يدخل الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال يومهم الثاني من الإضراب عن الطعام، بعد إعلان 150 أسيرا الشروع بالإضراب منذ مساء أمس الاثنين بعد فشل الحوار مع إدارة السجون وتعنتها في الاستجابة لمطالبهم.
وبحسب ما ورد من السجون، فإن قادة الفصائل أعلنوا عن البدء بالإضراب، ألتحق بهم عددا أخر من الأسرى في تقدير على أن حوالي 150 أسيرا بدءوا بإضرابهم، وسط توقعات بارتفاع الأعداد الأسرى حتى يوم 17 من نيسان، يوم الأسير الفلسطيني.
وقيادات معركة الكرامة الذين شرعوا الإضراب عن الطعام هم محمد عرمان (40 عاما) من رام الله، محكوم 36 مؤبدا، ممثل أسرى حماس ومحتجز في سجن ريمون، وزيد بسيسي ( 41 عاما) من طولكرم، محكوم مؤبد و55 عاما، وهو ممثل أسرى الجهاد الإسلامي، ومحتجز أيضا في سجن ريمون، والأسير أكرم أبو بكر (41 عاما) من طولكرم، محكوم مؤبد، وهو ممثل عن أسرى فتح، ومحتجز في سجن نفحة، ووائل الجاغوب (43 عاما) من نابلس، محكوم مؤبد، وهو ممثل أسرى الجبهة الشعبية، محتجز في سجن ريمون، وحسين درباس (37 عاما) من القدس، محكوم 25 عاما، ممثل أسرى الجبهة الديمقراطية ومحتجز سجن ريمون.
وفي وقت لاحق أعلن شخصيات من الأسرى انضمامهم للإضراب وعرف منهم الأسير الحاج نهاد الزغير والأسير صبيح نجل الشهيد مصباح ابو صبيح، والشيخ جمال الطويل، أحمد هريش، رجب مطير، إصرار البرغوثي، والأسير عمر العبد منفذ عملية حلميش البطولية.
وفي بيان عن منظمة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في سجون الاحتلال أعلنت التعبئة العامة في صفوفها داخل السجون، وأعلنت عن دخول ثمانية من أسراها في المرحلة الأولى من الإضراب وهم كميل أبو حنيش، حكمت عبد الجليل، هشام كعبي، نضال دغلس، مارسيل شتية، خالد الحلبي، محمود أبو أصبع، سامر القيسي.
من جهتها أعلنت الهيئة العليا لمتابعة شؤون الأسرى ونادي الأسير وهيئة الأسرى، مساء أمس عن سلسلة من الفعاليات المساندة للأسرى، بدءا من اليوم الثلاثاء حيث سينضم صباحا اعتصام أمام مقر الصليب الأحمر في البيرة، وعصرا اعتصام ومسيرة على دوار المنارة وسط رام الله، على أن تستمر الفعاليات طوال الأسبوع الحالي.
وفي بيان للحركة الأسيرة أعلنت فشل الحوار بعد رفض إدارة السجون مطالبهم المتمثله في أزاله أجهزة التشويش التي قامت بتركيبها في أقسامهم، والسماح لهم بالأتصال الهاتفي مع ذويهم، وتحسين ظروف الزيارة، وأنهاء عزل الأسرى، ورفع العقوبات عن الأسرى خلال عمليات القمع الأخيرة.
وبحسب البيان فقد تم التعميم على الأسرى في السجون بارتداء ملابس السجون (الشاباص) البنية اللون، وإعلان حالة النفير العام استعدادا لدخول أفواج جديدة للإضراب.
ودعت الحركة الأسيرة في بيانها أبناء الشعب الفلسطيني للبدء بخطوات الاسناد للأسرى، وتحديدا في الضفة بإشعال الساحات والتوجه نحو الحواجز للضغط على الاحتلال بتلبية مطالبهم.
ودعت الحركة الأسيرة أيضا المقاومة في قطاع غزة للاستعداد لأي طارئ للذود عن الأسرى، والرد بما يناسب تصاعد الأوضاع في السجون، وفي حال باشر الاحتلال بقمع الأسرى.
و مع دخول الأسرى بسجون الاحتلال يومهم الثاني في معركة الكرامة الثانية ، واصراراهم على الاستمرار حتى انتزاع الحقوق وان ليس لديهم ما يخسروه ، انظم الليلة حتى صباح اليوم عدد إضافي من الاسرى وسط تسريبات من داخل السجون "الإسرائيلية" بعودة الحوارات ، وان هناك تحركات مصرية لإيجاد حلول لقضية الاسرى المضربين ، وصدور قرار سياسي بشأن الإضراب ظهر اليوم ، وتشديدات بضرورة التروي في نقل تلك الاخبار، وخاصة ان هدفها قد يكون المس بالإضراب .

قيادات معركة الكرامة الذين شرعوا الإضراب عن الطعام هم محمد عرمان (40 عاما) من رام الله، محكوم 36 مؤبدا، ممثل أسرى حماس ومحتجز في سجن ريمون، وزيد بسيسي ( 41 عاما) من طولكرم، محكوم مؤبد و55 عاما، وهو ممثل أسرى الجهاد الإسلامي، ومحتجز أيضا في سجن ريمون، والأسير أكرم أبو بكر (41 عاما) من طولكرم، محكوم مؤبد، وهو ممثل عن أسرى فتح، ومحتجز في سجن نفحة، ووائل الجاغوب (43 عاما) من نابلس، محكوم مؤبد، وهو ممثل أسرى الجبهة الشعبية، محتجز في سجن ريمون، وحسين درباس (37 عاما) من القدس، محكوم 25 عاما، ممثل أسرى الجبهة الديمقراطية ومحتجز سجن ريمون.

الاضراب جاء بعد رفض المطالب

أكد عيسى قراقع رئيس هيئة شؤون المحررين الأسبق اليوم الثلاثاء، ان قرار الاسرى الاضراب عن الطعام جاء بعد ثلاث أيام من الحوارات مع مصلحة السجون ، حيث وصلت الحوارات الي طريق مسدود .

وقال قراقع ل"فلسطين اليوم" ان إدارة السجون طالبت الاسرى بتعويضات خلال المباحثات خلال الأيام الماضية وصلت لنصف مليون شيقل، بعد التخريب الذي وقع في سجن ريمون، مشيراً الى ان الاحتلال تبجح في طلبه بتعويضات ثمناً للقمع الذي تعرض له الاسرى في سجن ريمون .

وبين ان الاحتلال لم يبدِ نيه حقيقة للاستجابة لمطالب الاسرى، منها رفع أجهزة التشويش المسرطنة ، التي وضعها الاحتلال بحجة وقف الاتصالات بين الاسرى وذويهم ، إضافة الى العديد من المطالب الإنسانية منها ، رفع الحظر عن زيارات اسرى قطاع غزة ، ورفع العقوبات .

واعتبر قراقع ان الاحتلال تعامل مع قضية الاضراب وكأنها معركة ، حيث كان يهدد المعتقلين ويوجه رسائل للسجانين بأنهم "مقاتلين شجعان ، والتحريض ان اضراب الاسرى هو إرهاب .

وأشار الى ان هناك قرار بقمع الأسرى ، ولكن إرادة الاسرى قادتهم للبدء بخطوة الإضراب للوقوف في وجه التفرد وغيرها من الإجراءات التعسفية، مبيناً الى ان هناك وحدة فصائلية من كل التنظيمات وهناك معركة شاملة وجديدة من اجل كرامتهم للرد على سياسة الاحتلال.

وتابع "الاسرى بدأوا المعركة وعلى كافة الاحرار ان يناصروهم ، وشدد على انه لا يوجد للأسرى شيء ليخسروه ، وكل شيء يعتمد على صلابة المعتقلين الداخلية ووحدتهم مهمة والدعم الخارجي مهم ايضاً من خلال تشكيل ضغط على الرأي العام على المستوى الدولي والعربي ، ولابد من الجميع الوقوف الى جانب الاسرى.

تحذيرات للاحتلال

ومن جانبه أعلن القيادي في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وممثلها في لجنة إضراب "الكرامة 2" حسين درباس أن مئات الأسرى من مختلف الفصائل والتنظيمات سوف يلتحقون تباعا بالإضراب المفتوح عن الطعام، حتى تتحقق أهداف الحركة الأسيرة كاملة غير منقوصة.

وحذر درباس الذي بدا أمس مع العشرات من زملائه الأسرى إضرابهم المفتوح عن الطعام، الحكومة الإسرائيلية من أية تداعيات سوف تنجم عن اتساع إضراب الأسرى، مردفًا "ليس للأسرى ما يخسرونه سوى قيودهم، وأن أساليب الاحتيال والمراوغة لن تنطلي على الأسرى وقيادة الإضراب".

وقال درباس إن المئات من الأسرى سوف ينضمون للإضراب وهم موحدون أكثر من أي وقت مضى، كما أنهم مصممون على مطالبهم، ويتطلعون بثقة إلى نصرة شعبهم وكل أنصار الحرية والكرامة في العالم لتحقيق أهدافهم العادلة والمحقة.

واتهم درباس مصلحة السجون الإسرائيلية، وممثلها في المفاوضات يوفال بيتون بإدارة المفاوضات حول الإضراب بطريقة غير مهنية وغير مسؤولة من خلال التنصل من الاتفاق الأولي الذي أبرم.

وأكد درباس أن أسلوب إدارة السجون أقرب إلى أساليب العصابات منه إلى أسلوب دولة القانون والمؤسسات التي تحترم نفسها وتعهداتها.

وأوضح أن بيتون ومصلحة السجون وضعوا أنفسهم في خدمة الأجندات الانتخابية لنتنياهو، دون اي اعتبار لحياة البشر أو للقانون والنظام، مؤكدا أن حرية الأسرى هي جزء لا يتجزأ من حجرية الشعب الفلسطيني، وكرامتهم جزء من الكرامة الوطنية لشعبنا المناضل.

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف