ذكرت صحيفة "الحياة" اللندنية بأن حركة "حماس" عرضت تهدئة طويلة الأمد مع الاحتلال الإسرائيلي في مقابل رفع الحصار عن قطاع غزة وصفقة تبادل أسرى، وهو ما نفته الحركة جملة وتفصيلاً، في حين كشفت مصادر فلسطينية للصحيفة عن اسم المرشح الذي يتقدم السباق لتولي رئاسة الحكومة الفلسطينية في رام الله ضمن التعديل الوزاري المرتقب.
ونقلت الصحيفة عن مصدر فلسطيني في غزة قوله إن "طرفاً ثالثاً، غير مصر، يبذل مساعي" بين "حماس" وإسرائيل من أجل التوصل إلى تهدئة قد تمتد إلى عشر سنوات أو أكثر، ورفع الحصار، وإقامة مشاريع بنى تحتية كبرى.
ورفض المصدر إعطاء مزيد من الإيضاحات عن هوية "الطرف الثالث" الذي يقوم بالوساطة، أو المدى الذي وصلت إليه المفاوضات غير المباشرة، التي تشمل أيضاً "صفقة تبادل أسرى" فلسطينيين في مقابل أربعة إسرائيليين محتجزين لدى "حماس".
لكن الناطق باسم الحركة عبد اللطيف القانوع نفى أي حديث عن اتفاق تهدئة، أو تقديم عرض بهذا الخصوص، وقال إن ذلك "غير صحيح وغير مطروح حالياً... فالاحتلال لم يلتزم استحقاق التهدئة الموجودة، والمطلوب إلزامه ذلك من الأشقاء المصريين والمجتمع الدولي".
وكانت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أفادت أمس بأن "حماس" بعثت من خلال قنوات ديبلوماسية برسائل إلى إسرائيل أخيراً حول "هدنة طويلة الأمد" في مقابل تخفيف الحصار "بشكل كبير جداً"، إضافة إلى "اقتراحات لتبادل أسرى، وإقامة مشاريع اقتصادية ضخمة وتحسين البنية التحتية". وأشارت إلى أن "الرسالة لم تلقَ حتى الآن أي رد إسرائيلي واضح، وحماس لا تزال تشهد نقاشاً داخلياً رغم الرسالة".
بدورها قالت صحيفة هآرتس الاسرائيلية في افتتاحيتها الرئيسية اليوم الثلاثاء ان هذا هو الوقت المناسب لدراسة إمكانية إدارة الازمة في غزة بالتعاون مع حماس والتخلي عن السياسية الفاشلة التي لم تحرر اسرائيل من عبء الاحتلال في القطاع.
وأشارت الصحيفة الى تقارير عن استعداد حماس للتفاوض مع إسرائيل حول وقف إطلاق نار طويل الأمد وتبادل للأسرى، لم تحظ بعد برد رسمي من قبل حماس أو إسرائيل ، ولكن إذا كانت هناك أي رسالة من هذا القبيل، فإنها قد تشير إلى وجود قناة دبلوماسية تنطوي على محفزات إدارة الأزمة في غزة.
وأوضحت الصحيفة ان إسرائيل وحماس تخوضان صراعاً عنيفاً ينعكس في سلسلة المظاهرات التي تحدث على مدى الأسابيع القليلة الماضية على حدود غزة، والتي من المتوقع أن تصل إلى ذروتها في الأسبوع القادم ، ومع ذلك، وباستثناء نية حماس احياء الذكرى السبعين للنكبة الفلسطينية، فقد تطور الكفاح الحالي على خلفية الوضع الاقتصادي الصعب في قطاع غزة وما يبدو أنه لامبالاة إسرائيلية ودولية تجاه المعاناة الرهيبة التي يعاني منها حوالي مليوني مواطن في قطاع غزة.
وأضافت :"لا تستطيع إسرائيل تحييد رمزية هذه المظاهرات، لكنه يمكن لها ويجب القضاء على أسبابها الأساسية ، فلقد حذر الجيش الإسرائيلي طوال أشهر من النتائج المتوقعة للأزمة الاقتصادية وشجع الحكومة على التخفيف بشكل كبير من الحصار المفروض على قطاع غزة منذ 11 عاما، ولكن ليس الجانب الأمني فقط يلزم على حل الأزمة".
وتابعت :" على الرغم من أن قائد الجيش يرفض التعريف الذي يعتبر غزة تواجه أزمة إنسانية، لا توجد طريقة أخرى لوصف حياة السكان الذين لا يستطيعون الحفاظ على نمط حياة طبيعي وإعالة أنفسهم".
وأشارت الى إن الفعالية الأمنية للإغلاق هي مسألة مشكوك فيها، في ضوء القتال المتقطع في غزة الذي خاضه الجيش الإسرائيلي خلال سنوات الحصار ، كما أن الهدف الثانوي من الإغلاق، إسقاط حماس بواسطة العصيان المدني، لم يتحقق.
وقالت هآرتس:" لا يمكن لإسرائيل الاعتماد على عدم اكتراث الدول العربية، مثل المملكة العربية السعودية والأردن، أو تقليد سياسات مصر لتبرير سلوكها تجاه غزة ، لان المشكلة تكمن في حدودها، وسوف تستمر الاضطرابات طالما لم يكن هناك أي تحسن حقيقي".
وأوضحت ان المجتمع الدولي يرى أن إسرائيل مسؤولة بشكل مباشر عن الوضع في غزة، حتى لو كان يتفهم احتياجاتها الأمنية ، لذلك، فإن إسرائيل مطالبة بالشروع في اتخاذ تدابير من شأنها تحرير سكان غزة من وضع الرهائن اليائسين والمعوزين.
وقالت ان التحركات في مواجهة حماس لا تتطلب أي ثمن سياسي، مثل الانسحاب من المناطق أو الاعتراف بوضعها كممثل للشعب الفلسطيني. وفي الوقت نفسه، اعترفت إسرائيل منذ فترة طويلة بأن حماس مسؤولة عن كل ما يحدث في غزة، وهي مستعدة لإجراء مفاوضات غير مباشرة حول تبادل الجثث ولا تستبعد السياسة المصرية التي تسعى إلى تحقيق المصالحة الفلسطينية الداخلية عبء الاحتلال في غزة هذا هو الوقت المناسب لدراسة إمكانية إدارة الأزمة في غزة بالتعاون مع حماس والتخلي عن السياسة الفاشلة التي لم تحرر إسرائيل من عبء الاحتلال في غزة.

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف