من1/11 وحتى 15/11/2013


أصدرت دائرة الإعلام والتوثيق والنشر في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين والمجموعة 194 تقريرها نصف الشهري حول أوضاع وقضايا اللاجئين الفلسطينيين. فيمايلي نص التقرير:
1) اللاجئون في سوريا
شكلت أزمة اللاجئين الفلسطينيين في سوريا، العنوان الأبرز الذي تمحورت حوله فعاليات حركة اللاجئين والمواقف السياسية الخاصة والعامة، أو حتى تلك الصادرة عن الأونروا.
فاستشهد ما لا يقل عن خمسة لاجئين فلسطينيين في مخيم اليرموك، جراء استمرار الهجمات والقصف والحصار الخانق على مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في سوريا، ووفقا لمجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا، فإن الطفل عمر حسين استشهد جراء إصابته بالجفاف ونقص المواد الغذائية والرعاية الطبية نتيجة الحصار المفروض على مخيم اليرموك لأكثر من 120 يوما على التوالي.
وكان وفد فلسطيني برئاسة زكريا الأغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير وصل إلى دمشق يوم 9/11 لبحث أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في سوريا واللقاء بمسؤوليين سوريين. واوضح الأغا في ان هذه الزيارة أتت استكمالاً للزيارات السابقة لمتابعة ما تم الاتفاق عليه مع الجانب السوري فيما يتعلق بتشكيل لجنة ميدانية مع الحكومة السورية لمتابعة تنفيذ مبادرة تحييد المخيمات الفلسطينية التي قدمها الوفد في زيارته الأخيرة لسوريا التي حظيت بموافقة من الحكومة السورية، إلى جانب إطلاق سراح الموقوفين من أبناء المخيمات لمن لم يثبت تورطهم في أعمال الأحداث الجارية في سوريا ورفع الحصار عن المخيمات وتأمين عودة آمنة للنازحين من اللاجئين الفلسطينيين إلى مخيماتهم والحفاظ عليها بيئة آمنة تحتضن اللاجئين الفلسطينيين خالية من السلاح والمسلحين.
وتوقعت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في عمّان، يوم 1/11 "مصيراً أشدّ إيلاماً" للاجئين الفلسطينيين في سوريا، موضحة أن هناك تقارير تتحدث عن وجود مئات اللاجئين الفلسطينيين على الجانب السوري على الحدود مع الأردن. وتوقعت "مصيراً أشدّ إيلاماً" للاجئين الفلسطينيين في سوريا، قائلة "إنهم ضاعوا وسيضيعون أكثر.. ولا أمل لهؤلاء اللاجئين مع استمرار النزاع في هذا البلد". وكان المفوض العام لوكالة الـ(أونروا) فيليبوغراندي، أعلن في حزيران الماضي، أنه دخل في حوار صريح مع وزير الخارجية الأردني ناصر جودة لإيجاد حل لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين الفارين من سوريا والمتواجدين على أراضي المملكة، لافتاً إلى وجود مخاوف من زيادة أعداد اللاجئين الفلسطينيين في الأردن، وقال: "يُنظر لهؤلاء في مختلف المناطق على أنهم يشكلون تهديداً للأمن".
وقالت منظمة "هيومان رايتس واتش"الأمريكية ، يوم 11/11 أن مصر اعتقلت أكثر من 1500 لاجئ سوري من ضمنهم 400 فلسطيني و250 طفلا لم يتجاوز عمرهم شهرين, لأسابيع وأحيانا لأشهر.
وأشارت المنظمة إلى أن اللاجئين الفلسطينيين من سوريا هم أكثر عرضة بوجه خاص للاعتقال والاضطهاد، لأن السياسة المصرية تمنعهم من طلب الحماية من المفوضية السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة وهو يتعارض مع اتفاقية المفوضية في عام 1951.
وأوضحت أنه بموجب اتفاقية اللاجئين لعام 1951 فإنه لا يجوز للحكومة المصرية إعادة اللاجئين إلى مكان به خطر على حياتهم أو حريتهم.
وقالت المنظمة إن السلطات المصرية تخبر اللاجئين الفلسطينيين أن الخيار الوحيد أمامهم كبديل عن الاحتجاز هو الذهاب إلى لبنان أو العودة للحرب في سوريا.
وأعلنت "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا" أنها قامت بالاتصال بمكتب المفوضية العليا لشئون اللاجئين، التابع للأمم المتحدة في بانكوك، لمتابعة أوضاع ومشاكل اللاجئين الفلسطينيين السوريين المتواجدين في تايلاند، بعد حملات الاعتقال التي طالت العديد منهم ونداءات وصلتها من داخل السجون هناك.
وأضافت المجموعة الحقوقية، التي تتخذ من لندن مقرا لها، في بيان صحفي نشر في غزة في11/11، أنها تقدمت بشكوى رسمية إلى المكتب الإقليمي لمفوضية شؤون اللاجئين فى جنوب شرق آسيا، كون اللاجئين المعتقلين مسجلين فى سجلات المفوضية الأممية.
وتشير بيانات المجموعة إلى أن أكثر من 250 لاجئا فلسطينيا وصلوا إلى تايلاند هربا من الصراع في سوريا خلال الشهور الستة الأخيرة، وتم تسجيل معظمهم في سجلات المفوضية العليا لشئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، ويعيش هؤلاء اللاجئون مع عائلاتهم في ظروف مأساوية من الناحية الاقتصادية والقانونية.
واطلعت السفيرة فداء عبد الهادي ناصر، نائب المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة في نيويورك اللجنة السياسية الخاصة وإنهاء الاستعمار (اللجنة الرابعة) التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة حول بند وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) على اوضاع اللاجئين الفلسطينيين.
واكدت ناصر خلال كلمة القتها امام اللجنة إمتنان دولة فلسطين العميق للدعم السياسي والمالي والمعنوي المبدئي للاجئين الفلسطينيين من قبل المجتمع الدولي والبلدان المضيفة- لبنان والأردن وسوريا- ومن مجتمع المانحين من خلال دعم وكالة الأونروا لأكثر من ستة عقود.
2) أنشطة وتحركات
* نظمت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في منطقة صور يوم 14/11 اعتصاما جماهيريا أمام مكتب مدير الاونروا في مخيم الرشيدية، وذلك لمطالبة الاونروا بتحسين خدماتها الصحية وخصوصا لأصحاب الامراض المستعصية.
ووجهت الجبهة من خلال الاعتصام مذكرة الى المديرة العام للأونروا في لبنان السيدة آن ديسموراوقد أكدت فيها على ضرورة- التعاقد مع طبيب امراض دم للمنطقة، و رفع نسبة تغطية التكاليف الطبية بشكل عام الى 90% على الأقل. كما أكدت المذكرة على ضرورة التعاقد مع مستشفى الجامعة الامريكية، وطالبت بزيادة مساهمة الانروا في العلاج بالأشعة لمرضى السرطان.
* وكانت القوى الشبابية في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين نظمت اعتصاما سلميا يوم 13/11 أمام مكتب وكالة الأونروا في المخيم احتجاجا على قرارات الوكالة المتعلقة بوقف حالة الطوارئ، الأمر الذى حرم الكثيرين من أبناء المخيم من المساعدات الإنسانية والصحية.
* وكانت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) قد قررت يوم 13/11 وقف تعاقدها مع مطاحن قطاع غزة لشراء الدقيق منها، علما بأنها كانت تشتري شهريا ما يقارب 4000 طن من الدقيق. وتقوم الاونروا بتوزيع ثلث انتاج المطاحن العاملة بالقطاع بينما يتم توزيع الثلثين الاخرين على المخابز المحلية.
* واعتصم ممثلو لجان خدمات اللاجئين في شمال الضفة، (12/11) امام مقر وكالة الغوث في مدينة نابلس، احتجاجا على التقليصات التي احدثتها الوكالة في مجال الخدمات التي تقدمها للاجئين. وسلم ممثلو اللجان، مسؤولي مكتب وكالة الغوث مذكرة، تشرح الاثر السلبي لهذه التقليصات على حياة ومعاناة اللاجئين، وتطالب بالعودة عنها.
* وكانت لجان خدمات اللاجئين في مخيمات الضفة الفلسطينية أعلنت يوم 4/11 عن إغلاق المكتب الرئيسي للوكالة في نابلس ومكاتب مدراء المخيمات والمكاتب الفرعية في المحافظات ليوم واحد والاستمرار بوقف عمل الباحثين الاجتماعيين في برنامج الشؤون وبرنامج دعم داخل أوساط اللاجئين إضافة لشمل مرشدي الدعم النفسي بالوقف عن العمل, بانتظار اجتماع اللجان لتحديد موقفها من اتخاذ خطوات احتجاجية شاملة داخل أوساط اللاجئين في حال عدم توفر حلول ملائمة.
* واقام اتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني "أشد“ يوم 9/11 اعتصاما أمام ثانوية دير ياسين المختلطة في مخيم البص في مدينة صور جنوب لبنان، شارك فيه طلبة ثانوية دير ياسين وعدد من الأساتذة وشخصيات من المجتمع المحلي.
وطالب المعتصمون الجهات المختصة بإنشاء جامعة فلسطينية للطلبة الفلسطينيين معتبرين هذا حقٌ طبيعيٌ ومشروعٌ للطلبة الذين يدفعون المبالغ الطائلة والهائلة مقابل تعلمهم في الجامعات الأخرى.
ودعا "أشد" جميع الجهات المعنية لأخد دورها في هذا المجال، والعمل الجاد والحقيقي لإنشاء جامعة فلسطينية في لبنان تجمع كل الشباب الفلسطينيين بداخلها بسبب الظروف الصعبة التي يلاقيها الشباب الفلسطيني في لبنان.
3) المساعدات المالية
* وكانت اليابان أعلنت عن تبرعها بمبلغ 6.4 مليون دولار للأونروا. واشارت الاونروا في بيان، ان التبرع الياباني الأخير سيتيح تقديم المساعدة الغذائية لما مجموعه 300000 لاجئ فلسطيني في سائر أرجاء أقاليم عمليات الوكالة خلال النصف الثاني من عام 2014. وسيتسلم المستفيدون من هذا التبرع معونات غذائية ضرورية، تتضمن دقيق القمح، وزيت عباد الشمس، والبقوليات.
4) الأمم المتحدة:
اعتمدت لجنة المسائل السياسية الخاصة وإنهاء الاستعمار (اللجنة الرابعة) التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، بأغلبية ساحقة، يوم 14/11، ثمانية مشاريع قرارات خاصة بفلسطين.
وتتعلق القرارات ببند وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)، وبند اللجنة الخاصة المعنية بالتحقيق بالممارسات الإسرائيلية التي تمس حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني، وغيره من السكان العرب في الأراضي المحتلة.
* وأشارت القرارات المتعلقة ببند وكالة "الأونروا" إلى الظروف المعيشية والأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية البالغة الصعوبة التي يواجهها اللاجئون الفلسطينيون في الأرض الفلسطينية المحتلة، خاصة في قطاع غزة نتيجة لاستمرار العدوان العسكري الإسرائيلي: وهذه القرارات هي:
1- قرار "تقديم المساعدة إلى اللاجئين الفلسطينيين"، بـأغلبية 165 دولة لصالح القرار، ومعارضة دولتين (إسرائيل والكاميرون) وإمتناع 6 دول عن التصويت (الولايات المتحدة، وكندا، وميكرونيزيا، وبالاو، وفانواتو، وجنوب السودان).
2- قرار "النازحون نتيجة الأعمال القتالية التي نشبت في يونيو/حزيران1967 والأعمال القتالية التالية" وقد صوتت 162 دولة لصالح القرار، وعارضته 6 دول (من بينها إسرائيل، وكندا، والولايات المتحدة، والكاميرون)، وامتنعت 5 دول عن التصويت (بنما، وبابوا غينيا الجديدة، ناورو، وفانواتو، وجنوب السودان).
3- قرار "عمليات وكالة الأونروا"، وتم اعتماده بـأغلبية 164 دولة لصالح القرار ومعارضة 6 دول (من بينها إسرائيل، وكندا، والولايات المتحدة، والكاميرون) وامتناع 3 دول عن التصويت (بابوا غينيا الجديدة، وفانواتو، وجنوب السودان).
4- قرار "ممتلكات اللاجئين الفلسطينيين والإيرادات الآتية منها"، وتم اعتماده بـأغلبية 163 دولة لصالح القرار ومعارضة 7 دول (من بينها إسرائيل، وكندا، والولايات المتحدة، والكاميرون)، وامتناع 3 دول عن التصويت ( بابوا غينيا الجديدة، وفانواتو، وجنوب السودان).
* وأكدت القرارات المتعلقة ببند اللجنة الخاصة بالتحقيق في الممارسات الإسرائيلية من جديد أن المستوطنات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، غير قانونية.
وطالبت بالتحقيق في الممارسات الإسرائيلية التي تمس حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني وغيره من السكان العرب في الأراضي المحتلة، وهذه القرارات هي:
1-قرار "أعمال اللجنة الخاصة"، وتم اعتماده بـ88 دولة لصالح القرار وامتناع 73 دولة عن التصويت ومعارضة 8 دول (من بينها أستراليا، وكندا، وإسرائيل، والولايات المتحدة،بنما).
2-قرار "انطباق اتفاقية جنيف المتعلقة بحماية المدنيين وقت الحرب، المؤرخة 12 أغسطس/اب 1949 على الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وعلى الأراضي العربية المحتلة الأخرى"، وتم اعتماده بـأغلبية 160 دولة لصالح القرار ومعارضة 6 دول (من بينها إسرائيل، وكندا، والولايات المتحدة)، وامتناع 5 دول عن التصويت (استراليا، والكاميرون، وفانواتو، وبابوا غينيا الجديدة، وجنوب السودان).
3-قرار "المستوطنات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وفي الجولان السوري المحتل"، وتم اعتماده بـأغلبية 158 دولة لصالح القرار ومعارضة 6 دول (من بينها إسرائيل، وكندا، والولايات المتحدة)، وامتناع 8 دول عن التصويت (استراليا، والكاميرون، وبنما، وهندوراس، وفانواتو، وبابوا غينيا الجديدة، وجزر سليمان، وجنوب السودان).
4-قرار "الممارسات الإسرائيلية التي تمس حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية"، وتم اعتماده بـأغلبية 156 دولة لصالح القرار ومعارضة 8 دول (من بينها أستراليا،و كندا، وإسرائيل، والولايات المتحدة، وبنما)، وامتناع 7 دول عن التصويت (الكاميرون، وهندوراس، وفانواتو، وبابوا غينيا الجديدة، وجزر سليمان، وباراغواى، وجنوب السودان ).

دائرة الإعلام والتوثيق والنشر

و

المجموعة 194

إعداد: أحمد شهابي ومحمد جلبوط


لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف