أعلن اليوم قاضي المحكمة الفيدرالية الأميركية بول بورمان الذي تُحاكم أمامه الأسيرة الفلسطينية المحررة الفلسطينية رسمية عودة تنحية نفسه بعد أن اقر بأن نشاطه ضمن اللوبي اليهودي المؤيد لجرائم لإسرائيل في الولايات المتحدة "ايباك" قد يؤثر على قراره.
وكانت عودة قد أعتقلت من قبل الأجهزة الفيدرالية الأميركية قبل عدة أشهر وأفرج عنها لاحقا بكفالة بتهمة عدم التصريح عن اعتقالها في اسرائيل قبل خمسة وأربعين عاما عندما اعتقلت وعذبت بتهمة لم تعترف بها تتعلق بتفجير عبوة في مطعم صهيوني بالقدس عام ١٩٦٩ وأطلق سراحها بعد ذلك بعشرة أعوام خلال صفقة لتبادل الأسرى.
وفي بيان وصل دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية ، إعتبر فيه عضو لجنة الدفاع عن عودة ، الدكتور سنان شقديح تنحي قاضي عودة نصرا معنويا مبدئيا بعد أن أثبتت لجنة الدفاع عن عودة ومحاميها عبر السجلات العامة أن قاضي عودة يرتبط بالمنظمات الصهيونية وإسرائيل ، وانه تبرع قبل عدة أعوام بستة ألاف دولار من ماله الخاص لمنظمة "أصدقاء جيش الدفاع الإسرائيلي" الأميركية فيما جمع مئات ألاف الدولارات لصالح منظمات صهيونية وحصل بسبب ذلك على عدة جوائز من "ايباك".
وأوضح د. شقديح أن محامي عودة إلتمس قبل نحو شهر من القاضي بورمان تنحية نفسه عن القضية لارتباطاته الصهيونية لكن القاضي رفض الالتماس خلال جلسة الأسبوع الماضي وقال أن نشاطاته خارج المحكمة لن تؤثر على قراراته ، فيما سارعت صحف اليمين الأميركي لمهاجمة لجنة الدفاع عن عودة وإتهامها بالسعي لإزاحة القاضي بسبب ديانته اليهودية فيما ردت لجنة الدفاع عن عودة عبر بيان وحملة إعلامية وحملات اتصال هاتفي أن سبب مطالبتها بإزاحة القاضي هي صهيونيته وإنحيازه لإسرائيل وليس لأنه يهودي الديانة مشيرة في هذا السياق أن أحد محامي عودة هو يهودي أيضا.
وكشف شقديح أن المدعي الفيدرالي الأميركي وبعلم القاضي المتنحي عرض على عودة إسقاط القضية ضدها مقابل مغادرتها للولايات المتحدة وتخليها عن جنسيتها الأميركية وهو ما رفضته عودة بدعم من لجنة الدفاع عنها التي أصرت على المضي بالمحاكمة رغم علمها بعلاقة القاضي السابق بإسرائيل وارتباطاته الصهيونية.
وعينت المحكمة قاضيا جديدا لعودة هو القاضي الفيدرالي غيرويشين درين وستنطلق محاكمة عودة مطلع الشهر القادم وقد تستمر لثلاثة اسابيع قبل النطق بالحكم.
وقد نجحت لجنة الدفاع عن عودة وعبر عدة فعاليات جماهيرية بجمع تبرعات لتغطية جزء من تكاليف المحاكمة التي قد تبلغ نحو مأتي الف دولار.

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف