نودع بقلب حزين وعين دامعة، رمزاً من أهم رموز الصحافة المصرية والعربية، ومثقفاً من أكثر المثقفين جرأة في الوطن العربي، ومناضلاً من أكثر المناضلين وفاء للوطن والشعب، وصديقاً من أكثر الأصدقاء وفاء لفلسطين وشعب فلسطين.
عبد العال الباقوري، رجلاً كبيراً، نذر نفسه في خدمة قضايا شعبه، كما نذر نفسه في خدمة فلسطين وشعبها.
وبرحيله، نكون جميعاً قد خسرنا خسارة فادحة، قامة صحفية وثقافية شامخة، لا تتكرر إلا عبر أزمان متباعدة، صنعتها المعارك الوطنية، كما صنعتها التضحيات والمعاناة وتحمل الألم.
الغراء لعموم الصحافة المصرية، ولكل الصحفيين العرب، التعازي. وللراحل الكبير مكانه الدائم في قلوب رفاقه وإخوانه وزملائه.
من مؤلفات عبد العال الباقوري
«فلسطين والمستقبل العربي» (2017)
كتاب صدر العام 2017، عن دار الجمهورية للصحافة، ضمن منشورات سلسلة كتاب الجمهورية، ويعد الكتاب رسالة تنويرية حول القضية الفلسطينية، ويحاول الكاتب بدراسة متعمقة تفنيد بعض الأكاذيب حول الأراضي الفلسطينية المحتلة، والدور القومى التى تلعبه مصر في الصراع العربى ـ الإسرائيلى.
«وعد بوش.. بلفور الجديد: الحصاد المر للساداتية» (2005)
صدر عام 2005، عن دار مكتبة مدبلوى، في 160 صفحة، ويلخص: الوعد الذى حصل عليه شارون رئيس وزراء الكيان الصهيونى من الرئيس بوش في 14 /4 /2004، والذى أكد أنه انتصار كبير للدولة العبرية، وأنه لم يكن مطالبة بالانسحاب إلى حدود الهدنة عام 1948، وأنه إنجاز كبير لإسرائيل، بل أكبر إنجازاتها منذ عدوان 1967، وأن حدوثه أمر خطير إلى أبعد الحدود.
«ناصريون وبعثيون» (2003)
كتاب صدر عن دار الهدى للنشر والتوزيع عام 2003، ويطرح الكاتب أطروحات حول العلاقات الملتبسة بين عبد الناصر، وحزب البعث فى سوريا، ويضعها فوق طاولة البحث والاستقصاء فى محاولة لاستخلاص منطلقاتها، وبواعث تطوراتها، التى ربما كان يمكن ان تخلق واقع عربى مغاير لما نعيشه.
«حدود التسوية وإستراتيجية إسرائيل فى القرن الـ21» (2002)
هو دراسة صدرت عام 2002، عن دار ميريت للنشر والتوزيع، وقسمه المؤلف الى أربعة فصول شمل كل منها قراءة لرؤية الصهيونية لطبيعة علاقاتها مع «جيرانها العرب» ، وأمن اسرائيل بعد سنة 2000 والذي يقوم على تفوقها العسكري المطلق وعلى حدود يمكن الدفاع عنها وتعميق العلاقات مع تركيا والتى يعتبرها وزير الصحة الإسرائيلي السابق أهم أهداف اسرائيل بعد عام 2000.
«الحرب المقبلة: نتنياهو أخطر رجل فى أخطر دولة .. وثائق وأحاديث إسرائيلية» (1999)
صدر عن دار الهدى للنشر عام 1999، ويعد تحليلاً لشخصية رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو وزعيم حزب الليكود اليميني المتطرف، باعتباره الشخصية الأخطر على العرب فى إسرائيل ، بعد مرحلة 1967، ووصفه بـ«خلاصة اليمين المتطرف، الذي ينكر العرب وحقوقهم».
«سقوط القدس» (1999)
وهي سلسلة كتابات صدرت عام 1999، عن دار الهدى، للشباب حيث تقدم شرحًا مبسطًا لجميع أدوار الصراع العربى – الغربى، الذى عرف باسم الحروب الصليبية، واستمر لفترة طويلة، حيث اختلط فيها الدين بالسياسة، وتعددت فيها الأحداث والتطورات.
يذكر أن للراحل الباقوري كتابا قيد الطباعة بعنوان«السادية العربية .. أبو مازن نموذجاً»

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف