قال منسق شؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجلس الأمن القومي الأميركي بريت ماكجورك، إن إيران "لن تحصل أبداً" على سلاح نووي، واصفاً العلاقات بين السعودية والولايات المتحدة بأنها "شراكة تاريخية".

وأضاف ماكجورك، خلال حديثه في مركز كارنيجي للسلام الدولي، أنّ "إمكانية حصول إيران على السلاح النووي أمر يؤرق المرء، لكن أؤكّد لكم، هذا أمر لن يحدث. لن نراه أبداً".

وبشأن محادثات فيينا الرامية لإحياء الاتفاق النووي مع إيران، قال: "ستصل إلى ذروتها، وهذا ما سنراه قريباً. سنعلم قريباً ما إذا كانت إيران ستعود للامتثال للاتفاق النووي بناءً على الشروط المقبولة لدينا ولدى المجتمع الدولي".

وكان الاتفاق النووي المشار إليه قد تم التوصل إليه في 2015 بين إيران من جانب والولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، من جانب آخر، وانسحبت إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب بشكل أحادي من الاتفاق في 2018.

"شراكة تاريخية"

وتحدث ماكجورك عن السعودية قائلاً: "شراكتنا معها تاريخية، وما هي إلّا لتستمرّ، ولا يمكن تحقيق أيّ شيء في هذه المنطقة من العالم دون العمل الوثيق مع السعوديين".

وأكد أن السعودية، في السنة الأخيرة، دعمت المبادرات الأممية لنزع فتيل الحرب في اليمن، لكن كان ردّ جماعة الحوثي على هذه المبادرات هو شنّ هجوم كبير داخل اليمن.

وأوضح أن وقف إطلاق النار وإنهاء الحرب يتطلّب طرفَين، ملقياً مسؤولية عدم حدوث ذلك على عاتق الحوثيين.

وبرر ماكجورك استمرار وجود قوات أميركية في سوريا بأن تنظيم داعش "لا يزال يشكّل تهديداً بالغاً"، وقال: "لذلك نحن هناك، وهذا هو السبب الوحيد لتواجدنا هناك. في الوقت عينه، سندافع عن قواتنا ضد كلّ التهديدات، وهذا ما أوضحناه للإيرانيين وغيرهم".

وأضاف: "لا تزال سوريا وأنشطة إيران والحرس الثوري تشكّل تهديداً حقيقياً، لا سيّما لإسرائيل، ونحن ندعم حرية إسرائيل بالتدخّل في سوريا لأنّ ذلك محوريّ لدفاع الإسرائيليين عن نفسهم".

وكشف عن وجود ما وصفه بـ"الإشارات الكثيرة"، التي تظهر أنّ الروس والنظام السوري "هم أيضاً سئموا من بعض أنشطة الحرس الثوري الإيراني داخل سوريا".

وقال منسق شؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجلس الأمن القومي الأميركي، إن بلاده لا تسعى إلى تغيير منطقة الشرق الأوسط، وإنما إلى "تحقيق المصالح الأميركية الهامّة جداً بطريقة تتماشى مع أهدافنا والتزاماتنا وأدواتنا وإمكاناتنا".

وأضاف: "نركّز كلّ التركيز على ردع تهديدات المجموعات المتطرّفة الآتية من إيران والناشطة في المنطقة".

وتابع: "أوّلاً، سنضمن عدم حصول إيران أبداً على السلاح النووي، لأنّ ذلك قد يزعزع مصالح الأمن القومي الخاصّة بنا بشكل رهيب، كما يزعزع أمن أصدقائنا وحلفائنا في الشرق الأوسط، ناهيك عمّا قد تقوم به إيران حول العالم".

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف