عقدت امس، مراسم توقيع إتفاقية التؤامة بين بلدية بيرزيت وبلدية فالباريسو برعاية سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية تشيلي وبحضور عدد من اعضاء السلك الدبلوماسي والشخصيات الإعتبارية والمحلية من الطرفين في مقر بلدية فالباريسو.
قام بالتوقيع على اتفاقية التؤامة حسيب الكيلة رئيس بلدية بيرزيت وخورخى كاسترو مونيوث رئيس بلدية فالباريسو وتضمنت الاتفاقية تعزيز التعاون في المجالات الثقافية والعلمية والبيئية بين الطرفين والعمل على تبادل الخبرات.
كما قامت سفيرة دولة فلسطين د. مي الكيلة بعقد مأدبة غداء على شرف رئيس بلدية بيرزيت وفالباريسو في مقر إقامة السفيرة، بحضور السفراء العرب المعتمدين لدى جمهورية تشيلي وعدد من أبناء الجالية والشخصيات الإعتبارية وطاقم السفارة.
وعبرت السفيرة د. مي الكيلة عن سعادتها لتوقيع عدة إتفاقيات تؤامة بين عدد من البلديات والجامعات التشيلية ونظرائهم في فلسطين وأكدت أن العمل جاري على توقيع عدة إتفاقيات جديدة بالتزامن مع تفعيل إتفاقيات ابرمت سابقاً، وأكدت د. كيلة على مدى وعمق العلاقات بين البلدين الى جانب العلاقات الوطيده بين الشعبين الفلسطيني والتشيلي.

وأشارت الى معاناة أبناء شعبنا الفلسطيني بشكل عام والاسرى بشكل خاص مبرقه تحية اجلال وإكبار الى ابطال الامعاء الخاويه في سجون الاحتلال، مطالبة المجتمع الدولي بالتحرك لإنقاذ حياة كافة الاسرى الذين يتعرضون الى اسوء الظروف الانسانية والى الاهمال الطبي الذي ادى الى استشهاد الاسير القائد ميسرة أبو حمدية قبل عدة أيام، الى جانب خطر الموت المحقق للاسى المضربين عن الطعام وأشارات الى الاضراب الاسطوري لسامر العيساوي واخوانه في سجون الاحتلال.
ورحب خورخي كاسترو رئيس بلدية فالباريسو خلال كلمته بالحضور وبنظيره حسيب الكيلة رئيس بلدية بيرزيت، واثنى على العلاقات بين الشعبين الفلسطيني والتشيلي والذي تم تتويجه مؤخراً بتصويت تشيلي لصالح فلسطين، وأضاف ان فالباريسو بكل فخر إستقبلت المهاجرين الأوائل من فلسطين واحتضنتهم بكل حب .
وأضاف بأنهم على علم وإطلاع على معاناة الشعب الفلسطيني وجهوده لنيل الاستقلال وإقامة دولته المستقلة التي حققت اعترافاً دولياً وتشيلي حكومة وشعباً يقرون بذلك كما وعبر عن إفتخاره بتوقيع إتفاقية التؤامه مع بلدية بيرزيت وأكد ان هذه الاتفاقية ستكون حقيقية وليس مجرد مراسم بروتوكوليه وسيتم تنفيذ بنودها وعاهد على تشكيل مجلس ثقافي مشترك بحلول العام القادم.
من جانبه أشار حسيب كيلة رئيس بلدية بيرزيت الى أهمية هذه اليوم الذي يُحتفل فيه بتوقيع اتفاقية التوأمة، مؤكداً على أنّ الاتفاقية تهدف لتعزيز التعاون وتوطيد التقارب بين الشعبين وذلك من خلال التقارب بين فالباريسو و بيرزيت مستذكراً تاريخ فالباريسو بوصفها احدى قلاع الصمود والتصدي لكافة اشكال الاعتداءات على تشيلي مستذكراً بأن بيرزيت وعبر التاريخ كانت ولا زالت وستبقى سداً منيعاً في وجه المؤامرات والاحتلال.
وأضاف :"انه لمن دواعي سروي ان أكون هنا بين اهلي وابناء شعبي في تشيلي ونقل كيلة تحيات اعضاء المجلس البلدي المنتخب و اهالي بيرزيت الى رئيس واعضاء بلدية واهالي فالباريسو والى ابناء الجالية الفلسطينة".
وقال ان التوقيع على هذه الاتفاقية جاء كثمره لجهود سفيرة دولة فلسطين في تشيلي د. مي كيلة وترجمه لزيارة وزير الحكم المحلي د. خالد القواسمي العام الماضي، وأضاف حسيب كيلة بأنه يفتخر بأن تكون بيرزيت من أوائل البلديات التي توقع اتفاقية تؤامة في ظل دولة فلسطين وتقدم بجزيل الشكر من تشيلي حكومة وشعباً لدعمها والتصويت لصالح فلسطين في الأمم المتحدة .
وتمنى كيلة تعزيز التعاون بين الطرفين وحث البلديات التشيلية الاخرى على توقيع المزيد من الإتفاقيات مع نظرائها في فلسطين كما وتقدم بجزيل الشكر والعرفان الى سعادة السفيرة د. مي الكيلة لعملها الدؤوب ودورها في خدمة القضية الفلسطينة وقدم خلال الزيارة درع بيرزيت الى إبن بيرزيت المغترب السيد كارلوس مزيد.
وفي الختام تبادل الطرفان الهدايا التذكارية على أمل ان يقوم رئيس بلدية فالباريسو وأعضاء المجلس البلدي بزياره قريبه لفلسطين ولشقيقتهم بيرزيت.
ومن جانب أخر إفتتحت السفيرة د. مي الكيلة مساء الخميس في جامعة فينيا دل مار مهرجان للسينما الفلسطينية ضمن نشاطات احياء ايام الثقافة الفلسطينية التي تنظمه سفارة دولة فلسطين والذي سيتوج يومي 6-7/4/2013 بمعرض للمنتجات الثقافية والتراثية وندوات وعروض فنية ومسابقات وطنية سينظم في مقر النادي الفلسطيني في سانتياغو .
وأكدت على الموروث الثقافي والادبي والوطني الذي تركه عدد من الادباء والشعراء والمبدعين من ابناء شعبنا تاركين بصمة في الادب والفكر العربي والعالمي مستذكره عدد من العظماء خلدوا اسمائهم في التاريخ كأمثال ادورد سعيد و محمود درويش و غسان كنفاني وكمال ناصر و عبد الرحيم محمود ومعين بسيسو ووائل زعيتر وتوفيق زيادة وأميل حبيبي و سميح القاسم و ابراهيم وفدوى طوقان ... واخرون كثر، وتم افتتاح مهرجان السينما الفلسطينية بعرض فيلم خمس كاميرات محطمة للمخرج الفلسطيني عماد البرناط.

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف