بمناسبة الذكرى 74 للنكبة الفلسطينية عمت المدن النرويجية، سلسلة من الفعاليات والتظاهرات دعما لحقوق الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة في وجه آلة القتل والفصل العنصري لقوات الاحتلال وقطعان مستوطنيه، وكان أبرزها ما جرى في العاصمة النرويجية أوسلو، بدعوة من لجنة فلسطين في النرويج، ولجنة حق العودة، و50 مؤسسة وجمعية، ومشاركة التجمع الديمقراطي الفلسطيني في النرويج حيث تحولت أوسلو من خلال سلسلة الفعاليات الثقافية والفنية وعلى امتداد يوم كامل إلى مدينة فلسطينية. وتجمع الألاف من الفلسطينيين والمتضامنين أمام البرلمان حيث ألقيت كلمة للسيدة لينا الخطيب مسؤولة لجنة فلسطين في النرويج، أعربت عن استنكارها الشديد لاغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة، ودعت إلى توسيع التضامن مع حقوق شعبنا الوطنية.

وكلمة لسفيرة فلسطين في النرويج شكرت فيها المشاركين في الفعالية.

كلمة مؤسسة سفينة إلى غزة ألقاها السيد Torstein Dahle حيا فيها صمود الشعب الفلسطيني على أرضه ودعا الحكومة النرويجية إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس وفقا للشرعية الدولية.

كلمة للمحامي الإسرائيلي Eitay Mack، أعرب فيها عن سخطه الشديد للسياسة الإسرائيلية وإدانته للسلوك الإسرائيلي الذي يتحدى القوانين والأعراف وحقوق الإنسان. وكلمة الختام كانت للشابة ملك ايو حيط، التي تمثل الجيل الثالث بعد النكبة، حيث وكانت بعنوان الكبار يموتون والصغار لا ينسون، وتمسك الشعب الفلسطيني في حقه بالعودة إلى دياره وأراضي مقدس لا يمكن تجاوزه او القفز عنه.

وبعد نهاية الكلمات انطلقت مسيرة حاشدة جالت شوارع العاصمة حمل فيها المتظاهرين نعش رمزي للشهيدة شيرين أبو عاقلة، وسط هتافات مؤيدة لنضال وحقوق الشعب الفلسطيني.



لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف