بعد عشر سنوات من الاغلاق على سكان قطاع غزة، هناك ما يكفي من الاسباب لليأس ومشاعر الكراهية لاسرائيل. لكن فجأة هناك أمل: قد يستطيع داعش اقناع عدوهم اللدود برفع الحصار الخانق عنهم. داعش ينفذ عملية في اسطنبول فيقتل ثلاثة اسرائيليين، الرئيس التركي يبعث ببرقية عزاء دافئة لرئيس الحكومة وتصخب وسائل الاعلام هنا متحدثة عن فرصة استئناف العلاقات، وعندها توافق اسرائيل على تخفيف الحصار من اجل استغلال "فرصة" العملية لتحقيق انجاز سياسي. وتتكرم بالسماح بدخول خبراء اتراك ومواد بناء بكميات ملائمة، وهكذا يزول الحصار.
ثلاث مراحل من المراحل الاربعة تلك تمت بنجاح، إلا أن مليون و800 ألف سجين في السجن الاكثر اكتظاظا في العالم قد سبق لهم واكتووا بهذا الأمل. كان ذلك في 2010 عندما انضمت طائرتي اطفاء من تركيا الى جهود اطفاء الحريق في الكرمل. في حينه ايضا تحدثوا عن "دبلوماسية الكوارث". وفي حينه ايضا كان الأمل بأن تركيا واسرائيل ستعاودان العناق، لكن شيئا لم يحدث.
مرت ست سنوات تقريبا على ذلك، وكارثة اخرى تبعث على الأمل. وهذه المرة ايضا تُسمع الترددات المعروفة: هل نمنح اردوغان فرصة قطف الثمار السياسية من العملية التي لم يستطع منعها؟ وماذا عن امكانية حدوث عمليات في العلاقة بين اسرائيل ومصر التي تدخل الى حالة من الفوضى بسبب التقارب المحتمل؟ ومرة اخرى يتحول المواطنون في غزة الى رهائن. هذه المرة ليس بيد حماس والانشقاق بينها وبين السلطة الفلسطينية، بل بسبب الاعتبارات الدولية التي ستقرر مصير حرية حركتهم وقدرتهم على اعمار منازلهم.
في غزة يعرفون جيدا موقف الجيش الاسرائيلي الذي يدفع باتجاه اعطاء المزيد من التسهيلات وتصاريح العمل. إنهم يريدون تصديق أن ضائقتهم يمكنها التأثير بالفعل على القلب اليهودي الرحيم. وأن تفهم اسرائيل أخيرا أن عشر سنوات من الحصار لم تمنع اطلاق الصواريخ والعمليات والمصابين. وكانوا سيفرحون لانتهاء المفارقة حيث أنه من جهة تعتبر اسرائيل حماس الجهة المسؤولة عن الهدوء في غزة. ومن جهة اخرى لا تعطيها الأدوات المدنية للحفاظ على هذا الهدوء الثمين. إنها تتعاون مع مصر في الحرب ضد الارهاب في غزة، لكنها تستمر في تغذية براميل المتفجرات القابلة للاشتعال في غزة.
إنهم لا يفهمون المفارقة الاسرائيلية في كل ما يتعلق بتركيا. اذا كانت اسرائيل مستعدة للتخفيف وعدم رفع الحصار بشكل كامل كثمن للعلاقة الدبلوماسية مع تركيا، فلماذا لا تبادر الى رفع هذا الحصار كي لا تبدو كمن يدفع ثمن تلك العلاقة؟ بالتأكيد اردوغان لن يغضب من مبادرة حسن نية كهذه، والرئيس المصري لن يتهم اسرائيل بالخيانة. لأنه عمليا لن تتنازل اسرائيل من اجل تركيا بل من اجل نفسها. يوجد لسكان غزة كثير من وقت الفراغ للتفكير بالمفارقات التي تشوه السياسة الاسرائيلية. أكثر من 38 في المئة منهم عاطلون عن العمل، وفي اوساط الشباب تصل نسبة البطالة الى 53 في المئة. وهم ايضا لا يعملون بشكل زائد في اعمار منازلهم لأن مواد البناء التي تصل الى القطاع تبلغ فقط 14 في المئة مما يحتاجون اليه.
لا توجد لاسرائيل سياسة واضحة تجاه غزة باستثناء الحصار. لا توجد لها أهداف واضحة أو خطط عمل باستثناء العقاب الجماعي الذي لا يقول ما يريد تحقيقه. كل ما بقى للغزيين ليفعلوه هو الرهان على اردوغان، وخصوصا على داعش أو أي منظمة ارهابية اخرى في تركيا، بأن تصيب اسرائيليين بالصدفة، الامر الذي سيحرك العلاقات بين تركيا واسرائيل لاحداث المعجزة. الفانتازيا احيانا يمكن أن تتحقق.

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف