استمراراً لنشاطات وفعاليات الجالية الفلسطينية في اليونان في احياء المناسبات الوطنية والشعبية الفلسطينية ومن خلال إعلان الامم المتحدة العام 2014 عاماً دولياً للتضامن مع الشعب الفلسطيني

قامت الجالية الفلسطينية في اليونان بالتعاون مع الجاليات العربية بإحياء ذكرى يوم الارض الذي يصادف 30 آذار وكذلك احياء يوم الأسير الفلسطيني والذي يصادف 17 نيسان بإقامة حفل ثقافي فني بتقديم كتاب شعر ( سنابل قمح ) لمجموعة من الكتاب والشعراء العرب المقيمين في اليونان بعد ترجمته الى اللغة اليونانية وكذلك حفل فني وموسيقي واغاني شعبية ووطنية فلسطينية ويونانية.

أقيم الحفل برعاية غبطة مطران مدينة بيريا - أثينا السيد سيرافيم وبحضور السفير الفلسطيني في اليونان السيد مروان طوباسي ورئيسة اتحاد نقابة الفنانين والممثلين اليونانيين السيدة انا فونسو ومندوب عن منظمة اليونسكو ومندوب مطرانية بيريا الأب اثناسيوس حنين والرئيس الفخري للجالية الفلسطينية السيد سهيل صباغ وممثلين عن الجاليات العربية الأردنية والسورية والمصرية والسودانية والليبية واللبنانية والعراقية ومندوبين عن بلديات أثينا وماروسي وخالاندري وبيريا وعدد من المنظمات المدنية اليونانية ، وممثل عن هيئة التلفزة اليونانية وعدد من الصحفيين اليونانيين والعرب وجمع غفير من أبناء الجالية الفلسطينية والعربية وعدد كبير من الأصدقاء اليونانيين .

افتتح الحفل رئيس الجالية الفلسطينية في اليونان الدكتور سميح احنيف وألقى كلمة باسم الجالية الفلسطينية والجاليات العربية رحب فيها بالحضور وشكر الشعب اليوناني الصديق والحكومة والاحزاب السياسية والكنيسة اليونانية على تضامنهم ودعمهم للشعب الفلسطيني ووقوفهم الى جانبه في نضاله لتحقيق أهدافه في بناء الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس. تحدث الدكتور سميح احنيف عن معاني يوم الارض وتمسك شعبنا الفلسطيني في الوطن والشتات بالأرض والثوابت الفلسطينية والتمسك بحق العودة، وسلط الضوء على النشاطات الاستيطانية الإسرائيلية وطالب المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته لوقفها وإزالتها من أراضي دولة فلسطين، وكذلك تسليط الضوء على قضية الأسرى ومعاناتهم والدعوة لإطلاق سراحهم .

في كلمة المطران سيرافيم تم التطرق الى العلاقات التاريخية التي تربط الشعبين الفلسطيني واليوناني وأعرب عن وقوفه الى جانب الحقوق الفلسطينية في تقرير المصير وبناء الدولة الفلسطينية ، وشكر الكتاب والشعراء العرب الذين شاركوا في إصدار كتاب الشعر .

قام بتوجيه تحية للحفل السفير الفلسطيني في اليونان السيد مروان طوباسي وتطرق الى ذكرى يوم الارض وتمسك الشعب الفلسطيني بارضه وحقوقه وكذلك طالب بإطلاق سراح الاسرى ، وشكر الجالية الفلسطينية على على ما تقوم به من جهد ونشاط مستمر على الساحة اليونانية. تم تلاه بتوجيه تحية للحفل الرئيس الفخري للجالية السيد سهيل صباغ بتوجيه تحية للحضور وشكر الجاليات العربية والكتاب والشعراء العرب على جهودهم.

قام الكتاب والشعراء العرب المؤلفين لكتاب الشعر ( سنابل قمح ) بإلقاء قصائد شعرية على الحضور باللغتين العربية واليونانية وهم السادة سيمون خوري (فلسطيني) ، زكري العزابي ( ليبي) ، منصور شاشاتي (سوداني) ، سعود سالم (ليبي) .

اختتم الحفل بتقديم وصلة موسيقية شرقية وأغاني شعبية ووطنية فلسطينية ويونانية قدمها الفنان نبيل صايغ مدير فرقة المحبة في اليونان نالت إعجاب الحضور .




لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف