أفادت وكالة الأنباء السعودية (واس)، الثلاثاء، بإقدام الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، على التسجيل في البرنامج السعودي للتبرع بالأعضاء.

وقالت الوكالة إن المبادرة تأتي في إطار ما يحظى به مرضى الفشل العضوي النهائي من عناية من خادم الحرمين الشريفين وولي عهده، وتشجيعاً للمواطنين والمقيمين على التسجيل في برنامج التبرع التابع للمركز السعودي لزراعة الأعضاء، لما له من أهمية في منح الأمل للمرضى الذين تتوقف حياتهم على زراعة عضو جديد.

وكان الملك سلمان بن عبدالعزيز عمل على تأسيس المركز السعودي لزراعة الأعضاء (المركز الوطني للكلى سابقاً)، استشعاراً منه معاناة مرضى الفشل الكلوي وتزايد أعدادهم، وأهمية توسيع دائرة التبرع بالأعضاء لتشمل جميع مرضى الفشل العضوي النهائي، ولفتح باب الأمل أمام قوائم انتظار المرضى الذين تتوقف عملية شفائهم على زراعة عضو جديد (قلب، كبد، كلى، رئة) وغيرها، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية.

وتعزز مبادرة الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد في التسجيل ببرنامج التبرع بالأعضاء مستويات الصحة العامة بالمملكة العربية السعودية وزيادة كفاءة القطاع الطبي في إجراء هذه العمليات المعقدة والإسهام في رفع نسب نجاحها.

وقالت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء بالمملكة في بيان إن "التسجيل في برنامج التبرع بالأعضاء من العمل الصالح الذي اتفقت الهيئات والمجامع العلمية الشرعية، وفي طليعتها هيئة كبار العلماء، على عظيم أجره وفق ما جاء في القرارات الصادرة عنها".

وأضافت الهيئة أن "التبرع بالأعضاء بعد الوفاة ليستفيد منها الآخرون داخل في مشمول استبقاء الحياة والمحافظة عليها، التي هي من أعظم مقاصد ديننا الحنيف، وعلى هذا المقصد تدور شرائع متنوعة في الدين الإسلامي ... كما أن هذا التبرع من الإحسان".

وتابعت أن "مقاصد الشريعة الإسلامية الكفيلة بتحقيق كل ما هو خير ومصلحة راجحة للفرد والجماعة، والتي تدعو إلى التعاون والتراحم، تحث على التبرع بالأعضاء بعد الوفاة، وتعدُّه نوعاً من التكافل بين أفراد المجتمع".

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف