على الصعيد الدولي

بلجيكا

§ دعت حركة المقاطعةBDS) ) في بلجيكا لمقاطعة شركة "أكسا" لمساهمتها بدعم الاحتلال الاسرائيلي ومساعدتهم على الاجرام بحق الشعب الفلسطيني في المستوطنات الاسرائيلية.

نيجيريا

§ نفذ مواطنون في نيجيريا وقفة تضامنية مع القضية الفلسطينية رافضين التطبيع والمطبعين مع دولة الاحتلال الاسرائيلية.

المانيا

§ عقد الإئتلاف الفلسطيني عبر تطبيق "“Zoom بتنسيق من الناشط في المقاطعة (BDS) الرفيق جورج رشماوي لقاء وندوة حواريه مع المحامي عبد أحمد وهانس اسن ماخر "Heins Essen Macher " الناشط في مقاطعة البضائع الصهيونيه (BDS) للحديث حول اهمية المقاطعة ومناقشة كيفية مواجهة الدعاوى بالمحاكم في برلين ومواجهة كل نقد لاسرائيل بانه عداء للسامية.

§ اطلقت 33 مؤسسة المانية عريضة بعنوان:" "مبادرة GG 5.3 Weltoffenheit" لابطال القانون الالماني الذي يحث على تجريم حركة المقاطعة " لدولة الاحتلال" ويعتبرها معادية للسامية.

هولندا

§ نظمت وقفة تضامنية في سنتروم مدينة "هارلم" الهولندية بدعوة من التجمع الديمقراطي الفلسطيني في هولندا ومجموعة من حركة مقاطعة اسرائيل بمشاركة مجموعة من الناشطين الهولنديين والأجانب وعددا من ابناء الجالية الفلسطينية، استنكارا للجرائم الإسرائيلية وتضامنا مع الشعب الفلسطيني.

اسكتلندا

§ أدانت حملة التضامن مع الشعب الفلسطيني في "اسكتلندا" توقيع المملكة المتحدة اتفاقية تعزيز التعاون العسكري مع دولة الإحتلال الإسرائيلي التي تقتل وتأسر الأطفال الفلسطينيين.

اسبانيا

§ طالبت مجموعة حقوق الانسان في "اشبيليا" بإسبانيا إلغاء معرض الأسلحة ( electronic warfare Europe) الذي سيعرض في الشهر القادم والذي تشارك به شركة " elbit system" الإسرائيلية لاختبار أسلحتها على الفلسطينيين.

§ ألغت مدينة (إشبيليا) في إسبانيا معرض "أسلحة الحرب الإلكترونية" التي كانت ستشارك به دولة الإحتلال الإسرائيلية بعد معارضة المؤسسات الحقوقية وبضغط من 20 منظمة.

الدنمارك

§ نفذت مجموعة العمل من أجل فلسطين في الدانمارك بالتعاون مع إتحاد الجمعيات الفلسطينية حملة مقاطعة بضائع دولة الاحتلال الاسرائيلي في مدينة "أورهوس" الدنماركية.

النمسا

§ نفذ أعضاء حركة المقاطعة (BDS) في النمسا وقفة إحتجاجية أمام شركة الملابس والمعدات الرياضية "بوما" في فيينا ، تخللها توزيع منشورات على المارة توضح إنتهاكات الشركة بحق الفلسطينيين .

اليابان

§ دعت حركة المقاطعة في اليابان إلى المشاركة في الوقفة الإحتجاجية أمام شركة "بوما" في مدينة أوسكا في 12 كانون الأول بسبب دعمها لدولة الإحتلال الإسرائيلي.

باكستان

§ أعلن وزير خارجية باكستان "محمود قريشي" أن بلاده أطلعت قيادة الامارات على موقفها من دولة الاحتلال الاسرائيلية، ونفى ما تم تداوله من تعرض بلاده للضغط من قبل الاماراتيين للتطبيع مع دولة الاحتلال الاسرائيلية، وأكد أنه لن تستطيع باكستان إقامة علاقات معها دون التوصل الى حل ملموس ودائم للقضية الفلسطينية.

على الصعيد العربي

السعودية

§ اشار تجمع سعوديون ضد التطبيع في اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني ان القضية الفلسطينية قضية عادلة ويؤكدون على رفضهم للتطبيع بكافة اشكاله مع دولة الاحتلال الاسرائيلية.

§ استنكرت حركة المقاطعة ( BDS) ما تم اعلانه عبر الصحف الاجنبية موافقة السعودية باستخدام المجال الجوي لتنقل سكان دولة الاحتلال الاسرائيلي الى الامارات والبحرين.

§ أعلن الأمير "تركي الفيصل" رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق أنه وإن كان هناك تطبيع في بعض المجالات الجوية الا أن السعودية ترفض تطبيع علاقتها رسميا إلا بوجود حل عادل للقضية الفلسطينية.

البحرين

§ ادانت حركة المقاطعة زيارة وفد بحريني برئاسة وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد بن راشد الزياني الى دولة الاحتلال الاسرائيلية والتي تستغرق يومين.

§ انتقدت حركة المقاطعة (BDS)زيارة الوفد البحريني للقدس المحتلة، وسط حماية الأمن الاسرائيلي وتحت أضواء كاميرات الجيش الاسرائيلي والمستوطنين.

§ استنكرت حركة المقاطعة (BDS) تصريح الوزير البحريني "زايد بن راشد الزياني" ما أعلنه عن قبول بضائع المستوطنات الاسرائيلية والإعتراف بأنها إسرائيلية إثر زيارته إلى تل أبيب.

§ أطلقت مؤسسات بحرينية وطنية وثيقة لمناهضة التطبيع مع دولة الاحتلال الاسرائيلية وأكدت أن جميع مكونات الشعب البحريني وأطيافه يناصر القضية الفلسطينية وحقوقه المشروعة والعادلة.

الامارات

§ أدانت حركة المقاطعة (BDS) رحلة الإستجمام التي قام بها الوفد الاماراتي بزيارتهم إلى يافا المحتلة برفقة جنود الإحتلال الإسرائيلي لحمايتهم بعد مقتل الطفل الفلسطيني "علي أيمن نصر ابو عليا".

§ أدان ناشطون بحركة المقاطعة زيارة المطرب الاماراتي "وليد الجاسم" واقتحامحه لساحة البراق الملاصقة للمسجد الاقصى بحماية قوات الإحتلال الإسرائيلية.

§ استنكرت حركة المقاطعة (BDS) شراء "حمد بن خليفة آل نهيان" في دبي 50% من نادي " بيتار" التابع لدولة الإحتلال الإسرائيلي في القدس.

§ أدانت حركة المقاطعة ( BDS) إضاءة برج خليفة بألوان عيد "الحانوكاة" الخاص بالصهيونية في وسط دبي.

الكويت

§ أدانت حركة المقاطعة في الكويت مشاركة نايف الحجرف وزير المالية السابق في مؤتمر حوار المنامة 2020 الذي استقبل وزير خارجية دولة الاحتلال الاسرائيلي.

مصر

§ دعت حركة الإنتفاضة في مصر إلى مناهضة التطبيع والإنخراط في المشاركة للمقاطعة الشاملة للإحتلال الاسرائيلي.

§ طالب الإتحاد الأوروبي السلطات المصرية بالإفراج عن منسق حركة المقاطعة (BDS ) في مصر "رامي شعث".

المغرب

§ اقام مجموعة واسعة من المنظمات والأحزاب المغاربية وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني واكدوا على رفضهم المطلق للتطبيع مع دولة الاحتلال الاسرائيلية مجددين دعمهم للقضية الفلسطينية.

§ إستنكرت حملة المقاطعة - فلسطين إتفاق التطبيع العلني الذي جرى بين المغرب و"إسرائيل" والذي أعلن عنه رسمياً الرئيس الأمريكي - دونالد ترامب .

§ أصدرت مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين بيانا تحت عنوان: “فلسطين أمانة.. ولا للتطبيع باسم الصحراء المغربية”، حيث جددت التأكيد على موقف الشعب المغربي الرافض مطلقا لكل أشكال التطبيع الصهيوني كيفما كان مستواها وكيفما كانت طبيعتها و أيا كانت مبرراتها.. حيث عبرت مجموعة العمل الوطنية عن شديد الإدانة لهذه الخطوة المفاجئة والشاردة عن الموقف العام للمغرب الدولة خاصة في السنوات الأخيرة برفض تصفية قضية فلسطين و رفض التطبيع الرسمي ورفض “صفقة القرن.

§ استنكرت حركة المقاطعة ( BDS) ما أعلن عنه ‏رئيس وزراء الإحتلال – "بنيامين نتنياهو" تعقيباً على إعلان إقامة علاقات بين "إسرائيل والمغرب" حيث قام بتقديم شكره للملك المغربي "محمد السادس" بناء على قراره بشأن صنع سلام تاريخي مع "إسرائيل" ووعده بتدشين خط طيران مباشر بين " البلدين".

§ ومن جهة اخرى، منع الأمن المغربي الوقفة الإحتجاجية الغاضبة والرافضة للتطبيع مع دولة الإحتلال الإسرائيلي التي إنطلقت بعد صلاة الجمعة من أمام مسجد الإمام مالك بمدينة "فاس" واعتقل بها عدداً من المتظاهرين.

§ أدانت حركة المقاطعة ما صرح عنه وزير خارجية المغرب – ناصر بوريطة في تقرير تلفزيوني ظهر به على "قناة كان - العبرية" بأن المغرب تربطه علاقات مع "إسرائيل" منذ السبعينيات وما يحدث الآن هو تطور مهم ادى الى تحويل اتجاه المغرب لإقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع دولة الإحتلال الإسرائيلي.

§ أصدرت هيئات مغربية داعمة للقضية الفلسطينية ورافضة لكل أشكال التطبيع مع دولة الإحتلال الإسرائيلي بيانا اعتبرت من خلاله أن يوم تطبيع المغرب مع دولة الإحتلال الإسرائيلي هو يوم أسود، مؤكدين على إلتزام كافة الشعب المغربي بالنضال مع الشعب الفلسطيني.

§ أصدرت رابطة علماء المغرب العربي بيانا أدانت فيه التطبيع المغربي مع دولة الإحتلال الإسرائيلي واعتبرته خيانة للقضية الفلسطينية وللشعب الفلسطيني، وأكدت على أن الرابطة مازالت تسعى للوحدة العربية لعدم الرضوخ للإملاءات الخارجية.

§ أدانت حملة المقاطعة (BDS ) إنطلاق أول رحلة جوية من مطار دولة الاحتلال الاسرائيلية "بون غوريون" إلى مطار "الرباط" في العاصمة المغربية والتي كان على متنها وفد إسرائيلي وأميركي.

§ أدانت حملة المقاطعة (BDS ) احتفال عمر هلال سفير المغرب في الامم المتحدة بعيد "الحانوكا اليهودي" مع دولة الاحتلال الاسرائيلية.

§ أعلن "أحمد ويحمان" رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع أن أي تطبيع مع دولة الاحتلال الاسرائيلية هو اعتداء على مشاعر الشعب المغربي وإهانة له.

تونس

§ رحبت حركة المقاطعة(BDS ) بقرار تونس والجزائر الرافض لمرور الطائرات الاسرائيلية في اجوائهما.

الجزائر

§ أطلق ناشطون في حركة المقاطعة الجزائية تغريدات تدين فيها زيارة "هشام بوداوي" اللاعب الدولي الجزائري في منتخب "نيس" إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة بهدف لقاء نادي "هبوعيل- الإسرائيلي" واللعب معه في مسابقة "اليورب ليغ".

§ أصدرت جمعية العلماء المسلمين الجزائيريين بيانا يدين سياسة التطبيع مع دولة الاحتلال الاسرائيلية ويثمن الجهود لمقاطعة بضائع كل الدول العربية التي تطبع مع دولة الاحتلال الاسرائيلية.

لبنان

§ أصدر وزير التربية اللبناني طارق المجذوب تعميما يدعو فيه المدارس الخاصة والرسمية تخصيص حصة واحدة للحديث عن القضية الفلسطينية ورفض التطبيع.

على الصعيد الفلسطيني

فلسطين

§ اطلقت حركة المقاطعةBDS في اليوم العالمي للتضامن مع الشعبي الفلسطيني هاشتاغ كلنا فلسطين تأكيدا للعدالة الفلسطينية والتضامن العالمي والعربي مع القضية الفلسطينية حيث شارك العديد من الفنانين والناشطين من مختلف الدول العربية والاوروبية.

§ طالبت حركة المقاطعة BDS في الكويت اتحاد الجمعيات ووزارة التجارة والصناعة بإلزام الشركات بوضع ملصق يشير الى بلد المنشأ كي لا يتم تصدير منتجات دولة الاحتلال الاسرائيلي عبر بلد وسيط.

§ أطلقت حركة المقاطعة (BDS) هاشتاغ "قاطع" عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتي تهدف للتوعية عن أهمية المقاطعة، بتعريفها وتقديم أشكالها وأهدافها. وختمت حملة "قاطع" بحث الرافضين للإحتلال الاسرائيلي على مقاطعة كل البضائع التي تبدأ برمز (729) والتي تعني أن بلد المنشأ هو "إسرائيل".

§ نعت حركة المقاطعة (BDS) الشهيد "علي أيمن نصر أبو عليا" البالغ من العمر 13 عاما، متأثرا بجروح حيث أصيب بها برصاص دولة الإحتلال الاسرائيلي، وقد دعت (BDS) إلى محاسبة دولة الإحتلال الإسرائيلي على الجرائم المرتكبة بحق الأطفال وانتهاكهم لحقوق الانسان، مطالبة برفض التطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي التي لا تعرف للسلام معنى.

§ أطلقت حركة المقاطعة ( BDS) مشروع "الحملة الشعبية لمقاطعة المؤسسات المتصهينة" بهدف توعية الشعوب والتأثير على أرباب العمل وإيقاف أي تعاون مع مؤسسات خاصة تتعامل مع مؤسسات اسرائيلية، وقد وقع على هذه العريضة العديد من الجمعيات والمؤسسات الناشطة بمناهضة التطبيع في البلاد العربية.

§ حذرت حركة المقاطعة ( BDS) من الإساءة لأي شعب من أي بلد عربي، واعتبرت أن الشعوب العربية رافضة للتطبيع بأكملها، وقد أكدت على أنها حركة غير سياسية.

§ أصدر البيان الختامي لحركة المقاطعة (BDS ) في مؤتمر " رواد القدس " الإلكتروني العمل على تكثيف النشاطات الداعمة للقضية الفلسطينية على وسائل التواصل الاجتماعي الرافضة للتطبيع.

§ أطلق ناشطون بحركة المقاطعة (BDS ) نداء لمقاطعة البضائع الاماراتية بسبب التطبيع مع دولة الاحتلال الاسرائيلية.

§ أطلقت حركة المقاطعة(BDS ) حملة هاشتاغ "أين الإنسانية" ردا على المطبيعين الخليجيين الذين وصفوا جيش الإحتلال الإسرائيلي بالإنساني.

§ طالبت حركة المقاطعة (BDS ) مشاركتها بتغريدة "مغاربة ضد التطبيع" رفضا للتطبيع المغربي مع دولة الإحتلال الإسرائيلية.

على الصعيد الثقافي والفني والاكاديمي

اكاديميا

§ أعلنت أكاديمية "المسيري للدراسات والتدريب" إطلاق دبلومة تدريبـــــية بعنوان "المقاطعة والتطبيع بين السياسة والقانون " بشكل مجاني وتناولت المحاور التالية: المقاطعة: تاريخها وأشكالها ومبرراتها - الأبارتايد الصهيوني - التطبيع تاريخه ومجالاته وطرق مواجهته.

ثقافيا وفنيا

§ استنكرت حملة المقاطعة (BDS ) وصف الجيش الاسرائيلي بالبطل من قبل الفنانين "ماجد السراح" و "امجد طه".

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف