أكدت وحدة الدراسات بمركز أسرى فلسطين في تقرير لها، بان الاحتلال لا يزال يعتقل 65 اسيراً محرراً من الذين أطلق سراحهم ضمن الصفقة التي تمت في أكتوبر من العام 2011 ، بينهم 4 من الأسيرات، مما شكل خرقاً واضحاً وخطيرا للاتفاق الذي تم برعاية وضمانات مصرية، والذي ضمن لهم الأمن وعدم عودتهم إلى السجن مرة أخرى.

وأوضح الناطق الإعلامي للمركز الباحث "رياض الأشقر" بان الاحتلال اعاد الاحكام السابقة ل (48) اسير منهم بما نسبته 74% من إجمالي من يختطفهم الاحتلال الان من محرري الصفقة ، موضحاً بان (44) اسير محرر أعيدت احكامهم السابقة وهى احكام عالية او بالمؤبدات، بينما (4) محررين اخرين فرضت عليهم احكام اخرى مخففة تختلف عن الاحكام السابقة.

واضاف بان الاحتلال حكم علي الاسير "نائل البرغوتي" وهو عميد الاسرى السابق بالسجن لمدة 30 شهراً ، فيما حكم على الاسير المحرر " نايف الشوامرة" بالسجن لمدة 4 سنوات، بينما على الاسير المحرر "بسام النتشه" بالسجن 3 سنوات، وعلى الاسير "عارف فاخوري" بالسجن عام ونصف.

واشار الاشقر الى ان التضييق على محررين صفقة وفاء الأحرار بدء بعد إتمام الصفقة بشهرين فقط، حيث بدء الاحتلال باعاده اعتقال بعضهم بحجة عدم حضورهم إلى مقار الإدارة المدنية أو خروجهم من مناطق سكناهم، واستدعاء آخرين للمقابلة ، وحجزهم لأيام والتحقيق معهم، وإطلاق سراحهم، بينما العدد الأكبر من هؤلاء المحررين تم اختطافه بعد حادثة في الخليل، حيث اختطف الاحتلال منهم (74) محررا دفعة واحدة ، أطلق سراح 9 منهم ، بينما لا يزال (65) في الاعتقال .

وكشف الأشقر بان الاحتلال اعد مسبقا لعملية اعاده اعتقال المحررين ضمن الصفقة ، وذلك بإقرار الأمر الذي يعرف ب ( 1651 ) ، والذي يسمح للاحتلال بإعادة اعتقال أي أسير محرر حتى نهاية مدة محكوميته الأصلية، في حال ارتكاب الأسير اي مخالفة، من خلال الاستناد إلى أدلة سرية لا يطلع عليها الأسير أو محاموه، وهذا يؤكد سوء النية المبيت من الاحتلال لإعاده اعتقال هؤلاء المحررين ، الأمر الذي بدا واضحا بعد حادثة اختفاء المستوطنين الثلاثة .

وطالب مركز أسرى فلسطين للدراسات الراعي المصري الخروج عن حالة اللامبالاة تجاه هذا الملف و التدخل للإفراج عن الاسرى المحررين الذين اعيد اعتقالهم مرة اخرى .

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف