نظم النادي الفلسطيني وبالتعاون مع الفرع التشيكي لحركة التضامن الدولية وقفة تضامنية مع مخيم اليرموك المحاصر في سورية، والذي يواجه خطر الابادة الجماعية، كما جاءت هذه الوقفة التضامنية تضامناً مع الأسرى الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني والذي صادف يوم الجمعة 17 أبريل 2015 وذلك في ميدان فاتسلاف وسط العاصمة التشيكية براغ
وألقى السيدان، معين الشوملي ممثلاً للنادي الفلسطيني وزدينيك يهليتشكا ممثلاً لحركة التضامن الدولية فرع تشيكيا كلمتين مختصرتين بهذه المناسبة، أكدا على التضامن اللامحدود مع جماهير الشعب الفلسطيني في مخيم اليرموك بشكل خاص وفي كل أماكن تواجده في الوطن والشتات بشكل عام، وفي ذات الاطار طالب الممثلان بتظافر الجهود المحلية والدولية ممثلة بهيئة الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الانسان بضرورة الافراج الفوري للمعتقلين الفلسطينيين في زنازين ومعتقلات الاحتلال الاسرائيلي، وضرورة أن ينال الشعب الفلسطيني حريته واستقلاله في دولة فلسطين بأمن وسلام وبلا احتلال.
وفي نفس الاطار استضاف النادي الفلسطيني بتاريخ 31 مارس و 1 أبريل 2015 المحاضرة اليسارية الاسرائيلية الدكتورة عنان مطر في ندوتين، الندوة الأولى في الصالون الثقافي لمقهى كامبوس في مركز براغ، والتي كانت حول ظروف اعتقال الأسرى الفلسطينيين وحول سياسة اسرائيل المتعلقة بنهب الأراضي الفلسطينية، حضرها لفيف من الجالية الفلسطينية والعربية والأصدقاء التشيك والأجانب. أدارت الندوة الآنسة ناديا قطيش.
كما جرتْ الندوة الثانية في كلية الفلسفة بجامعة تشارلز، والتي تناولت نتائج الانتخابات الاسرائيلية الأخيرة، وكيف أن المجتمع الاسرائيلي جنح أكثر باتجاه اليمين، ونمو الأحزاب المعتمدة على أصوات المستوطنين والمتطرفين اليهود، وتشابه مواقف الأحزاب الصهيونية تجاه القضية الفلسطينية.وقد طالبت الدكتورة عنان مطر المجتمع الدولي بتشديد المقاطعة لاسرائيل وإلزامها بالقوانين الدولية.
أدار الندوة الأستاذ الدكتور بافل بارشا، وبحضور حشد طلابي وأكاديمي مميَّز ومهتمين بالشأن الشرق أوسطي، أساتذة مستشرقين. كما جرى في نهاية المحاضرة نقاش وحوار بين الحضور والمحاضِرة د. مطر.
هذا وقد ألقتْ الدكتورة مطر محاضرتيها باللغة الانجليزية مصحوبة بترجمة فورية إلى اللغة التشيكية.

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف