إعداد: أحمد شهابي ومحمد جلبوط
أصدرت المجموعة 194 تقريرها نصف الشهري حول أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في الفترة الممتدة ما بين 1 وحتى 15/3/2014. فيمايلي نص التقرير.
سورية
لم يكد أهالي مخيم اليرموك يتنفسون الصعداء والتفاؤل بحل الأزمة، حتى عاد مسلحو جبهة النصرة للدخول إلى المخيم واستباحته مجددا، في تطور خطير ومفاجئ، فيصبح لاجئو المخيم مرة أخرى يعيشون على أمل الرجوع إلى ديارهم التي نزحوا منها قبل أكثر من عام.
* يوم 2/3 قامت جبهة النصرة بإعادة احتلال مخيم اليرموك وخصوصا ساحة الريجة والتمركز في الابنية والمواقع هناك. فتوقفت عملية ادخال المساعدات الي مخيم اليرموك واخراج المرضى منه لحين تجاوز هذا الامر بشكل جذري.
واصدرت جبهة النصرة بيانا تؤكد فيه عودتها الى مخيم اليرموك وترفض كل المبادرات المطروحة لحل الازمة.
يذكر ان جبهة النصرة وبعض الجماعات المسلحة غير الفلسطينية كانت قد انسحبت من الجزء الغربي من مخيم اليرموك بموجب مبادرة الاجماع الوطني الذي مثلته الفصائل الـ14 ولجنة المصالحة الوطنية والاتفاق الذي وقعته مع الجماعات المسلحة الفلسطينية.
* ويوم 5/3 حذر الهلال الأحمر الفلسطيني من كارثة صحية تنتظر مخيم اليرموك بسبب الحصار المفروض عليه والذي تسبب في نفاذ الأدوية والمستلزمات الطبية داخل المخيم، بينما طالبت الأونروا أطراف الصراع بتمكينها من استئناف إيصال المساعدات للمخيم. وكانت الاشتباكات في مخيم اليرموك تجددت مما أدى إلى تعطيل عمليات ادخال المساعدات إلى أهالي المخيم.
* واعتبر الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني خالد عبد المجيد يوم 6/3 أن الوضع في مخيم اليرموك ذاهب باتجاه التصعيد، ملمحاً إلى إمكانية القيام بعملية عسكرية في المخيم لتخليصه من «جبهة النصرة» والمجموعات المسلحة المتحالفة معها منه.
وقال عبد المجيد إن «الاشتباكات والعمليات التي تجري هي بتصعيد من مسلحي «جبهة النصرة» والقوى المتحالفة معها التي دخلت المخيم .
وأضاف: «هذه المجموعات من النصرة والقوى المتشددة بدأت هي بإطلاق القذائف على مواقع الفصائل والجيش ويستخدمون القناصات ويشتبكون في مواقع التماس مع اللجان الشعبية الفلسطينية ولغاية الآن الموقف دفاعي ولكننا لا نستطيع أن نبقى في موقف انتظاري».
* يوم 10/3 ذكرت الأمم المتحدة ان الاشتباكات وأعمال العنف تعيق جهودها لإيصال المساعدات إلى اللاجئين الفلسطينيين المحاصرين في مخيم اليرموك. وقالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) ان العنف أعاق من جديد وصول المساعدات إلى مخيم اليرموك.
وأوضح المتحدث باسم الوكالة، كريس غاينتس، ان الأونروا تلقت تقارير انه بالرغم من تراجع حدة العنف، إلا ان اليومين الأخيرين شهدا اشتباكات وقصف في المخيم.
وقال غاينتس ان «الأعمال العدائية المستمرة حالت دون توزيع الأونروا مساعدات إنسانية في اليرموك طوال تسعة أيام متتالية»، معرباً عن قلق الوكالة العميق من الوضع الإنساني السيء في المخيم وحقيقة ان اللجوء المتكرر إلى القوة المسلحة أعاق الجهود لتخفيف محنة المدنيين.
وكرر مطالبة الأونروا القوية لكل الأطراف بالسعي لحل الخلافات عبرالسبل السلمية، وحثها كل المعنيين على العمل للسماح وتسهيل الاستئناف الفوري لتوزيع الأغذية إلى المدنيين في داخل اليرموك.
* يوم 15/3 بحث عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أحمد مجدلاني، مع ممثلي الفصائل الفلسطينية الـ 14 في دمشق، مشروع خطة إنقاذ المبادرة الفلسطينية لحل أزمة مخيم اليرموك.
وتم تشكيل وفد مفوض للحوار من الفصائل الـ14 مرجعيته لجنة المتابعة العليا التي تشرف على تنفيذ الخطوات وتعمل على حل العقبات بالتنسيق مع مجدلاني ممثل القيادة الفلسطينية وهذه الخطة مداها الزمني أسبوعان.
وسيبحث الوفد مع العناصر المسلحة داخل المخيم تنفيذ المبادرة وذلك بالانسحاب الكامل لكل العناصر المسلحة غير الفلسطينية من مخيم اليرموك خلال مدة أقصاها ثلاثة أيام، وإغلاق الطرق المؤدية إلى المخيم باستثناء المدخل الرئيسي، ويتم في نفس الوقت إعداد كشف بأسماء العناصر المسلحة لتسوية أوضاعهم وتسليم سلاحهم، كما يتم فتح شارع اليرموك وشارع فلسطين من أجل إدخال الفرق الفنية لعودة الخدمات كالمياه والكهرباء. كما سيعمل الوفد على إعداد المخابز للعودة إلى العمل ودخول قوافل التموين، وعودة أهالي المخيم للعودة وإعلان المخيم منطقة آمنة.
وسيتم تشكيل لجان للعمل الاجتماعي من الفصائل الـ14 والمستقلين لمتابعة شؤون الأهالي ومساعدتهم عند عودتهم، إضافة إلى تشكيل لجنة ميدانية تكون مهمتها التدقيق في تنفيذ الخطوات خاصة العسكرية والأمنية.
* يوم 15/3 توصل وفد منظمة التحرير الذي يتولى متابعة ملف أزمة مخيم اليرموك والفصائل الـ14 إلى اتفاق جديد لحل أزمة المخيم من المفترض أن يبدأ تنفيذه اعتبارا من يوم 16/3 وبسقف زمني لا يتجاوز الأسبوعين. نص الاتفاق في الملحق رقم (2).
* دعت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في بيان لها يوم 15/3 للعودة لتنفيذ الاتفاق الموقع حول مخيم اليرموك ووضع جدول زمني لتنفيذه ومغادرة المسلحين غير الفلسطينيين منه. كما دعت الجبهة لمتابعة توزيع المساعدات الانسانية لسكان المخيم، وطالبت بمعالجة موضوع المعتقلين الفلسطينيين وإطلاق سراح من لم تثبت إدانته.
· شهداء المخيمات
سجل النصف الأول من شهر آذار من العام الجاري سقوط ما يقارب 15 شهيدا فلسطينيا ليرتفع عدد الشهداء الفلسطينيين منذ اندلاع الأزمة السورية إلى حوالي 2085 شهيدا في مختلف أنحاء البلاد.
* يوم 2/3 استشهد اللاجئ الفلسطيني أحمد كمال فرحات من سكان مخيم اليرموك سائق سيارة الإسعاف التابعة لمؤسسة همسة الطبية وذلك جراء سقوط قذيفة هاون على مكان تواجده وجرح على أثرها 3 أشخاص.
* يوم 5/3 استشهد اللاجئان محمد خالد عبد الله، ومحمد ديب زين، من سكان مخيم اليرموك، نتيجة اصابتهما بالجفاف ونقص التغذية وانعدام الرعاية الصحية داخل المخيم.
* يوم 6/3 استشهد كل من اللاجئين الفلسطينيين محمد حسين أبو الهيجا، وحسن عقلة، ورندة أبو خنيفس، من سكان مخيم اليرموك نتيجة اصابتهم بالجفاف ونقص وانعدام المواد الطبية والرعاية الصحية داخل المخيم.
* يوم 5/3 استشهد اللاجئان فادي عبد الباري وتيسير الحسين، من سكان مخيم اليرموك جراء الاشتباكات التي وقعت في المخيم.
* يوم 8/3 استشهد اللاجئ محمود قاسم من سكان مخيم النيرب في حلب، جراء اشتباكات وقعت في محيط المنطقة.
* يوم 11/3 استشهد اللاجئ الفلسطيني أكرم السماك من سكان مخيم اليرموك إثر إصابته بشظايا قذيفة سقطت على المخيم، كما استشهد اللاجئ دياب مهنا، جراء تعرضه لإطلاق نار في مخيم اليرموك، وهو من أعضاء لجنة المصالحة وأحد كوادر مشفى فلسطين.
* يوم 13/3 استشهدت المسنة فاطمة داوود محمد من سكان مخيم اليرموك نتيجة اصابتها بالجفاف.
* يوم 15/3 استشهدت اللاجئة ماهيتاب الديركلي من سكان مخيم اليرموك نتيجة نقص التغذية والرعاية الطبية في المخيم، كما استشهد اللاجئ مأمون المحمد، من سكان مخيم اليرموك، جراء اشتباكات وقعت في المخيم، وسجل استشهاد الطفل نور الدين الخليلي، من سكان مخيم العائدين بحمص متأثرا بإصابته بإطلاق نار أثناء خروجه من مدرسته في المخيم.
الأراضي الفلسطينية
* يوم 4/3 طالب العشرات من اللاجئين الفلسطينيين، بان كي مون الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، بإلغاء تقليصات المساعدات الغذائية والمالية، التي تقدمها الأونروا لآلاف من الأسر الفلسطينية في قطاع غزة.
ورفع اللاجئون المشاركون في تظاهرة دعت إلى تنظيمها “اللجنة الشعبية للاجئين”، التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية، أمام مقر الأونروا في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزةلافتات تطالب بوقف سياسة تقليص المساعدات الإغاثية.
* يوم 6/3 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أربعة شبان من مخيم جنين بعد اقتحام قوات خاصة اسرائيلية وعدد من الاليات العسكرية الاسرائيلية للمخيم.
وقالت مصادر امنية فلسطينية ان قوات خاصة اسرائيلية اقتحمت مخيم جنين اعقبها دخول عشرة آليات اسرائيلية للمخيم حيث اعتقلت اربعة شبان بعد اقتحام منازلهم وهم: احمد شفيق محمود أبو زينة وخالد صالح حسن ابو زينة وتوفيق صالح جربوع ومحمود جهاد حفناوي.
* يوم 8/3 سلمت قوات الاحتلال استدعاءين امنيين لشابين في مخيم الدهيشة عقب اقتحامها المخيم. واقتحم جنود الاحتلال منزلي الشابين اسماعيل خليل عليان (26 عاما)، ونضال جبر الحسنات (22 عاما) وهما اسيران محرران.
حركة اللاجئين
* يوم 4/3 قال وزير الخارجية الاميركي جون كيري في خطاب له أمام منظمة "إيباك"، انه يريد حلا عادلا لقضية اللاجئين الفلسطينيين شرط عدم المساس بـ «يهودية اسرائيل".
* وطالب بنيامين نتنياهو، رئيس الحكومة الإسرائيلية، يوم 4/3 رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بالاعتراف بيهودية إسرائيل و«التخلي عن الأوهام بإغراقها باللاجئين». وقال نتنياهو: «اعترفوا بالدولة اليهودية، فلا أعذار ولا تأخير، حان الوقت لكي يخبر أبو مازن الفلسطينيين بأن يتخلوا عن أوهامهم بإغراق إسرائيل باللاجئين، هذه النهاية التي يجب أن توضحها إن كنت مستعدا لإنهاء الصراع».
* وكانت صحيفة النهار اللبنانية علمت أن «الرئيس الأميركي باراك أوباما يريد من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ان يبدي مرونة جدية في عدم الاصرار على انتزاع اعتراف من الفلسطينيين بيهودية اسرائيل، وفي قضيتي اللاجئين الفلسطينيين والقدس، وأنه يريد ان يستخدم أي مرونة اسرائيلية في هذه المجالات في محادثاته مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، عندما يلتقيه في البيت الابيض في 17 آذار الجاري».
* يوم 5/3 طالبت السفارة الفلسطينية في انقرة من اللاجئين الفلسطينيين الذين نزحوا من سوريا ودخلوا الى تركيا بشكل غير قانوني ان يقوموا بتسجيل بياناتهم في السفارة الفلسطينية في انقرة.
وقالت السفارة في بيانها "نتيجة للأحداث في سوريا، لجأ إلى تركيا العديد من الفلسطينيين اللاجئين من سوريا، ودخلوا إلى تركيا بشكل "غير قانوني" وبناء عليه، فقد طلبت سفارة دولة فلسطين في أنقرة من جميع هؤلاء الإخوة والأخوات أن يقوموا بتسجيل بياناتهم في السفارة في سجلات مخصصة لهذا الغرض".
واضاف البيان انه تم تسجيل أسماء 351 شخصاً، قامت بناء عليه السفارة بمراجعة السلطات التركية من أجل تسوية أوضاعهم القانونية ونتج عن ذلك، وبعد الجهود التي بذلتها السفارة، أن وافقت الحكومة التركية على تسوية الأوضاع
وقال البيان ان السفارة تستمر في عملية تسجيل الوافدين الجدد من سوريا، وستقوم بمراجعة الحكومة التركية بخصوصهم.
* يوم 9/3 أعلن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس رفضه القاطع الاعتراف بإسرائيل دولة يهودية أو إقامة عاصمة في جزء من القدس الشرقية، وهو ما رأى فيه كثيرون ضربة كبيرة لاتفاق الإطار المقترح من وزير الخارجية الأميركي جون كيري، والذي تشكل الدولة اليهودية احد أعمدته الرئيسة.
وقال عباس في كلمه له أمام «حركة الشبيبة الفتحاوية» في مقر الرئاسة في رام الله ليل الخميس - الجمعة أن أي اتفاق سياسي مع إسرائيل لن يمر من دون استفتاء شعبي يشمل جميع الفلسطينيين في الوطن والشتات. وهذه المرة الأولى التي يعلن فيها عباس أن الاستفتاء سيشمل الشتات الفلسطيني المؤلف من نحو خمسة ملايين لاجئ.
* يوم 11/3 قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه لن يوقع أبداً أي اتفاق مع الفلسطينيين إذا كان هذا الاتفاق لا يلغي حق عودة اللاجئين الفلسطينيين ولا يتضمن اعترافاً فلسطينياً بإسرائيل كدولة يهودية.
* يوم 13/3 قام فريق مختص في المكتبة الملكية الدنماركية في كوبنهاغن، منذ أيار/ مايو الماضي، بترقيم صور خاصة باللاجئين الفلسطينيين وأرشفتها، وذلك بتمويل من الحكومة الدانمركية، وهي الصور التي يتضمّنها أرشيف الأونروا المصوّر.
وتمّ الانتهاء من رقمنة أكثر من مائة وخمسين ألف صورة، ومن المقرّر تنظيم معرض خاص عن هذه الثروة المصوّرة الهائلة في عام 2015 عند الانتهاء من أرشفة باقي الأعمال.
وفي عام 2009 أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" أرشيف "الأونروا" في قائمتها العالمية مع الاعتراف بقيمته التاريخية.
ويضمّ الأرشيف المصوّر والسمعي البصري لدى الوكالة الأممية أكثر من 430 ألف "نجتيف"، وعشرة آلاف مطبوعة، وخمسة وثمانين ألف شريحة، وخمسة وسبعين فيلماً، و730 شريط فيديو، وتمثل هذه ثروة مصوّرة توثق حياة اللاجئين الفلسطينيين منذ مرحلة النكبة التي حلّت بهم عام 1948، وسيتيح تحويلها الرقمي إنقاذها من التلف وحفظها ويتيح تصنيفها بشكل سهل واستدعاءها بأفضل الطرق المتاحة وجعلها في متناول قطاعات واسعة.
ويتكوّن هذا الأرشيف من الصور والأفلام التي اتخذت من قبل مصوري "الأونروا" خلال النصف الثاني من القرن العشرين وبداية القرن الحادي والعشرين، بما في ذلك مشاهد تهجير الفلسطينيين إبّان النكبة، وإنشاء مخيمات في سنة 1950، والنزوح خلال حرب عام 1967، وتطوّرات صاحبت الحرب في لبنان، ومراحل الأحداث اللاحقة علاوة على تصوير شخصيات ووجوه وجوانب الحياة الإنسانية.

ملحق (1)
«المجموعة 194» ترحب بعودة وفد منظمة التحرير الفلسطينية إلى دمشق
وتدعو لتطوير دور المنظمة في إغاثة المهجرين
رحّبت «المجموعة 194» بقرار عودة وفد اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية؛ إلى العاصمة السورية دمشق، لمتابعة بحث ملف اللاجئين الفلسطينيين، وفي القلب مخيم اليرموك، في ظل الأزمة التي تعصف في البلاد.
وقالت «المجموعة 194» إنها تتمنى لو كان الوفد القادم إلى دمشق، يوفر توازناً أفضل في التمثيل الفلسطيني على مستوى اللجنة التنفيذية، وعلى مستوى القيادات الفلسطينية المحلية في سوريا، بما يمكنه من الإحاطة الأفضل بطبيعة القضايا المطروحة، وإنضاج مقترحات أكثر فاعلية في معالجة قضايا اللاجئين.
وتمنت «المجموعة 194» لو أن الوفد القادم إلى دمشق يحمل في جعبته حلاً لتقاعس منظمة التحرير الفلسطينية في إغاثة اللاجئين الفلسطينيين في سوريا، وعدم التزامها بقرار اللجنة التنفيذية بتخصيص مليون دولار شهرياً لدعم صمود اللاجئين الفلسطينيين وإغاثة النازحين والمهجرين منهم.
ولاحظت «المجموعة 194» أن ما قدمته منظمة التحرير الفلسطينية حتى الآن إلى اللاجئين الفلسطينيين في سوريا من مساعدات مالية وعينية لا يرتقي إلى المستوى الذي تحتله المنظمة كممثل شرعي ووحيد لشعب فلسطين ومسؤول عن قضية الوطنية وقضاياه المعيشية.
وأكدت «المجموعة 194» على ضرورة أن تبحث منظمة التحرير الفلسطينية ومؤسساتها المختلفة عن مصادر إضافية لدعم اللاجئين الفلسطينيين وإغاثتهم خاصة وأن كل يوم يمرّ على رحلة التهجير التي فرضت على اللاجئين يحمل في طياته عذابات وآلاماً إضافية.
ودعت «المجموعة 194» المسلحين الذين اقتحموا مخيم اليرموك مؤخراً إلى الانسحاب منه، وإفساح المجال لمبادرة تحييد المخيم لتشق طريقها، بما يعيد المخيم لسكانه، ويفتح الباب للتخفيف من آلامهم واستعادتهم لمنازلهم، حتى ولو كانت مدمرة، فهذا أهون عليهم من التشرد في المدارس وعلى الأرصفة وفي الأبنية غير المكتملة.
دمشق 10-3-2014
المجموعة 194
العضو في الائتلاف الفلسطيني العالمي لحق العودة

ملحق رقم (2)
نص الاتفاق الموقع حول مخيم اليرموك
بين الفصائل الفلسطينية في دمشق ووفد منظمة التحرير
فيمايلي نص الاتفاق الذي وقعه وفد منظمة التحرير والفصائل الفلسطينية الـ14 في دمشق.
اولا: استئناف العمل على تنفيذ المبادرة الوطنية من النقطة التي تم التوقف عندها.
ثانيا: إعادة تشكيل الوفد المفاوض على أن يكون متوازنا ويعبر عن الاجماع الوطني الفلسطيني وارادة العمل الموحد، حيث تم تسمية الأسماء التالية لعضوية الوفد (غازي دبور ـ راتب شهاب ـ عمر مراد ـ عدنان براهيم ـ عماد الكردي(.
ثالثا: يتصل هذا الوفد المكلف من لجنة المتابعة فورا بالمجموعات المسلحة الفاعلة في مخيم اليرموك للعمل على انسحاب المسلحين الغرباء من المخيم وانتشار القوة الفلسطينية المشتركة على أطراف المخيم وإغلاق الطرق المؤدية إليه عدا المدخل الرئيسي (الجسر).
ـ سيتم فتح مخفر اليرموك كي تتمكن عناصر الشرطة من ضمان أمن المخيم .
رابعا: إعداد كشف بأسماء العناصر الفلسطينية المسلحة وغيرها لتسليم أسلحتهم وتسوية أوضاعهم.
خامسا: إعداد المخابز وتهيئتها للعمل بعد تأمين الطحين والوقود.
سادسا: دعوة أهالي المخيم للعودة إلى منازلهم.
سابعا: تشكيل لجان للعمل الاجتماعي والانساني والاغاثي سواء من المنظمة والتحالف أو المستقلين.
ثامنا: تشكيل لجنة مشتركة ميدانية من الدولة والفصائل الـ 14 مهمتها التدقيق في تنفيذ الخطوات المتفق عليها.
