالتواصل والتنسيق مع جالياتنا الفلسطينية في بلدان المهجر والشتات، لإحياء الفعاليات الوطنية والثقافية والاجتماعية المتنوعة التي تحافظ على الموروث الوطني والثقافي لشعبنا ولمسيرته النضالية ، وتنمي روح الانتماء والترابط بين جالياتنا وخصوصا الجيل الثاني والثالث وبين وطنهم الام فلسطين.
ثالثا : الإنجازات والمسؤوليات التي حققتها الدائرة خلال الفترة الماضية
أولا : رعاية تأسيس أطر ومؤسسات فلسطينية أوروبية
1 – تأسيس التحالف الاوروبي لمناصرة أسرى فلسطين :
رعت الدائرة تأسيس التحالف الاوروبي لمناصرة الأسرى في العام 2013 والذي تشكل من مجموعة من المناصرين الاوروبيين وعلى راسهم المحامية الاممية فيليتسيا لانغر، الى جانب نشطاء من الجاليات الفلسطينية في أوروبا، بهدف العمل على تدويل قضية الأسرى في المحافل الدولية لا سيما الاوروبية، ولاحقا رعت الدائرة ودعمت عقد أربع مؤتمرات للتحالف بحضور أوروبي واسع وفي مقدمتهم مجموعة واسعة من البرلمانيين الاوروبيين.
2 – رعاية تأسيس لجنة القدس السويدية
رعت الدائرة منذ البداية وتحديدا في ابريل 2012 تأسست لجنة القدس السويدية، وهي لجنة حقوق انسان تعمل على تسليط الضوء على كل ما يجري من انتهاكات لحقوق الانسان والقاتون الدولي في فلسطين وخاصة في مدينة السلام القدس من قبل الاحتلال الاسرائيلي.
تضم لجنة القدس في عضويتها العديد من البرلمانيين السويدين من احزاب سويدية مختلفة، إلى جانب نشطاء فلسطينيين وسويديين متضامنين مع الشعب الفلسطيني، ونجحت اللجنة وتحت رعاية ودعم دائرة شؤون المغتربين بعقد مؤتمريين كبيرين تحت قبة البرلمان السويدي عامي 2013 و 2014 بمشاركة العديد من البرلمانيين الاوروبيين لا سيما من الدول الإسكندنافية، حيث تم بحث كيفية دعم صمود الشعب الفلسطيني في مدينة القدس امام إنتهاكات اسرائيل، وحشد البرلمانيين الاوروبيين والخبراء في القانون الدولي وحقوق الانسان من اجل تعريف الراي العام الاوروبي بحقيقة ما يجري على الارض وايصال الحقيقة التي يحاول الإحتلال إخفائها أو تحريفها. وحاليا تحضر اللجنة لعقد مؤتمرها الثالث إما تحت قبة البرلمان السويدي أو في مقر البرلمان الاوروبي في بروكسل ان أمكن ذلك خلال العام الجاري.
3 – تأسيس تجمع الشتات الفلسطيني - اوروبا
رعت الدائرة تاسيس تجمع الشتات الفلسطيني – اوروبا في العاصمة الألمانية برلين، واستطاعت أن تجعله تحت إطار منظمة التحرير الفلسطينية وترعى النشاطات والفعاليات النوعية الضخمة التي نظمها التجمع في بعض العواصم الاوروبية.
4 - مؤتمر القدس وشدو الرحال
أعلن في الولايات المتحدة الأمريكية في منتصف شهر نيسان عام 2011 عن تأسيس مؤتمر القدس وشدو الرحال بمبادرة عدد من الشخصيات الفلسطينية من أبناء المغتربين وبرعاية ودعم من دائرة شؤون المغتربين، بهدف مساندة الشعب الفلسطيني في كفاحه العادل ضد الاحتلال ومن أجل الدفاع عن القدس التي تتعرض لإجراءات وممارسات الاحتلال الإسرائيلي الرامية لطرد السكان الفلسطينيين من مدينة القدس وتهويدها. وتضم الحملة بين صفوفها قيادات سياسية وإعلامية وفنية من مختلف أنحاء العالم، واتخذت من الإعلام الاجتماعي البديل وسيلة لإيصال رسالتها الإنسانية تضامنا مع سكان القدس.
قامت دائرة شؤون المغتربين بإستقبال وفد من مؤتمر شدو الرحال في الوطن وتنسيق برنامج زيارتهم الذي شمل: زيارة القدس وعقد مؤتمرهم التأسيسي الأول وتنظيم جولة ميدانية لمختلف مدن وبلدات الضفة الغربية حيث نظمت العديد من الاجتماعات بين أعضاء المؤتمر والعديد من المسؤولين وممثلي المجتمع المدني ونشطاء المقاومة الشعبية، كما نظمت لهم جولة ميدانية في عدد من المدن والبلدات في فلسطين المحتلة عام 1948.
5 - عقد المؤتمر العالمي الأول للأكاديميين الفلسطينيين في بلدان المهجر والشتات
برعاية الأخ الرئيس محمود عباس ابو مازن، نظمت دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية وبالتعاون مع جامعة النجاح الوطنية، المؤتمر العالمي الأول للأكاديميين الفلسطينيين في بلدان المهجر والشتات، في الفترة من 10-12 أبريل / أكتوبر 2013 في حرم جامعة النجاح بمدينة نابلس. حيث إنطلقت أعمال المؤتمر صبيحة يوم الأربعاء العاشر من أكتوبر، بمشاركة واسعة من الأكاديميين الفلسطينيين المغتربين الذين جاءوا من شتى دول العالم لحضور أول مؤتمر أكاديمي على الأرض الفلسطينية، إلى جانب حضور واسع من الأكاديميين في الوطن والمناطق الفلسطينية عام48، بالإضافة لحضور ممثلي عن منظمة التحرير والفصائل الوطنية وممثلي عن الجامعات الفلسطينية، والمؤسسات الفلسطينية المتنوعة.
6 - التحالف الاوروبي لمناهضة الإستيطان الإسرائيلي
برعاية دائرة شؤون المغتربين وبالتعاون مع المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان، وبمشاركة واسعة من العديد من المؤسسات الاوروبية المناصرة، ، عقد المؤتمر الاوروبي الاول حول الإستيطان الإسرائيلي في السادس من نوفمبر في العاصمة البلجيكية بروكسل بحضور أوروبي واسع، من أجل إطلاق حراك أوروبي من مؤسسات المجتمع المدني لتشكيل تحالف ضد الإستيطان للضغط على الحكومات والبرلمانات الاوروبية للإنتقال من حالة الإدانة والإستنكار للإستيطان الى خطوات فعلية في مقدمتها الإعتراف بدولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران لعام 1967.
7 - رعاية الفعاليات والمؤتمرات العامة للجاليات تحت مظلة منظمة التحرير الفلسطينية
رعت الدائرة منذ إنشائها عقد المؤتمرات العامة للعديد من الجاليات الفلسطينية في بلدان المهجر والإغتراب وإنتخاب هيئاتها القيادية تحت مظلة منظمة التحرير الفلسطينية، وفي هذا التقرير نبرز أبرز تلك المؤتمرات التي رعتها الدائرة شوارت فيها :
1 - رعاية المؤتمر العام التاسع للجالية الفلسطينية – المانيا
2 – رعاية مؤتمر إنشاء وتأسيس أول جالية فلسطينية في الجزائر
3 – رعاية المؤتمر الثاني والثالث لإتحاد الجاليات والمؤسسات والفعاليات الفلسطينية في أوروبا
4 – رعاية المؤتمر الأول لتجمع الشتات الفلسطيني في أوروبا
5 – رعاية مهرجان الثقافة الفلسطينية الاول في المانيا
6 - رعاية تأسيس لجنة تحضيرية للجالية الفلسطينية في تونس ، المغرب، السعودية، ليبيا
7 – رعاية ودعم المؤتمرات الاول والثاني والثالث والرابع للتحالف الاوروبي لمناصرة أسرى فلسطين
8 - تأسيس المركز الثقافي العربي الفلسطيني البرازيلي في ولاية ماتو غروسو دو سول البرازيلية.
9 – رعاية تأسيس وإنشاء العديد من اللجان التحضيرية للجاليات الفلسطينية في المدن والأقاليم الالمانية التي يتواجد بها أعداد كبيرة من الفلسطينيين وتفتقر لاية أطر او مؤسسات فلسطينية تُعنى بشؤونهم.
10 - رعاية تأسيس وإنشاء العديد من اللجان التحضيرية للجاليات الفلسطينية في المدن والأقاليم البريطانية التي يتواجد بها أعداد كبيرة من الفلسطينيين وتفتقر لاية أطر او مؤسسات فلسطينية تُعنى بشؤونهم، مثل مانشستر، ليفربول، بيرمنغهام.
11 – رعاية حفل الخريجين السنوي لطلبة فلسطين شمال قبرص
12 – رعاية فعالية عرض أطول علم فلسطيني في مونتريال – كندا
13 – رعاية عرض اضخم مجسمات للمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس في العاصمة الألمانية برلين تزامنا مع أحداث الاقصى الاخيرة
14 – رعاية عرض أطول علم فلسطيني في العديد من العواصم الاوروبية تزامنا مع الذكرى الـ70 للنكبة.
15 – رعاية عقد أول مؤتمر لمنظمات وجميعات مقاطعة اسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها BDS في مدينة بون الألمانية ، والتحضير لعقد مؤتمر واسع لمنسقي منظمات المقاطعة على مستوى أوروبا.
16 – تنظيم ورعاية مظاهرة فلسطينية وأوروبية ضخمة في العام 2014 امام محكمة لاهاي في هولندا في الذكرى العاشرة لفتوى محكمة العدل الدلوية بشان جدار الفصل العنصري، حيث شارك في المظاهرة الألاف من ابناء الجالية الفلسطينية في هولندا واوروبا والنشطاء من مؤسسات ومنظمات دولية حقوقية ومناصرين لشعبنا.
17 - المشاركة في تأسيس إتحاد الاعمال الفلسطيني الدولي في سبتمبر 2014 والذي يضم المستثمرين الفلسطينيين في الوطن وفي بلدان المهجر والشتات، لتشجيع الاستثمار في الوطن وفي بناء اقتصاد وطني مستقل لدولة فلسطين، ومن أجل تعزيز صمود شعبنا الفلسطيني في وطنه، حيث عقد مؤتمره التأسيسي الاول في رام الله تحت رعاية الأخ الرئيس في العام 2015 .
18 – المشاركة الفعلية باسم دائرة شؤون المغتربين ممثلة ًعن منظمة التحرير الفلسطينية في العشرات من الفعاليات والأنشطة الوطنية التي تنظمها الجاليات والمؤسسات الفلسطينية سنويا في بلدان المهجر والاغتراب في المناسبات الوطنية الرئيسية ( يوم الأرض ، النكبة، يوم الأسير، وعد بلفور، ... الخ ) .
ثانيا : طرح مبادرة وطنية شاملة تحت رعاية الرئيس لتوحيد الجالية الفلسطينية في أوروبا
تحت رعاية الاخ الرئيس أبو مازن وبالتشاور معه ، طرحت دائرة شؤون المغتربين منذ العام 2011 مبادرة وطنية شاملة لتوحيد الجالية الفلسطينية في اوروبا، عن طريق توحيد الإتحادات الرئيسية الثلاث الناشطة في صفوف الجالية والمنضوية تحت مظلة منظمة التحرير الفلسطينية، ولأجل ذلك عقدت الدائرة سلسلة من اللقاءات والإجتماعات مع مثملي الإتحادات، ومع ممثلي فصائل العمل الوطني، وقطعت شوطا كبيرا في تقريب وجهات النظر، وتقليص الفجوة بين الإتحادات الثلاث، إلاّ انها كانت تصطدم دوما بتعنت بعض الاطراف وتباطئهم في الإستجابة لنداءات الدائرة المتكررة لا سيما في هذا التوقيت الذي يحاول البعض المساس بوحدانية وشرعية تمثيل منظمة التحرير الفلسطينية في الخارج ( مؤتمر اسطنبول مثالا ) ... وحاليا تعكف الدائرة على إعادة طرح مبادرتها القائمة وتأمل أن تنجح بالتعاون والتنسيق مع فصائل العمل الوطني الرئيسية في منظمة التحرير في تجاوز العقبات التي حالت دون إنجاحها سابقا. ( مرفق نص المبادرة )
ثالثا : طرح مبادرة وطنية شاملة لإحياء اتحاد الفيدراليات ( كوبلاك ) في امريكا اللاتينية
في إطار تواصلها مع الفيدراليات الفلسطينية في دول أمريكا اللاتينية، ولمواجهة محاولة تغلغل التيار الإخواني الى القارة تحت مسميات وأغراض عديدة امتدادا لمشروعهم لخلق أجسام وأطر موازية لمؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية، طرحت دائرة شؤون المغتربين مبادرة وطنية شاملة بعد المشاورات المكثفة التي أجرتها الدائرة مع العديد من الأطراف الفلسطينية سواء رؤساء الفيدراليات، وممثلي المؤسسات والجمعيات والنوادي الفلسطينية في دول أمريكا اللاتينية، وبعد مناقشة الأمر مع ممثلي فصائل العمل الوطني المنضوية تحت مظلة منظمة التحرير الفلسطينية، وأعضاء اللجنة التنفيذية، واللجنة السياسية في منظمة التحرير الفلسطينية، وبعد مراجعة شاملة للمرحلة السابقة وقراءة معمقة لواقع الجاليات الفلسطينية الان، والتطورات التي حدثت على صعيد قارة أمريكا اللاتينية، حيث تهدف المبادرة لإعادة إحياء واستنهاض إتحاد الفيدراليات الفلسطينية ( كوبلاك ) في القارة اللاتينية بعد مضي أكثر من عشرين عاما على عقد مؤتمره العام الثالث، ومن أجل تفعيل المؤسسات والفيدراليات الفلسطينية المحلية في كل بلد. ( مرفق نص المبادرة )
المبادرة التي طرحتها الدائرة لاقت ترحيبا واسعا من الفيدراليات الفلسطينية واستعدادا للتعاون مع الدائرة لإنجاح بنود المبادرة التي تبدأ بعقد اجتماع تحضيري يضم كافة المؤسسات والفيدراليات والشخصيات الناشطة في القارة للتباحث ومناقشة آليات عقد المؤتمر العام الرابع للكوبلاك تحت رعاية منظمة التحرير الفلسطينية.
رابعا : المشاركة في المؤتمرات الدولية حول الهجرة والمغتربين، والمنتديات العالمية الإجتماعية والثقافية
  • المؤتمر الأول للمغتربين العرب في جامعة الدول العربية بالقاهرة عام 2010
  • اجتماع اللجنة التحضيرية الثاني للمؤتمر الثاني للمغتربين العرب في حزيران 2012
  • مؤتمر العلماء العرب المغتربين بالقاهرة الذي استضافته جامعة الدول العربية بالقاهرة، برعاية الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية في ديسمبر 2012
  • الاجتماع التشاوري الإقليمي حول الهجرة الدولية والتنمية في المنطقة العربية الذي عقدته جامعة الدول العربية في مقرها بالعاصمة المصرية في حزيران 2013 .
  • المنتدى الإجتماعي العالمي ( الحرية لفلسطين ) الذي عقد في البرازيل نوفمبر 2012
  • المنتدى الإجتماعي العالمي في تونس في اكتوبر 2015
  • المنتدى الإجتماعي العالمي في تركيا في اكتوبر 2014
  • الإجتماعات الدورية حول التمنية والمغتربين الهجرة التي تنظمها جامعة الدول العربية سنويا منذ العام 2009 الى الان في مقر الجامعة بالقاهرة.
خامسا : الزيارات الدورية التي تنظمها الدائرة الى الجاليات الفلسطينية في بلدان المهجر والشتات للإطلاع على أوضاعها وتنظيم شؤونهم وتقديم ما يمكن من دعم وإسناد لهم
منذ نشأتها، حرصت دائرة شؤون المغتربين ورغم الميزانية المتواضعة المرصودة لها، على تنظيم زيارات وجولات دورية إلى الجاليات والمؤسسات الفلسطينية في بلدان المهجر والاغتراب، لتشبيك التواصل وزيادة التعاون والتنسيق لما فيه مصلحة لأبناء الجالية، وتطوير دورها الوطني خدمة لقضية شعبنا وحقوقه الوطنية المشروعة.
  • القارة الأوروبية : تركزت زيارات رئيس الدائرة أو الوفود التي يُرسلها لتمثل الدائرة، على الساحة الأوروبية لما تشكله هذه الساحة من تواجد فلسطيني كبير ونوعي يتجاوز النصف مليون فلسطيني موزعين على غالبية الدول الأوروبية بنسب متفاوتة، ولما لهذه الساحة من أهمية كبرى في تدويل قضية شعبنا، حيث نجحت الدائرة في المساهمة بتحويل هذه الساحة بفعل نشاط جالياتنا وحركات التضامن والمقاطعة إلى ساحة نشطة تتابع أولا بأول كل ما يجري في الأراضي الفلسطينية من عدوان إسرائيلي مستمر، ونقل الصورة الحقيقية للاحتلال الإسرائيلي وجرائمه المتواصلة بحق شعبنا.
وبفعل النشاط المتواصل والمستمر لجالياتنا في القارة الأوروبية على اختلاف مشاربها وتنوعها، ومأسسة هذا النشاط ضمن أطر ومؤسسات فلسطينية وأوروبية صديقة استطعنا خلق أرضية خصبة لإنشاء حركات تضامن وحركات مقاطعة جديدة في معظم الدول والمدن الأوروبية، وحشد أوسع حملات التضامن مع شعبنا.
  • المملكة المتحدة : كما امتدت زيارات الدائرة الخارجية لتشمل وفي ذات الأهمية للقارة الأوروبية، الساحة البريطانية ودولها ومقاطعاتها المختلفة، حيث نظمت الدائرة عدة زيارات الى المملكة المتحدة، أخرها كانت أوائل أغسطس من العام الماضي وشملت الزيارة لندن ومانشستر والعديد من المقاطعات والمدن البريطانية، واسكتلندا، من أجل استنهاض وضع الجالية الفلسطينية في المملكة.
  • الدول العربية : ونظمت الدائرة عدة زيارات الى بعض الدول العربية التي تضم أعداد كبيرة من ابناء شعبنا، لا سيما الجزائر، تونس، المغرب ، واستطاعت وبالتنسيق والتعاون مع فصائل العمل الوطني المنضوية تحت لواء منظمة التحرير الفلسطينية، تأسيس أول جالية فلسطينية في الجزائر وعقدت مؤتمرها الأول بمشاركة واسعة من ابناء الجالية، الى جانب تشكيل لجان تحضيرية للجالية في كل من المغرب وتونس للتحضير لعقد مؤتمراتها العامة العام القادم.
  • القارة اللاتينية : نظمت الدائرة عدة زيارات الى بعض الدول في القارة اللاتينية للإضلاع على أوضاع الجالية الفلسطينية هناك، وربطها مع وطنها الأم بعلاقة دائمة ومستمرة عبر دائرة شؤون المغتربين، حيث زار رئيس الدائرة ووفود من الدائرة، كل من البرازيل، تشيلي، فنزويلا، وكوبا. وخلال الفترة الماضية ركزت الدائرة جهودها على استنهاض وضع الفيدراليات الفلسطينية في القارة اللاتينية ودول الكاريبي، واستطاعت عبر التواصل والتنسيق اليومي مع الفيدراليات استنهاض الحالة الفلسطينية هناك، عبر طرح مبادرة وطنية شاملة لإحياء الكوبلاك، وعقد مؤتمره الرابع ، وتخطط الدائرة لتلبية عدة دعوات من الفيدراليات الفلسطينية لزيارتها والمشاركة في بعض الفعاليات الوطنية والثقافية التي تنظمها، لا سيما المهرجان الثقافي السنوي الأول الذي تنظمه الفيدرالية الفلسطينية في تشيلي.
سادسا : دعوة قادة وممثلي وأبناء الجاليات الفلسطينية لزيارة الوطن، واستقبالهم في مقر الدائرة برام الله، وترتيب برامج زيارات ولقاءات لهم.
منذ نشأتها، حرصت الدائرة على ترسيخ رسالة القيادة الفلسطينية الى أبناء شعبنا في بلدان المهجر والاغتراب، بحثهم على زيارة وطنهم الأم فلسطين لمن يتمكن منهم من حملة الجنسيات والجوازات الأجنبية، لا سيما أبناء الجيل الثاني والثالث من أبناء الجاليات الذين ولدوا ونشئوا بعيدا عن وطنهم فلسطين.
  • تستقبل الدائرة بشكل دوري ومتواصل، العديد من ممثلي وقادة وأبناء الجاليات الفلسطينية القادمين من أماكن اغترابهم سواء من أوروبا او الأمريكيتين واستراليا وروسيا وبعض الدول العربية، وتبحث معهم أوضاع جالياتهم في المدن والدول التي يقيمون فيها، وسبل استنهاض دورها الاجتماعي والوطني، وتعزيز تواصلها وترابطها مع الوطن والمؤسسات الفلسطينية للاستفادة من الإمكانيات العلمية والاقتصادية والمهنية التي يتمتعون بها في بناء المؤسسات الفلسطينية، والاستثمار في وطنهم لدعم صمود شبعنا.
  • وفي ذات الإطار، وخلال استقبال هذه الوفود، ترتب الدائرة لمن يرغب منهم برامج زيارات ميدانية للمدن الفلسطينية، وسلسلة لقاءات واجتماعات مع مسؤولين ومؤسسات فلسطينية رسمية وأهلية كل في مجال اهتمامه وتخصصه.
  • تحرص الدائرة، خلال استقبال بعض الشخصيات الناشطة في صفوف الجاليات والمؤسسات الفلسطينية في بلدان المهجر والاغتراب، ومن لهم بصمات واضحة في المجال العلمي، الاقتصادي، الثقافي، على تكريمهم خير تكريم في مقر المنظمة برام الله ودعوة قيادات وأعضاء اللجنة التنفيذية للمشاركة في تكريم هذه الشخصيات، لتحفيزها على مواصلة عملها وجهودها، وتحفيز أبناء الجاليات على العطاء والتميز.
  • تحرص الدائرة على إرسال وفود لها الى العاصمة الأردنية عمان للقاء واستقبال بعض النشطاء والوفود من أبناء الجاليات الذين تمنعهم سلطات الاحتلال الإسرائيلي من الدخول للأراضي الفلسطينية، كما حدث مؤخرا مع العديد من النشطاء، أخرهم منع المدير التنفيذي للفيدرالية الفلسطينية في تشيلي والوفد المرافق له من الدخول، حيث نظمت الدائرة للوفد جولة لقاءات في العاصمة الأردنية عمان شملت الصندوق القومي والمجلس الوطني والعديد من الشخصيات والمؤسسات الفلسطينية في عمان.
سابعا : عقد لقاءات وطنية واسعة في الوطن لدعم توجهات وقرارات القيادة الفلسطينية في العديد من القضايا الوطنية المفصلية.
حرصت الدائرة من نشأتها على بحث ومناقشة الآليات والوسائل المتوفرة لدعم توجهات القيادة الفلسطينية في المحطات الوطنية المفصلية، مع ممثلي فصائل العمل الوطني وأعضاء اللجنة التنفيذية وممثلي القطاعات الأهلية والإعلاميين والشخصيات الوطنية المستقلة، من أجل بلورة وصياغة الموقف الفلسطيني الموحد لمخاطبة أبناء شعبنا في بلدان المهجر والاغتراب، وفي هذا الصدد عقدت الدائرة عدة لقاءات واسعة شملت ممثلي فصائل العمل الوطني، واعضاء اللجنة التنفيذية وممثلين عن القطاع الأهلي والخاص، وإعلاميين وشخصيات وطنية ومختصين في العديد من المجالات لا سيما الاستيطان والمقاطعة والقانون الدولي.
  • عقدت الدائرة لقاءً موسعا في العام 2012 ضم ممثلي فصائل العمل الوطني وأعضاء اللجنة التنفيذية، وإعلاميين وشخصيات دينية ومستقلة لدعم التوجه الفلسطيني لدعم التوجه الفلسطيني في الأمم المتحدة لتقديم طلب الحصول على عضوية دولة فلسطين في المنظمة الدولية، وجاء الاجتماع الوطني لصياغة موقف لمخاطبة الجاليات الفلسطينية وسائر القوى والأحزاب الصديقة في بلدان العالم بالتحرك العاجل لدعم التحرك الفلسطيني في الأمم المتحدة. كما شاركت بفعالية في اللجنة الإعلامية المشكلة لذات الإطار.
  • عقدت الدائرة سلسلة لقاءات موسعة وثنائية مع ممثلي فصائل العمل الوطني وأعضاء اللجنة التنفيذية والسياسية، لبلورة مبادرة وطنية شاملة لتوحيد الجاليات الفلسطينية في الساحة الاوروبية، الى جانب مبادرة وطنية شاملة لاستنهاض وإحياء إتحاد الفيدراليات الفلسطينية ( كوبلاك ) في أمريكا اللاتينية.
  • عقدت الدائرة سلسلة لقاءات واجتماعات مكثفة مع اللجنة الوطنية لمقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها، وتم الاتفاق على التعاون والتنسيق المتواصل لحث الجاليات على الانخراط في أوسع حملات المقاطعة، وتعميم فكرة المقاطعة في المجتمعات الغربية التي يقيمون فيها.
  • عقدت الدائرة لقاءات وطنية متعددة مع اللجان الوطنية المشكلة لإحياء ذكرى وعد بلفور، واللجنة الوطنية لإنهاء الانقسام، واللجنة الوطنية لإحياء ذكرى يوم الأرض، والمشاركة بفعالية في لجنة المتابعة لإحياء اليوم العالمي لدعم حقوق الفلسطينيين في الداخل الفلسطيني عام 48 .
رابعا : المحاور الرئيسية لخطة العمل السنوية
المحور الأول : الجانب البنيوي والهيكلي للإدارة
ويستهدف استكمال هيكلية الدائرة بتعيين وتسكين الوظائف الموجود في الهيكلية، وهذا يتطلب اختيار التوظيف والتسكين وفقا لمعايير مهنية ومؤهلة وخاصة في موقع المدير أو رئيس القسم، وعدم الاختيار العشوائي لهذه المواقع.
المحور الثاني : برنامج العمل والمهمات الرئيسية للدائرة
- تطوير وتوثيق العلاقة مع الجاليات الفلسطينية في بلدان الهجرة والاغتراب وتوطيد روابطها بوطنها فلسطين وبالمخيمات التي ينتمي لها المغتربين في مخيمات اللجوء والشتات وذلك عبر اللقاءات والزيارات المتبادلة.
- التعاون مع الجاليات الفلسطينية في كافة أماكن تواجدها على توحيد جهودها وبناء روابط قوية بينها تساعدها على تطوير دورها في الدفاع عن القضية الفلسطينية في بلدان إقامتها وفي الدفاع عن حقوقها ومصالحها في هذه البلدان وبناء روابط قوية مع مواطني هذه البلدان من ذوي الأصول الفلسطينية والعمل على تنسيق وتوحيد جهود أطر الجاليات وعقد مؤتمراتها ومشاركة الدائرة في هذه المؤتمرات.
- توفير الفرص أمام المغتربين الفلسطينيين للمساهمة في بناء الوطن وتوفير متطلبات الاستثمار والبناء مع مؤسساته الاقتصادية والاجتماعية والتربوية وغيرها جنبا إلى جنب مع توفير متطلبات الاستثمار والبناء في المجتمعات الفلسطينية في بلدان اللجوء والشتات وعقد مؤتمرات للفعاليات الاقتصادية في الوطن وبالخارج لتحقيق هذه الغاية.
- تطوير علاقات الجاليات الفلسطينية فيما بينها وبين وطنها والمجتمعات التي هاجرت فيها ولتطوير أدائها وتوحيد جهدها في خدمة قضيتها الوطنية ومصالحها وحقوقها في بلدان إقامتها وذلك عبر عقد مؤتمرات سنوية في الوطن والمشاركة في المؤتمرات التي تعقد في بلدان إقامة الجاليات الفلسطينية.
- تمثيل الدائرة في المؤتمرات والمحافل واللقاءات والندوات التي تعقد على المستوى العربي والإقليمي والدولي في كل ما له صلة بأهداف وعمل الدائرة .
- تطوير علاقات الدائرة مع الهيئات الرسمية الفلسطينية وشبه الرسمية ومع مؤسسات المجتمع المدني وسائر الهيئات والمؤسسات والاتحادات الأخرى في الوطن وفي الخارج .
- تطوير علاقة الدائرة مع كافة الهيئات الدبلوماسية والدولية في فلسطين بما له صلة بعمل الدائرة وعلاقاتها الخارجية وعلاقاتها مع الجاليات الفلسطينية في الخارج وحركات التضامن الدولية والأحزاب والقوى الصديقة.
- إنشاء وحدة دراسات خاصة بالجاليات الفلسطينية المقيمة في الخارج تستهدف دراسة أوضاع كل جالية فلسطينية على حدة في البلد الذي تقيم فيه للتعرف على وضع الجالية ودورها ومؤسساتها وعلاقاتها مع الوسط الاجتماعي والسياسي الذي تعيش فيه وأبرز المشكلات التي تعانيه وكيفية معالجتها.
انتهى التقرير

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف