يدرس الاتحاد الأوروبي إصدار بيان يحتوي على مبادئ الدول الأعضاء حول السلام في الشرق الأوسط وذلك عشية الحديث عن تحديد موعد رسمي لنشر صفقة القرن الأمريكية.
ووفقا لتلفزيون i24NEWS الإسرائيلي فإن البيان سيكرر مواقف الاتحاد الأوروبي فقط دون طرح مقترح خطة جديدة من قبل بروكسل.
وقبل أسبوع، رأت وزيرة الخارجية الأوروبية فديريكا موغيريني، أن "حل الدولتين تلاشى، بل تقطع إربا إربا". وسيزور الرئيس الفلسطيني محمود عباس بروكسل، بعد نحو أسبوعين.
والأربعاء، قال نبيل شعث ، كبير المستشارين للشؤون الخارجية، لرئيس السلطة الفلسطينية ، إن السلطة "ستشن حملة واسعة ضد 'صفقة القرن'".
ورأى شعث في مقابلة مع "صوت فلسطين"، أن الصفقة تهدف إلى "القضاء على القضية الفلسطينية".وكان مستشار الرئيس الأميركي وصهره جاريد كوشنير، قد أكد الأربعاء، أن "صفقة القرن" ستُعرض بعد عيد الفطر السعيد، وبعد تشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة، أي في شهر يونيو / حزيران الوشيك.

وقال كوشنير مهندس "صفقة القرن"، إنها "تتطلب تنازلات من كلا الطرفين"، مشيرا إلى أنها "تتكون من ملحق اقتصادي، وآخر سياسي". وشدد كوشنير على أن الصفقة "لن تشكّل خطرا على أمن إسرائيل".

ويرفض الفلسطينيون أن تكون الولايات المتحدة وسيطا وحيدا في عملية السلام مع إسرائيل، باعتبارها "غير نزيهة ومُنحازة لإسرائيل". ويأتي هذا الموقف، بعد أن اتخذت واشنطن قرارا بالاعتراف ب القدس ، التي يتطلع الفلسطينيون أن تكون عاصمة لدولتهم المنشودة، عاصمة لإسرائيل، ونقله السفارة إليها.

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف