قبل يومين استخدمت روسيا حق النقض الفيتو ضد مشروع قرار بمجلس الأمن ينزع الشرعية عن الاستفتاء المرتقب في شبه جزيرة القرم الأوكرانية بشأن الانضمام إلى روسيا.

وبحسب صحيفة الكومسومولسكايا برافدا ومن خفايا اجتماع الأمم المتحدة، الاعتداء اللفظي للدبلوماسية ممثلة أمريكا سامانثا باور على ممثل روسيا فيتالي تشوركين، قائلة انه لا يمكن لروسيا ان تغير وقائع على الارض في اوكرانيا، مضيفةً للروسي الهادئ "تشوركين" : "روسيا لا تملك الحق أن تنسى أنها ليست المنتصرة وإنما المهزومة ( تقصد الاتحاد السوفييتي)، وإن تصرفاتها فاقت كل الحدود لأنها تبتز الولايات المتحدة بأسلحتها النووية لإذلال أمريكا".

هذا ورد الممثل الروسي بكل هدوء ومطبطباً على كتف "باور": "كفى بزاقاً".

هذا وكانت سامنثا باور قالت كلمة عارضت روسيا للتدخل في أوكرانيا واقليم القرم، وقالت للصحفيين: "نحن منزعجون بشكل كبير إزاء التقارير التي تفيد بالانتشار العسكري الروسي في القرم، وتدعو الولايات المتحدة روسيا إلى سحب القوات العسكرية المحتشدة في المنطقة، وأن تتراجع وتتيح للشعب الأوكراني فرصة تشكيل حكومتهم وتقرير مصيرهم، وأن يفعلوا ذلك دون ترهيب أو خوف، وندعو جميع الدول إلى احترام سيادة أوكرانيا".
وأضافت السفيرة الأمريكية أن أمام المجتمع الدولي فرصة ومسئولية للوقوف بقوة إلى جانب الشعب الأوكراني ومنع أي عنف لا داعي له.
وأكدت سامانثا باور أهمية أن يعيد مجلس الأمن تأكيد عدة مبادئ منها وحدة أوكرانيا وسلامتها الإقليمية والحاجة إلى إجراء حوار سلمي ومنع وقوع مزيد من العنف وحقيقة أن مستقبل أوكرانيا يجب أن يحدده الأوكرانيون دون غيرهم.


اقرأ المحتوى الاصلي على دنيا الوطن http://www.alwatanvoice.com/arabic/news/2014/03/17/509422.html#ixzz2wImcFwCx

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف