إقرأ في العدد الجديد من مجلة «الحرية» الفلسطينية

صدر العدد الجديد من مجلة «الحرية» الفلسطينية، الناطقة بلسان الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، ويحمل الرقم (1785 ) (2-8/8/2020). وعلى صفحة الغلاف عنوانان بارزان:

• سلطة فلسطينية عاجزة .. بين كورونا ومشروع الضم

•هل يكون بايدن السيد الجديد للبيت الأبيض؟

والخبر الرئيسي بعنوان إسرائيل تنفذ بصمت خطة ضم أراضي الضفة

· في صفحة متابعات نايف حواتمة الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، يهنئ كل من راؤول كاسترو، الأمين الأول للجنة المركزية للحزب الشيوعي الكوبي، وميغيل دياز كانيل رئيس جمهورية كوبا، بذكرى انتصار الثورة الكوبية. وتيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين. يدعو لتحرير سجل السكانمن سطوة الكومبيوتر الاسرائيلي.

· الزميل رئيس التحرير محمد السهلي يعنون الافتتاحية بـ « بمثلث أزماته» متناولاً نتنياهو الذي نجح في شد الأنظار نحو 25آب الجاري، كموعد نهائي لإقرار الميزانية، ويخلص إلى أن القوانين في الكنيست، تفصل على مقاس مصالح الا ئتلافات في ظل غياب الدستور.

· يكتب الزميل معتصم حمادة عن آخر إبداعات المراجعة النقدية .. معارضة أوسلو بإطلاق النار على البرنامج المرحلي.

· صلاح هنية رئيس جمعية حماية المستهلك في رام الله، يرى أنه لا يكفي الحديث عن استراتيجية تنموية للقدس، بل يجب أن تركب لها أرجل لتسير على الأرض. و تعد مديحة الأعرج تقريرا عن الاستيطان والتهويد، وعجلته التي لا تتوقف.

· القاضي فؤاد بكر من المحكمة الدولية لتسوية النزاعات، يكشف عن الخلل القضائي في لبنان، من خلال مقالته بين محافظة وقضاء.. يختلف حكم القضاء. ومطالبة سياسيين ودبلوماسيين دوليين للدول الأعضاء في الأمم المتحدة بتقديم لتمويل الأونروا ربطا باحتياجات اللاجئين.

· نتابع نشاطات الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في لبنان، من خلال لقاءات سياسية وبرلمانية ورسمية، بحثت تطورات القضية وأوضاع اللاجئين الفلسطينيين، تركزت في مجملها، حول الدعوة لتوفير مقومات الصمود الاجتماعي لشعبنا، في مواجهة صفقة ترامب ــ نتنياهو.

· الزميل وسام زغبر من غزة، يعرض لمسألة قيام سلطات الاحتلال الاسرائيلي باعتقال المواطنين على الحواجز والمعابر، أثناء تنقلهم ما بين قطاع غزة والضفة الغربية. حيث يبرز حاجز بيت حانون كمصيدة اسرائيلية، لابتزاز الغزيين واعتقالهم. إضافة لخبر اعتقال نجل الأسير المحرر ابراهيم منصور من معبر بيت حانون.

· نطلع على الورشة الحوارية، التي اقيمت في غزة، حول سبل مواجهة مشروع الضم، بدعوة من الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين. وبمشاركة قوى سياسية وشخصيات وطنية وأكاديمية وكتاب واعلاميين. و ندوة سياسية في جرمانا، أقامتها فصائل الثورة الفلسطينية، تحت عنوان موحدون في مواجهة مشروع الضم وصفقة ترامب ــ نتنياهو. بتاريخ 23/7/2020، بمشاركة حسن عبد الحميد، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين الذي الذي اعتبر أن الانفتاضة والمقاومة هما السبيل لإفشال المشروع الأميركي ــ الاسرائيلي.

· الزميل عبد الرحمن أبو كويك من غزة، يبين تأثير تردي الأوضاع الاقتصادية، في غزة على الحركة الشرائية وموسم الأضاحي.

· أحمد أبو حليمة مسؤول اتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني «أشد» في قطاع غزة، يعرض لواقع الحريات في الجامعات الفلسطينية بقطاع غزة، فيما يضع أحمد درباس برسم المرجعيات الفلسطينية واقع الطالب الفلسطيني الذي يدرس في الخارج، بين ويلات الغربة وخطر كورونا. ونسمع عبر منال بشر صرخة طلاب فلسطين في مخيمات لبنان، لإنقاذ مستقبلهم من الضياع.

· صفحة قضايا المرأة، من خلال ياسمين ابو حليمة تتناول قضية رفع سن حضانة المطلقة لأطفالها، ما بين إجحاف القانون وإرتباك المؤسسات النسوية. ووضع المرأة في السودان بقلم اسراء الشاهر التي ترى أنه على الرغم من تعيين واليتين، إلا أن تمثيل المرأة في السودان ما زال ضعيفاً.

· فلسطينيو 48 أكثر المتضررين من تداعيات كورونا الاقتصادية، وضريبة أرنونا التي تتجاوز 1،7 مليار شيكل، ولا يصل البلدات العربية منها سوى ما هو أقل من 0،4%.

· في الشؤون الإسرائيلية، سامي بيرتس عبر مقالة نتنياهو العالق في أزماته، يستنتج أن رئيس الحكومة الذي يجب عليه إدارة محاكمة ثلاث مرات في الاسبوع، وهو يخاف من عزله يعتبر عاملا معيقا، ويزيد عدم اليقين في إدارة الأزمة.

· عبد الله السناوي الكاتب المصري يتساءل عما تبقى من ثورة يوليو، وتحليل اخباري حيث يركز على ليبيا، وبرنار ليفي الذي أربك حكومة الوفاق وحلفاءها الاسلاميين

· في الشؤون العربية فؤاد محجوب يكتب عن الحكومة الثانية في تونس، وتصعيد قيس سعيد الرئيس التونسي للمواجهة مع البرلمان. وتحليل حول القطيعة ما بين سعيد وحزب النهضة.

· محرر الشؤون الدولية يتناول الوضع الأميركي من خلال التركيز على الرئاسيات الأميركية، وموضوعة الانتخابات، واستمرارية بايدن بالتقدم، وتعهدات الديمقراطيين بالتخلي عن إرث ترامب في الشرق الاوسط، وتجدد الاحتجاجات في المدن الاميركية ضد العنصرية.

· في الصفحة الثقافية عرض لكتاب قلعة الجنوب وهو كتاب عن عبارة عن دراسة تاريخية اقتصادية اجتماعية لبلدة أسدود الفلسطينية، من تأليف الدكتور أحمد حسن جود. و نعي الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين للشاعر هارون هاشم رشيد، وعالم الموسيقى غاوي ميشيل غاوي.

· في الصفحة الأخيرة، يكتب الزميل معتصم حمادة في زاويته الأسبوعية «تحت المجهر»، «حين يكون الغضب الرسمي مناورة للارتماء في أحضان الرباعية الدولية». ويرى أن تمسك السلطة وإصرارها على المقاومة السلمية، كان المقدمة الضرورية للعودة البائسة إلى الرباعية الدولية.

وتتوجه مجلة الحرية إلى القراء والمتابعين بالتهنئة بمناسبة قدوم العيد، وانها ستتوقف عن الصدور في الاسبوع القادم، على أن تعاود الصدور في الأسبوع الذي يليه.

لتصفح مجلة الحرية كاملة في عددها الأسبوعي 1785 والاطلاع على كل ما هو جديد من ملفات وقضايا هامة تخص الشؤون الفلسطينية والعربية والدولية أضغط هنا .

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف
الاستيطان
الجالية الرياضي


عدد زيارات الموقع : 6,677,021 زيارة