الجدول الزمني للاتفاق
المرحلة الاولى: دخول القوة المشتركة وتموضعها على أطراف المخيم ، ودخول عناصر الشرطة إلى المخفر بعد ثلاثة أيام، وذلك اعتبارا من يوم غد الأحد
المرحلة الثانية: عودة الخدمات المختلفة إلى المخيم.
المرحلة الثالثة: عودة الأهالي إلى المخيم .
سيتم تنفيذ كل ما ذكر أعلاه خلال مدة محددة أقصاها أسبوعين.
ملاحظة : سوف تبدأ بعد يوم غد (الاثنين) عملية إدخال المساعدات الغذائية بالترافق مع حملة تطعيم أطفال المخيم بالشراكة مع الهلال الأحمر الفلسطيني ووزارة الصحة السورية عبر وزارة الشؤون الاجتماعية.

ملحق (3)
«المجموعة 194» ترحب بالمبادرة الجديدة لحل أزمة اليرموك
وتدعو إلى الاسراع بتنفيذها
رحّبت «المجموعة 194» بالاتفاق الجديد الذي تم بين وفد منظمة التحرير الفلسطينية والفصائل الـ14 في العاصمة السورية دمشق، لحل أزمة مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين.
وأضافت المجموعة أن الاتفاق الجديد يتضمن إعادة تشكيل الوفد الذي يتولى التفاوض مع المجموعات المسلحة بحيث يكون متوازنا ويعبر عن الاجماع الوطني الفلسطيني وارادة العمل الموحد، كما يشمل الاتفاق الجديد استئناف العمل على تنفيذ المبادرة السابقة من النقطة التي تم التوقف عندها.
ودعت المجموعة إلى العمل بالمبادرة الجديدة والاسراع في تنفيذها، ضمن الاطار الزمني المقرر لها في الاجتماع الذي جرى أمس بين وفد المنظمة والفصائل الفلسطينية.
ورأت المجموعة أن الاتفاق يعد خطوة جيدة على طريق حل أزمة مخيم اليرموك واللاجئين الفلسطينيين الذين نزح أكثر من نصفهم إلى خارج البلاد، وأكدت المجموعة على ضرورة استئناف إدخال المساعدات الغذائية والطبية إلى أهالي المخيم، الذي يقطنه حوالي 20 ألف لاجئ فلسطيني.
دمشق 16-3-2014
المجموعة 194
العضو في الائتلاف الفلسطيني العالمي لحق العودة

ملحق (4)
أسماء شهداء مخيم اليرموك بسبب الجوع ونقص الرعاية الطبية
منذ مطلع تشرين أول (أكتوبر) 2013
الرقم
الاسم
السبب
التاريخ
1
الطفلة الرضيعة ملك جمعة
جوعاً
11-10- 2013
2
محمود علاء الدين
جوعاً
26-10- 2013
3
الطفلة الرضيعة (أية)
جوعاً
28-10- 2013
4
الطفل عبد الحي يوسف 4 سنوات
جوعاً
2-11-2013
5
الطفل عمر حسين
جوعاً
10-11-2013
6
محمود محمد العيدي
جوعاً
20-11-2013
7
الشاب ( معتصم عبد الغني)
جوعاً
16-12-2013
8
المسنة الفلسطينية (كوثر عبد القادر)
جوعاً
16-12-2013
9
محمد خير عبدالله السعد
فقدان السيرومات الملحية
21-12-2013
10
المسن صبحي العمري
جوعاً
23-12-2013
11
الشاب قاسم المغربي
جوعاً
24-12-2013
12
أحمد رشيد حميد
جوعاً
27-12-2013
13
فايز سعدية
جوعاً
27-12-2013
14
زهير سنان
جوعاً
27-12-2013
15
هويدة أحمد الحموي
جوعاً
27-12-2013
16
أحمد عدوان
جوعاً
27-12-2013
17
لوندو خالد غزال إم أكرم
جوعاً
28-12-2013
18
مسرة توفيق قنبرجي
جوعاً
29-12-2013
19
هناء فيصل العوض
لإصابتها بمرض فقر الدم وعدم توافر الرعاية الطبية اللازمة
04-12-2013
20
عدنان أحمد الناظر
جوعاً
29-12-2013
21
إبراهيم خليل بيبي
جوعاً
29-12-2013
22
محمد أحمد أبو ناصر
جوعاً
29-12-2013
23
ربيحة سعود الماضي إم عادل
جوعاً
29-12-2013
24
بشار عجان
جوعاً
29-12-2013
25
قاسم محمد خيرات
جوعاً
29-12-2013
26
علاء خليل
جوعاً
30-12-2013
27
ابتسام على بطو
جوعاً
31-12 -2013
28
خير الله حسن منصور
جوعاً
1-1-2014
29
أمل قاسم عوكل
جوعاً
1-1-2014
30
أحمد محمد خليل
جوعاً
1-1-2014
31
ماجد محمود سويد
نقص التغذية
3-1-2014
32
حسن ابراهيم قصيني
الجفاف وسوء التغذية
3-1-2014
33
مجدولين محمد رشدان
جوعا
3-1-2014
34
محمد احمد عبد الغني
جوعا
8-1-2014
35
سحر توفيق عميص
جوعا
8-1-2014
36
الطفل عارف عبدالله
جوعا
9-1-2014
37
عوض السعيدي
جوعا
10-1-2014
38
الاء المصري
جوعا
10-1-2014
39
مريم محمد
جوعا
10-1-2014
40
أكرم سليمان العلال
جوعا
11-1-2014
41
أمل حسين شيخو
جوعا
11-1-2014
42
سعدة قيس رجا
جوعا
11-1-2014
43
الحاجة نور مجهولة الكنية
جوعا
11-1-2014
44
إسراء المصري
جوعا
12-1-2014
45
جهاد القربي
جوعا
12-1-2014
46
بشير شحادة
جوعا
12-1-2014
47
باسل حسن شهابي
جوعا
13-1-2014
48
حسين نزال
جوعا
14-1-2014
49
الحاجة صفية ديب الشلبي
جوعا
14-1-2014
50
أحمد عبد الحميد محمد
جوعا
15-1-2014
51
تيسير الطباع
عثر عليه داخل منزله
15-1-2014
52
مريم عبد الرحيم
جوعا
15-1-2014
53
ريم عبد العزيز
جوعا
15-1-2014
54
محمد جمعة
نقص تغذية
16-1-2014
55
اسماعيل عبد الله
جوعا
17-1-2014
56
نجاح محمد البقاعي
الجوع والجفاف
17-1-2014
57
ياسين انيس ابو ماضي
نقص التغذية
18-1-2014
58
سعيد الفواز
الجوع والجفاف
23-1-2014
59
صبحي السودي
الجوع والجفاف
23-1-2014
60
زهرة الزبن
الجوع والجفاف
24-1-2014
61
عبد العزيز الخضرا
الجوع والجفاف
24-1-2014
62
سعيد الباش
الجوع والجفاف
24-1-2014
63
هنية ابو الرز (ام لؤي)
الجوع والجفاف
24-1-2014
64
مـوسـى مـرعـي
الجوع والجفاف
25-1-2014
65
وائل عبدالرزاق السعران
الجفاف
25-1-2014
66
عمر شفيق ابو صيام
الجفاف
25-1-2014
67
الطفل الرضيع عبد الجليل محمد خميس
جوعا
26-1-2014
68
نجمة جمعة قويدر
الجوع والجفاف
26-1-2014
69
محمد حسين عمايري
الجوع والجفاف
26-1-2014
70
سعيد سليم إدريس
الجوع والجفاف
26-1-2014
71
رئيفة محمد قرعيش
الجوع والجفاف
26-1-2014
72
محمود حميد عـبـد الله
الجوع والجفاف
26-1-2014
73
رحمة عبد عـليان
الجوع والجفاف
26-1-2014
74
محمد حسين جربوع
الجوع والجفاف
27-1-2014
75
صالحه عيسى
الجوع والجفاف
27-1-2014
76
احمد عبود الموسى
الجوع والجفاف
27-1-2014
77
سعدة حسن خطاب
الجوع والجفاف
27-1-2014
78
إسماعيل عبد الله
الجوع والجفاف
27-1-2014
79
محمد دياب محمد
الجوع والجفاف
27-1-2014
80
محمد ابراهيم البيطار
الجوع والجفاف
27-1-2014
81
فادي محمد شحادة
الجوع والجفاف
28-1-2014
82
رهف جبلي (25 يوما)
الجوع والجفاف
28-1-2014
83
عصام قدورة
الجوع والجفاف
28-1-2014
84
حسن محمود
الجوع والجفاف
28-1-2014
85
الطفلة ليلى خالد دعدو
الجوع والجفاف
28-1-2014
86
عبد محفوظ الناجي
الجفاف ونقص الرعاية الطبية
29-1-2014
87
عزت الطباع
الجفاف ونقص الرعاية الطبية
29-1-2014
88
رزان خالد عواد
الجفاف ونقص الرعاية الطبية
29-1-2014
89
نهار محمد شتيوي
الجفاف ونقص الرعاية الطبية
30-1-2014
90
حمدة سعيد شتيوي
الجفاف ونقص الرعاية الطبية
31-1-2014
91
روان طالب (40 يوم)
الجفاف ونقص الرعاية الطبية
31-1-2014
92
حمزة الطباع
نقص الرعاية الطبية
1-2-2014
93
أحمد صالح
نقص الرعاية الطبية
1-2-2014
94
عمر أبو حيط
الجفاف ونقص التغذية
1-2-2014
95
أمونة سعود
الجفاف ونقص التغذية
1-2-2014
96
محمد أحمد قاسم
الجفاف ونقص التغذية
2-2-2014
97
حسين صايل فارس
الجفاف ونقص التغذية
2-2-2014
98
أحمد موسى أبو عيسى
الجفاف ونقص التغذية
2-2-2014
99
ضرار غباري
تدهور حالته الصحية اثر اصابته بداء ولسون ونقص الرعاية الطبية
2-2-2014
100
فاطمة علي عبويني
الجفاف ونقص التغذية
4-2-2014
101
باسم خالد عبد الله
الجفاف ونقص التغذية
4-2-2014
102
جنا خالد حصرم
الجفاف ونقص التغذية
4-2-2014
103
حربية حلوانية
الجفاف ونقص الرعاية الطبية
8-2-2014
104
محمد صامد
الجفاف ونقص الرعاية الطبية
8-2-2014
105
زهير الوزير
الجفاف ونقص الرعاية الطبية
8-2-2014
106
أحمد جمعة خان
الجفاف ونقص الرعاية الطبية
9-2-2014
107
مؤيد درويش
الجفاف ونقص الرعاية الطبية
10-2-2014
108
أبو الخير
الجفاف ونقص الرعاية الطبية
11-2-2014
109
سعاد حسن فليون
الجفاف ونقص الرعاية الطبية
15-2-2014
110
حمد الأبطح
الجفاف ونقص الرعاية الطبية
15-2-2014
111
رغد محمد المصري
الجفاف ونقص الرعاية الطبية
17-2-2014
112
حامد صالح
الجفاف ونقص الرعاية الطبية
17-2-2014
113
أحمد منصور المصري
الجفاف ونقص الرعاية الطبية
20-2-2014
114
محمود حسين
الجفاف ونقص الرعاية الطبية
20-2-2014
115
عمر فضلون
الجفاف ونقص الرعاية الطبية
20-2-2014
116
سهير علي حسن
الجفاف ونقص الرعاية الطبية
25-2-2014
117
عبد الله حسين ندي
الجفاف ونقص الرعاية الطبية
26-2-2014
118
وليد حسن الحاج
تسمم بعد أكل عشبة رجل العصفورة
27-2-2014
119
شعبان شعبان
تسمم بعد أكل عشبة رجل العصفورة
27-2-2014
120
حسين شحادة
الجفاف ونقص الرعاية الطبية
27-2-2014
121
محمد خالد عبد الله
الجفاف ونقص الرعاية الطبية
5-3-2014
122
محمد ديب زين
الجفاف ونقص الرعاية الطبية
5-3-2014
123
محمد حسين أبو الهيجاء
الجفاف ونقص الرعاية الطبية
6-3-2014
124
وحسن عقلة
الجفاف ونقص الرعاية الطبية
6-3-2014
125
ورندة أبو خنيفس
الجفاف ونقص الرعاية الطبية
6-3-2014
126
فاطمة داوود محمد
الجفاف ونقص الرعاية الطبية
13-3-2014
127
ماهيتاب الديركلي
الجفاف ونقص الرعاية الطبية
15-3-2014

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف