في هذه المرحلة من مراحل النضال الوطني الفلسطيني على كل فرد فلسطيني في المنفى، أن يُسأل: ماذا تفعل؟؟ ماذا تفعل لفلسطين؟؟ فلسطين الآن موجودة على الخارطة، شعبها بأكثريته على أرضها، في مناطق العام 1948، في الجليل والمثلث والنقب ومدن الساحل الفلسطيني المختلطة، وفي المناطق التي احتلت عام 1967، في الضفة والقدس والقطاع، أكثر من خمسة ملايين ونصف المليون عربي فلسطيني بقوا وعادوا وحافظوا على فلسطينيتهم وعروبتهم وإسلامهم ومسيحيتهم داخل الكل الفلسطيني.
واعلموا يا ابناء فلسطين في المنافي والشتات ان الصراع على فلسطين يقوم على عاملين: أولهما الأرض، وثانيهما البشر، والمشروع الصهيوني يريد الأرض ولا يريد البشر، في هذه اللحظة التاريخية في الصراع مع المشروع الصهيونيمطلوب العمل لاستعادة الحقوق الثلاثة: المساواة والاستقلال والعودة، لقد دفع فلسطينيو المنافي والشتات، وما زالوا يدفعون ، ثمن فلسطينيتهم، في مخيمات اللجوء والشتات، دفعوا الثمن في الكويت وفي العراق، وسورية، ولبنان وليبيا، وغيرها ، بينما الفلسطيني داخل وطنه، يدفع ثمن صموده وبقائه في مواجهة عدوه الذي يحتل الأرض ويسرق الحقوق ويهدر الكرامة.
ماذا نفعل بالمنفى من أجل فلسطين والقدس؟؟ هو سؤال دائم يجب أن نوجهه لأنفسنا ولكل واحد منا يعيش خارج فلسطين ونعلقه على صدورنا وفي رقابنا مثل تعليقه خارطة فلسطين الذهبية أو الفضية، والجواب الذي يجب ان نتوحد حوله هو:
أولاً: أن نحافظ على عيشنا ومكانتنا ومواطنتنا كبشر يستحقون الحياة، وينالونها، باحترام وكفاءة وعدالة، وهذا يستوجب نضالاً مدنياً سلمياً ديمقراطياً، بالتعاون المشترك مع الشركاء من أبناء أمتنا في البلدان التي نعيش بها وفيها، على أساس المواطنة والمساواة وحسن المعشر والمصالح المشتركة، وأن نكون محضر خير، وعنصراً موحداً، وأداة طيبة، لا أن نكون عنصر تأزيم وخراب وتصادم.
وبعد ذلك ثانياً: نؤدي واجبنا، كقوة مؤثرة في المجتمع كمهنيين وقادة رأي، وصناع موقف لجعل كل أبناء المجتمعات والدول التي نعيش فيها معنا في دعم شعبنا العربي الفلسطيني وإسناده على أرضه سواء في منطقة 48 أو منطقة 67، في مواجهة العنصرية والتمييز في مناطق 48، وضد الاحتلال والاستيطان في مناطق 67.
وثالثا: نتمسك بحق العودة إلى المدن والقرى التي طرد منها أهلنا، نعود إلى اللد والرملة وحيفا ويافا وصفد وبئر السبع، وفق قرار الأمم المتحدة الملزم 194، ونستعيد ممتلكاتنا فيها من عقار وبيارات وحياة.
علينا أن نتعلم من الطوائف اليهودية المنتشرة والمتنفذة في العالم، وفي البلدان التي يعيشون فيها كمواطنين، نتعلم منهم ماذا يفعلون لإسرائيل، حتى نفعل لفلسطين، وفي مواجهة الطوائف اليهودية المتنفذة، ثمة جاليات فلسطينية لها حضور مع الجاليات العربية والإسلامية وقطاعات واسعة من المسيحيين والديمقراطيين ودعاة حقوق الإنسان في أوروبا وكندا وأميركا وأميركا اللاتينية من يقف معنا، ويدعم نضالنا ويتعاطف مع معاناة شعبنا، ويعترف بحقوقنا كما أقرتها الأمم المتحدة وفق القرارات 181، 194، 242، 1397، 1515.

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف