دعت الجالية الفلسطينية في اوكرانيا جميع الفلسطينيين المقيمين والطلبة والزائرين لتوخي اقصى درجات الحيطة والحذر ودعتهم لعدم التواجد في اماكن الاحتجاجات
ودعت الجالية في بيان لها الطلبة والزائرين لعدم المشاركة في الاحتجاجات وعدم الخروج في ساعات المساء .
وتمنت الجالية الفلسطينية على جميع الفرقاء في أوكرانيا ضرورة الجلوس حول طاولة المفاوضات للخروج بحل سلمي للازمة ،ينقذ هذا البلد الغالي على قلوبنا جميعا ويلات الفتنة و الاقتتال الداخلي.
ياتي ذلك بعد ان تمكنت المعارضة الاوكرانية من اسقاط الرئيس الاوكراني المدعوم من روسيا ما حذا بالرئيس السابق الى اعتبار حركة المعارضة انقلاب عليه .
السفير الفلسطيني في أوكرانيا : الجالية الفلسطينية بخير .. وهذه حقيقة ما يجري في البلاد
وأكد محمد الاسعد سفير فلسطين في أوكرانيا أن الجالية الفلسطينية في أوكرانيا بخير ولم يصب أحد بأذى بعد الأحداث الدامية التي شهدتها البلاد خلال الايام الماضية .
وطمأن الاسعد أهالي الطلبة الفلسطينيين في أوكرانيا الموزعين بحسب السفير الفلسطيني في كافة انحاء البلاد شرقاً وغرباً .
وعن الأحداث السياسية التي شهدتها البلاد شرح الاسعد حقيقة ما يجري حيث أكد ان اتفاقاً تم توقيعه بين الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش واحزاب المعارضة الاوكرانية بحضور فرنسي بولندي والمانيا وبتواجد روسي ويتضمن الاتفاق العودة لدستور 2004 الذي يعطي صلاحيات اوسع للبرلمان وينزع جزء من صلاحيات رئيس الدولة .
وبحسب الاسعد فقد غادر الرئيس يانوكوفيتش الى مدينة اوكرانية بعد الاتفاق , وبعدها تمكنت المعارضة من احتلال قصر الرئاسة واستغل البرلمان الفرصة لاعفاء بعض وزراء يانوكيفتش واقالة الرئيس .
واشار الاسعد الى ان الرئيس الاوكراني لا زال يعتبر نفسه الرئيس الشرعي وانه خاطب شعبه بالامس في خطاب متلفز مؤكدا ان ما حدث في كييف انقلاب على شرعيته .
واوضح الاسعد : ان هناك تفاهم روسي اوروبي على ابقاء الوحدة الجغرافية لـ اوكرانيا وعدم تقسيمها شرقا وغربا , حيث تعتبر شرق اوكرانيا موالية للرئيس يانوكيفتش بيما تعتبر غربها موالية للمعارضة التي تعارض روسيا بالاساس .
وبين الاسعد : ان اوروبا غير جاهزة لضم غرب اوكرانيا مشيرا الى ان البلاد تعاني من وضع اقتصادي صعب كما ان روسيا لن تسمح بسيطرة المعارضة الحاكمة حالياً على شرق اوكرانيا لوجود مصالح روسية في الاراضي الاوكرانية , مؤكدا انه لو تطورت الاحداث فان روسيا ستتدخل عسكريا لحفظ نظامها وقواتها في الشرق الاوكراني .
وعن الديبلوماسية الفلسطينية وتعاملها مع الوضع القائم اكد الاسعد ان الديبلوماسية الفلسطينية جزء من الديبلوماسية العربية مؤكدا انه تم التواصل مع عميد الديبلوماسيين العرب وهو السفير السعودي وتم تحديد موعد اجتماع للسفراء العرب لتحديد وجهة وطريقة التعامل مع الوضع الاوكراني الحالي او الابقاء على التعامل مع نظام ياكونيفتش .
ووجه الاسعد شكره للقيادة الفلسطينية التي تتواصل معه يوميا للاطمئنان على اوضاع الطلبة الفلسطينين والجالية الفلسطينية , مؤكدا انه تلقى اتصالا من مكتب الرئاسة الفلسطينية وتواصل الدكتور صائب عريقات اليومي معه وكذلك الفصائل الفلسطينية كافة .
يشار الى ان عدد الجالية الفلسطينية في اوكرانيا يصل الى 3000 فلسطيني من بينهم 1700 طالب يتلقون تعليمهم الجامعي والاكاديمي في الجامعات والمعاهد الاوكرانية .
الجدير ذكره ان المعارضة الاوكرانية تمكنت من السيطرة على قصر الرئاسة واعلنت اسقاط الرئيس يانوكيفتش الذي خرج من العاصمة كييف الى احدى المدن الاوكرانية , وتنقسم اوكرانيا الى غرب مؤيد للانفصال التام عن روسيا والغاء اللغة الروسية واسقاط الحزب الحاكم وشرق يؤيد الرئيس يانوكيفتش وروسيا ويطالب ببقاء اللغة الروسية كلغة رسمية . واعلنت المعارضة الاوكرانية عن موعد لانتخاب رئيس جديد في آيار القادم .

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف