" الدقة " كلمة قد تكون غريبة عن كل من هو بعيد عن فلسطين وبعض من دول الشام , ولكنها في فلسطين كلمة حُفرت منذ عشرات السنين ومن التراث الشعبي القديم .
الدقة أكلة فلسطينية متوارثة منذ القدم فكل بلدة من البلدات الفلسطينية قبل الهجرة كانت تصنعها بطرق ونكهات مختلفة , ورغم وجودها ليومنا هذا ودخول الطرق الصناعية لإنتاجها بأشكال مختلفة إلا ان الفشل في تصديرها للخارج يعيب الحكومات المتتالية , وخطط التي تضعها الحكومات بشأن الاقتصاد, وخاصة وان هذة الصناعة تستقطب المغتربين في الخارج ويجدونها الهدية الوحيدة التي تذكرهم ببلدهم بأصالتها .
تستعمل للتداوي والعلاج
تعود أصول الدقة للزمن القديم جداً حيث كان يتم إعداد وتصنيع الدقة من مطحنة الدقة القديمة ولكن مع مرور الزمن وتطور التكنولوجيا أصبح يتم طحنها عبر ماكنة حديثة الصنع تعمل على الكهرباء وليست يدوية.
في القدم كانت توضع في ظرف من الورق؛ ولكن اليوم توضع في ظرف من النيلون والعلب البلاستيكية ويكتب عليه تاريخ الإنتاج والانتهاء والمصنع.
" تتكون الدقة من الكزبرة والسماق والملح والشطة والقمح المطحون، كان قديما يضعون بزر البطيخ ايضا. لا يتم تصديرها الى الخارج وإنما تكون عن طريق المغتربين الذين يحضرون الى غزة أو الذين يسافرون الى خارج غزة فيأخذوها الى اقاربهم هناك.
عندما يكون الوضع العام مستقرا في غزة تكون كمية أخذ الدقة من قبل المغتربين والطلب عليهم كبيرا جداً وخاصة اذا كانت المعابر مفتوحة بشكلها الطبيعي وعندما تكون المعابر مغلقة يقل الطلب عليها من قبل المغتربين.
الدقة تعتبر من معالم التراث الفلسطيني العريق على مدار القرون لا يتم تصنيع الدقة الا في غزة فقط، فهي غزاوية الأصل والصناعة.
العمل في مجال صناعة الدقة عمل ممتع جدا لأنه يشعر برائحة الارض المسلوبة التي كان منها تصنيع الدقة بالإضافة الى إنها تراث فلسطيني عريق بكل ما تعني الكلمة من معنى.
كانت تستخدم لأجل التداوي من بعض الأمراض باعتبارها وصفة طبية لأن جميع مكوناتها تقريبا هي من الأعشاب .
لا يخلو بيت من الدقة
لا يمكن ان يكون بيت خالٍ من الدقة لانها تعتبر من الادوية الطبية فجميع مكوناتها من الاعشاب فهي
تسهم بشكل جيد في تخفيف السمنة و تعتبر من تراث فلسطين الاصيل التي تم تصنيعها في ارضنا المحتلة.
طعم حارق ولذيذ
الدقة لها نكهة خاصة في الطعم رغم انها في بعض الاحيان تكون حارقة قليلاً لأنه مصنوعة من الاعشاب الطبيعة والتي تعتبر واحد من وسائل علاج الانسان فهي تنظف المعدة.
الدقة تذكرنا بالتراث الفلسطيني لان فلسطين هي الدولة الوحيدة في العالم التي تصنيعها وتبقى الدقة من المعالم التي تدل على تراث فلسطين.

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف