عندما كانت دولة إسرائيل شابة عرض أوري زوهار وإريك آينشتاين مسرحية هزلية أصبحت كلاسيكية: عربيان يقفان على شاطئ البحر ويشتمان قاربا يقترب يحمل المهاجرين اليهود الجدد. بعد ذلك يقف يهوديان على شاطئ البحر ويشتمان قاربا يقترب يحمل مهاجرين جددا من بولندا. بعد ذلك يقف مهاجران من بولندا على شاطئ البحر ويشتمان قاربا يقترب يحمل مهاجرين جددا من ألمانيا. بعد ذلك يقف مهاجران من ألمانيا على شاطئ البحر ويشتمان قاربا يقترب يحمل مهاجرين جددا من شمال إفريقيا. وهلمّ جرا. يبدو أن هذه هي قصة كل بلدان الهجرة، مثل الولايات المتحدة، أستراليا، كندا، الأرجنتين، وغيرها. ولكن في إسرائيل، رغم أنها ذات أيديولوجيّة قومية تتضمّن كل اليهود (وترفض جميع الأغيار) فهذا غريب بعض الشيء. أسس مهاجرون من روسيا، بشكل أساسيّ، الاستيطان اليهودي الجديد في "أرض إسرائيل". قبل ذلك، كانت في البلاد جالية يهودية صغيرة مؤلّفة من الحريديم من شرق أوروبا ومن اليهود الشرقيين. كان أولئك أحفاد للمطرودين من إسبانيا. كان الكثير منهم أثرياء، لأنّهم كانوا مالكي الممتلكات الوحيدة التي كانت حينذاك في البلاد: الأرض. رسمت الهجرة الروسية قبل الحرب العالمية الأولى شكل الاستيطان. كانت روسيا تشمل حينذاك جزءًا كبيرا من بولندا، وتم شمْل المهاجرين من بولندا الشرقية في الهجرة الروسية. هاجر من بينهم إلى البلاد شاب اسمه دافيد غرين، غيّر اسمه إلى بن غوريون. في عشرينيات القرن العشرين جاءت موجة من المهاجرين من بولندا الجديدة، كانت موحّدة، مستقلة، ومعادية للسامية. ملأ المهاجرون البولنديون صفوف الاستيطان. عندما هاجرت أسرتي من ألمانيا، في العام 1933، وجدتْ هنا تلك الجالية الروسية-البولندية. تعامل المهاجرون السابقون مع "الألمان" معاملة ازدراء. سُمّي هؤلاء الألمان باسم "يكيم" (لا أحد يعلم على وجه التأكيد من أين نشأ هذا التعبير) وخدعوهم في كل خطوة. كان ذلك تبادلا للأدوار. قبل ذلك، في ألمانيا قبل عهد النازيين، تعامل اليهود الألمان بازدراء مع يهود بولندا وروسيا - "يهود الشرق" حينذاك. لم يكن كل ذلك يهمّنا، حين كنا أطفالا في ذلك الوقت. لم نكن نرغب في أن نكون مهاجرين جددا، ولا ألمانا، بولنديين، أو روساً. انتمينا إلى أمة جديدة قامت في البلاد، تحدّثنا العبرية، وهي لغة مليئة بالحياة استيقظت من سبات طويل. كنا نطمح أن نصبح مزارعين، روّاداً. أنشأنا نموذجا مثاليا جديدا، محليا، أصليا. سميناه "الصبّار"، على اسم النبتة التي كانت تغطّي البلاد آنذاك. كان الصبّار مليئا بالشوك من الخارج، وحلوا من الداخل. بالمناسبة، فقد وصل إلى البلاد من المكسيك. في يوم ميلادنا الثامن عشر سارعنا إلى وزارة الحكومة البريطانية من أجل تغيير اسمنا الأجنبي إلى اسم عبري. لم نكن نرغب في أن تمرّ حياتنا وما زالت أسماؤنا ألمانية أو روسية. في نهاية الثلاثينيات، اعتمدت اللغة المحكية في البلاد بشكل غير واع تمييزا واضحا بين "اليهودي" و "العبري". هتفنا في ما لا يحصى من المظاهرات قائلين "هجرة حرّة! دولة عبرية!" انضممنا إلى منظمة سرية عبرية، تحدّثنا عن الزراعة والصناعة العبرية، حلمنا بالجيش العبري الذي سيقوم. كان "اليهود" خارج البلاد، في "المنفى". تحدّثنا عن الدين اليهودي، التقاليد اليهودية، البلدة اليهودية الصغيرة التي كانت في شرق أوروبا. كان هذا المصطلح طبيعيا، مفهوما مضنا تقريبًا. كنا مشغولين ببناء شيء جديد تماما. تعاملنا مع يهود الشتات بغطرسة. تحدّثت مجموعة صغيرة من "الكنعانيين" عن الانفصال التام عن اليهود وعن تاريخهم. ولكن اليهود الذين ترعرعوا في البلاد لم يتحملوا كل هذا الكلام الأيديولوجي. حتى كلمة "صهيونية" أصبحت كلمة مرادفة للهراء. إنّ الدعوة إلى "عدم تحدث الصهيونية" معناها توقف عن الكلام بعبارات منمّقة. في وعينا الكامل كنا مشغولين بإنشاء ثقافة عبرية جديدة - شعر، أدب، رقص، رسم، نحت، مسرح، صحافة، ثقافة كان يفترض بها أن تعكس الواقع في موطننا. وحينها حدثت الكارثة. في نهاية 1944 احتلّ الروس معسكر الموت الأول ولم يعد ممكنا التنكّر للرعب الكامل. غمرت موجة من الندم الاستيطان، بينما كنا نحن مشغولين بإنشاء "الدولة التي ستُقام". عندما أعلِن رسميا عن إقامة الدولة، في حرب 1948، كنا نحو 650,000 يهودي في البلاد. خلال سنوات قليلة، جلبنا إلى هنا مئات الآلاف، وبعد ذلك الملايين، من المهاجرين الجدد. من أين؟ أُحضِر مئات الآلاف من أوروبا، حيث انتظرَنا هناك الناجون من الكارثة. ولكن وصلت الغالبية الكبرى من البلدان الإسلامية، من المغرب حتى إيران. نظرنا إلى جميع المهاجرين نظرة متشابهين. ظننا أنه يجب إلقاؤهم في "بوتقة الانصهار"، كي يصبحوا أشخاصا رائعين مثلنا. لم ينتبه أحد تقريبا إلى التغيير الهائل الذي طرأ على الديمغرافية اليهودية في أعقاب الكارثة. قبل ذلك، كان يهود المشرق أقلية صغيرة وسط اليهود. بعد الكارثة أصبحوا جزءًا أكبر بكثير. كان من الضروري أن يغيّر هذا الانقلاب وعيهم الذاتي. حذّر بعض القدامى (وأنا من بينهم) من أنه يجب التعامل مع الواقع الجديد، ومن أن الأيدولوجية التي جُلبتْ من أوروبا لا تلائم القادمين من الشرق. لم يتأثر بن غوريون وأصدقاؤه. لقد كانوا واثقين أنّ الأمور ستُنظّم من تلقاء نفسها. فقد كان الأمر كذلك دائما. ولكن في الواقع لم يكن الأمر كذلك. كان الجيل الأول من المهاجرين من "الشرق" (في الواقع، المغرب هي الغرب البعيد عنا) مشغولا بتدبّر أمره في البلاد الجديدة. كانوا معجبين ببن غوريون أيضًا. ولكن بدأ الجيل الثاني يطرح الأسئلة، وأصبح يعيش الجيل الثالث الآن حالة تمرّد. لقد فات أوان الرؤية الصهيونية، التي تقول إن اليهود هم مثل بعضهم، مع فروق طفيفة في اللغة ولون البشرة. لم تكن لدى "الشرقيين" أية رغبة في أن يُلقَوْا في بوتقة الانصهار. إنهم يختلفون عن "الاشكناز" تقريبا في كافة النواحي. انكسرت بوتقة الانصهار. الشرقيون فخورون بتراثهم. إنهم يثورون ضدّ تكبر الاشكنازيين. يسيطر هذا الصراع اليوم على حياة الإسرائيليين. ولم يتحرر منه أي مجال من مجالات الحياة. يتطرق الصراع إلى المجال اجتماعي، الاقتصادي، الثقافي، والسياسي. في بعض الأحيان يختبئ خلف تعريف مختلف. ولكنه موجود طوال الوقت. هناك مشكلة اجتماعية. لأنّه بالنسبة لغالبية الأوروبيين كانت هناك فرصة لامتلاك مكانة اجتماعية ما قبل مجيء الشرقيين، فهم في العادة أكثر ثراء. ولقد شغلوا أيضا مناصب رئيسية. يشعر الشرقيون أنّهم مستغَلّون، يتم التمييز ضدّهم، وأنّهم يشكّلون طبقة دنيا. هناك مسألة شعورية. عادة ما يفخر الشرقيون بكونهم أكثر عاطفية، وخصوصا في القضايا القومية. إنهم يتّهمون "الاشكناز" بأنّهم باردو المشاعر، غير وطنيين. هناك مسألة الدين أيضا. عادة هناك نهج مختلف للدين من قبل المهاجرين من الشرق. هناك لدى معظم المسلمين في المشرق ميول دينية معتدلة، ليسوا ملحدين ولا متعصّبين. وهكذا أيضًا اليهود من البلدان الإسلامية. القليل منهم متديّنون متعصّبون، والأقلّ منهم يدعون أنفسهم "علمانيين". إنهم يفضّلون أن يدعو أنفسهم "تقليديين". في المقابل، يختلف الاشكناز تماما. صحيح أن الحريديم متطرفون، معادو الصهيونية، غالبيتهم من الشكناز، وهكذا أيضًا المتديّنون-القوميون، القريبون من الفاشيين. ولكن معظم الاشكناز "علمانيون"، كلمة لطيفة تعني ملحداً. كان كل مؤسسي الصهيونية تقريبًا ملحدين تماما. والآن فإنّ عدد الصهاينة المتديّنين آخذ بالازدياد بسرعة. إذا كنا نريد أن نخطئ بتعميم جائر، يمكن القول: ينتمي الإسرائيلي من أصول شرقية اليوم بطبيعة الحال إلى مكانة اجتماعية-اقتصادية أدنى من اليهود الاشكناز، وهو متديّن معتدل، وقومي متطرف. معنى ذلك أنّه يشعر بالمرارة تجاه "النخب القديمة" (والتي معظمها من الاشكناز)، أنّه يعارض الثقافة العلمانية، يكره "اليساريين" (والذين هم، في نظره، اشكناز ومنحطّون). وهو أيضًا مشجّع متحمّس لفريق كرة القدم الذي يكره العرب، ومحبّ لـ "الموسيقى الشرقية" أو "المتوسّطية" - وهو نوع ليس عربيا تماما ولا يونانيا تماما، وبعيد عن الموسيقى الكلاسيكية كبعد طهران عن فيينا. إذا كان هذا الشخص قد غيّر في شبابه اسمه إلى العبريّة، فهو يسارع إلى إعادة اسمه الشرقي - المغربي أو العراقي. يبدو له الاسم العبري كشيء فُرض عليه من قبل الطغيان الاشكنازي. سياسيًّا، معنى ذلك أنّ هذا الشخص سيصوّت تقريبًا بثقة لصالح "الليكود"، من دون أية علاقة بأعمال "الليكود" في الواقع. يمكن أن يشرح له الاشكناز كثيرا أنّ أفعال "الليكود" تخالف مصالحه الحيوية، وأن "الليكود" هو نيو-ليبرالي، غير اجتماعي ومرتبط بكبار رجال الأعمال. ولكن لن ينصت ذلك الشخص. إنه مرتبط بـ "الليكود"، وذلك من خلال آلاف الروابط المشاعرية والتقاليد. ينطبق الشيء ذاته أيضًا على الطرف الثاني. سيبقى حزب العمل (ما تبقّى منه) حزب الاشكناز، وهكذا "ميرتس" أيضًا. يمثّل أعضاؤهما "النخبة القديمة"، حتى لو كانوا يعيشون من مخصصات التأمين الوطني. سينظرون بازدراء إلى المتدينين على أنواعهم، سيستمعون إلى بتهوفن (أو على الأقل سيتظاهرون وكأنهم يستمعون)، سيتشدّقون بـ "حلّ الدولتين" ويشتمون نتنياهوظت، الذي هو بطبيعة الحال اشكنازي متمسك. إنّ الشرخ الحالي بين الاشكناز والشرقيين ليس شرخا وحيدا. عندما تحطّمت بوتقة الانصهار إلى ألف شظية، أصبح كل قطاع من المجتمَع الإسرائيلي مستقلّا. يعيش الوسط العربيّ في إسرائيل، والذي يبلغ تعداده أكثر من 20%، في الواقع حياة منفصلة. ورغم أن هناك تمثيلا للمواطنين العرب في الكنيست، فقد وافق الكنيست، مؤخراً، على قانون جديد، يسمح لـ 90 عضو كنيست بطرد أي عضو. إنّه تهديد مباشر على ممثّلي القائمة العربية المشتركة، التي يبلغ عدد أعضائها 13. يعتني المهاجرون الجدد من روسيا ("الجدد" منذ 1989) بفخر بثقافتهم الروسية، وينظرون نظرة استعلاء إلى البدائيين مثلنا. يزدري معظمهم غالبية المتديّنين، يكرهون الاشتراكية من جميع الأنواع، وأكثر من الجميع يكرهون إلى حدّ ما العرب. لديهم حزب خاص بهم، بقيادة "أيفوت" ليف. وهناك الحريديم ، غير المنتمين، الذين يكرهون الصهيونية ويعيشون في عالمهم الخاص، المنعزل تماما تقريبا. في نظرهم، الصهاينة المتديّنون هم كفار، وستكون نهايتهم في جهنّهم. هذا هو النظام، بشكل أو بآخر. في الماضي كانت جميع القطاعات (فيما عدا العرب والحريديم ) موحّدة على الأقل في علاقتها بالجيش، الذي كان مؤسسة مقدّسة. حتى جاء جندي من أصول شرقية اسمه إليئور أزريا وأطلق النار من مسافة صفر إلى رأس منفّذ عملية عربي جريح، وقتله. في نظر الشرقيين هو بطل قومي. وفي نظر قيادة الجيش الإسرائيلي ومعظم الاشكناز هو مجرم. الفتق يتحوّل إلى هاوية. من بإمكانه أن يوحّد إسرائيل الآن؟ سؤال جيّد. ربما حرب صغيرة ما.
*رئيس "كتلة السلام"، وعضو كنيست أسبق

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف