أوضح تقرير شهر أيار ومطلع حزيران الصادر عن مركز الدفاع عن الحريات والحقوق المدنية " حريات " والذي جاء على أثر زيارة محامية المركز ابتسام عناتي لسجون عوفر، هداريم، هشارون، مجدو، والرملة إلى ارتفاع ملحوظ في عدد الأسرى المرضى خاصة الأطفال.
ففي زيارتها لسجن عوفر التقت عناتي الأسير عبد الفتاح دولة ممثل قسم الأشبال والذي أفاد أن عدد الحالات المرضية في سجن عوفر وصل إلى 135 موزعين على كافة أقسام السجن (أسماؤهم موجودة لدى مركز حريات)، من ضمنهم 25 طفل مريض و 40 حالة إصابة بالرصاص الحي. في حين كان هناك 23 حالة اعتقال في شهر آيار 9 منهم إعتقال بيتي، و5 حالات مرضية، و2 أعمارهما 14 عاماً.
وأضاف أنه وقبل أسبوع أجرت إدارة السجن تفتيش للقسم 12 ، ونقلت جميع الأسرى منه إلى سجني ريمون ونفحة، وكان التفتيش لكافة الغرف وبشكل دقيق وبعد أسبوع أعيدوا إلى القسم. وأشار إلى الصعوبات التي تواجه أسرى سجن عوفر في توفير الاحتياجات الأساسية للمعتقلين الجدد بسبب شح الملابس ومنع الإدارة السماح بإدخالها، وبيّنَ أن غالبية الأطفال يتم الاعتداء عليهم وقت الاعتقال وأثناء التحقيق. وطالب الوفود الأجنبية بزيارة قسم الأشبال للإطلاع على أوضاعهم عن كثب وإرسال رسائل للسفارات بهذا الخصوص، إذ قبل فترة حضر وفد من السفارة الألمانية لزيارة السجن. وأفاد بوجود عدد من الحالات المرضية منهم الأسير محمد عماد عياد من ابو ديس، يعاني من إصابة وإعاقة خلقية في يديه. محمد صلاح هماش من مخيم الدهيشة، تم اعتقاله ويده مكسورة. معتصم زياد مسالم من الخضر، يعاني من الشقيقة. خليل خالد صلاح يعاني من اصابة في القدم. جهاد عمر السير من الخضر يعاني من ورم في يده ناتج عن كسر.
والتقت عناتي مع عدد من الحالات المرضية في السجن وهم:
رائد عبد العفو محمد العملة
من بيت اولا /الخليل ، محكوم اداري ، تاريخ الاعتقال 2/11/2014 ، تاريخ الميلاد 17/1/1986
أصيب بفيروس الكبد قبل اعتقاله، وقام بإرسال تقاريره الطبيه عن طريق عائلته إلى ادارة السجن عبر الفاكس، إلا أنهم ينفون ذلك؛ وهكذا يمتنعون عن إعطاءه الطعم الخاص بالمرض ولا يتناول إلا المسكنات.
يعاني من إصابة في العين اليمنى جراء تواجده في سجن النقب عام 2007 برصاص مطاط، وبعد الاصابة بأيام افرج عنه وأكمل علاجه في المستشفى الأهلي بعدها تم اعتقاله مرة أخرى، وهذا الاعتقال هو الخامس له. ومنذ العام 2006 حتى اللحظة يتم تجديد الاداري له كل 6 أشهر وبدوره مقاطع لمحاكمهم . كما يعاني من ديسك وفيروس سي في الكبد وأزمة.
نبيل نعيم اسحق النتشة
من الخليل ، محكوم اداري ، تاريخ الاعتقال 27/3/2013 ، تاريخ الميلاد 10/7/1958 ، متزوج ولدية 8 أطفال
يعاني سابقاً من سرطان في الغدد الليمفاوية وتم العلاج في الخارج وتناول جرعات كيماوي وهو بحاجة لمراجعة دورية كل 6 أشهر، وتلتزم إدارة السجن كل 6 اشهر بتحويله الى مستشفى هداسا ويجري هناك الفحص ويعود للسجن في نفس اليوم، كل سنة يتم إجراء تصوير طبقي له، وآخر صورة كانت إيجابية .
يتناول الأسير أدوية للضغط والدهنيات ومميع للدم ( نورماتين ، كومادين ، وترايتس ، وفامودين للمعدة )، كما ذكر أنه قبل حوالي عام عانى من الآم في المفاصل والظهر ومنطقة الحوض، بعدها تم حضور طبيب من خارج السجن بترتيب من الادارة اسمه ( الغضبان ) وتم اعطاؤه علاج، وحالياً يعاني من خدران في القدم اليمنى.
وفي زيارتها لسجن هشارون التقت عناتي الأسير أمين زياد والذي بدوره أوضح أن أوضاع الأسرى الأطفال الداخلية جيدة، وهناك متابعة دائمة لأوضاعهم، وأنهم يتلقون التعليم، وأن لهم برنامج تربوي منظم، إلا أنه شدد على ضرورة متابعة أمورهم والتركيز على زيارتهم والاضطلاع عن كثب على أوضاعهم والاهتمام بهم بشكل جدي. وفي زيارتها للأسيرات التقت الأسيرة فلسطين فريد عبد اللطيف نجم من نابلس، الحكم 4 سنوات، تاريخ الاعتقال 20/11/2013، تاريخ الميلاد 10/2/1986، والتي أفادت أنها بوضع صحي جيد، وأن الأوضاع بشكل عام جيدة وهادئة، وأن الأسيرات نهيل أبو عيشة وإحسان دبابسة وياسمين شعبان وهنية ناصر أمضين أسبوعا في العزل كعقاب إثر الإشكالية التي حدثت بالسجن، وتم على أثرها عزل شيرين عيساوي في نفي ترستيا في سجن الرملة. لينا جربوني أفادت أن الأسيرة جهاد شراونة تم الحكم عليها 4 أشهر، وفداء دعمس حكمت 16 شهر وغرامة 2000 شيكل، كما ذكرت ان هناك اسيرة جديدة تدعى منى السايح من نابلس كانت في تحقيق الجلمة . وعلى صعيد الأوضاع الإعتقالية أشارت إلى أن الأمور هادئة وأوضاع الأسيرات جيدة وركزت على ضرورة الإهتمام بموضوع البوسطة والأسرى المرضى، وإلى ضرورة تكثيف الجهود والعمل بشكل جدي وفعال على هذين الموضوعين.
وفي زيارتها لسجن هداريم أوضح الأسير هيثم عنتري أن أوضاع السجن جيدة، وقد وصل عدد المسجلين في الدراسات العليا " ماجستير " 17 أسيراً، وباقي القسم تقريباً يدرسون البكالوريوس. ودعا إلى التركيز على اضراب الأسير خضر عدنان اعلامياً. مشيراً إلى الأسير المريض علي دعنا الذي يعاني من مشاكل في الرأس.والتقت عناتي أيضاً بالأسير سعيد ناصر محمود عرار من قراوة بني زيد /رام الله ، محكوم مؤبد و20 سنة ، تاريخ الاعتقال 29/9/2005، تاريخ الميلاد 27/7/1980. الذي أخبرها أنه يعاني من إرتفاع في ضغط الدم، ويتم قياس الضغط له كل يوم سبت صباحاً مرة واحدة فقط . وأفاد أيضاً أن الأسير إياد خليل أبو سارة يتناول 9 أنواع أدوية يومياً، ومن ضمنها كورتوزون إذ أصبح وزنه 130 كيلو، وأثناء تواجده في سجن نفحة تم إعطاؤه دواء منتهي الصلاحية، وحاول رفع شكوى على إدارة السجن فقامت الإدارة بنقله إلى سجن هداريم كعقاب له. والأسير لطفي الجعيدي من قلقيلية يعاني من الآم في البطن بشكل مستمر، ويتناول أنواع خاصة من الطعام، وذكر أن هناك 43 حالة مرضية من أصل 110 أسرى داخل القسم والأمراض تتفاوت ما بين عادية وصعبة نوعا ما.
وفي سجن مجدو التقت المحامية بكلاً من :
الأسير عاهد عزت خالد منصور
من سلفيت ، محكوم 22 شهر ، تاريخ الاعتقال 16/9/2013 ، تاريخ الميلاد 21/6/1986
يعاني من مرض يدعى ( بولس بيلاسي) وهو مرض أعصاب أصيب به أثناء تواجده في سجن النقب قبل حوالي 5 أشهر، وأعراضه أنه لايشعر بالمنطقة اليسار من وجهه، ويعاني أيضا من التواء في فمه، وتم نقله الى مستشفى سوروكا في حينه وتم إجراء كامل الفحوصات وهناك تم تشخيص المرض. يعاني مجدداً من الآم في الكلى وإرتفاع في ضغط الدم وهو لايتناول أي نوع من الادوية.
الأسير خليل محمد خليل حكيم
من سلفيت ، موقوف ، تاريخ الاعتقال 13/8/2014 ، تاريخ الميلاد 16/11/1994
يعاني من مشكلة في العيون في فصل الصيف، وكان يعاني من نفس الحالة خارج السجن ولا يستخدم أي نوع من الادوية، فقط يستعمل كمادات ماء باردة لانه كان يستخدم قطرة معينة خارج السجن وتم إبلاغه أنها غير متوفرة في عيادة السجن.
الأسير حمدون احمد طاهر عواد
من جنين ، محكوم تسع سنوات ونصف ، تاريخ الاعتقال 12/4/2006 ، تاريخ الميلاد 1/6/1985
يعاني من الآم حادة في الكلية اليمنى، أصيب بها منذ حوالي 3 سنوات في سجن مجيدو ويتناول أدوية عند الضرورة، كما ويعاني من أزمة في الحنجرة والصدر مع سعال قوي، قبل حوالي 10 ايام اصيب بحمى قوية وارتفعت درجة حرارته الى 42 درجة مئوية وأبلغوه ان السبب التهابات الحنجرة، أنهى الأسير فترة حكمه وباقي 6 اشهر منهلي، طلب سابقاً إدخال طبيب ولم يدخل لمعاينته.
الأسير ماهر عبد الرحيم محمد عبد الرحيم
من نابلس ، موقوف ، تاريخ الاعتقال 9/7/2014 ، تاريخ الميلاد 23/7/1988
يعاني من قرحة في المعدة أصيب بها خارج السجن، إلا أن حدتها زادت داخل السجن يتناول دواء (لوسيك). إضافة إلى حبة ظهرت على وجهه وتوجه للعيادة وتم إعطاؤه دواء يدعى ( افلاموسين) بعد اعطاؤة الدواء زادت الحبوب وبقيت أثارها على وجهه وبسؤال العيادة عن السبب أبلغه الممرض أن هذا الدواء خطأ اعطاؤه لمثل هذه الحالة وان الطبيب الجديد في العيادة أخلى مسؤوليته وقال له أن الطبيب الذي اعطاك الدواء هو من يتحمل المسؤولية.
الأسير متوكل محمد محمود رضوان
من عزون /قلقيلية ، محكوم 21 عام ونصف ، تاريخ الاعتقال 5/10/2003 ، تاريخ الميلاد 1/11/1978
يعاني من مشكلة في الركبة ( تمزق في الرباط الصليبي والتهابات )، أصيب بها أثناء تواجده في سجن رمون وقد تم إجراء عملية له في مستشفى العفولة منذ حوالي 4، ولكن للحظة يعاني من آلام في ركبته وتمتلئ بالماء، ويتناول فقط مسكنات .
بدوره طالب حريات المجتمع الدولي التدخل العاجل لإجبار الدولة القائمة بالاحتلال على تحمل مسؤولياتها وتوفير العلاج المناسب للمرضى وإطلاق سراح الحالات المرضية التي تعاني من أمراض خطيرة ومزمنة.
وأهاب حريات بمنظمة الصحة العالمية واللجنة الدولية للصليب الأحمر بتشكيل لجنة موحدة لزيارة السجون والإطلاع عن كثب على الأوضاع الصحية وعلى معاناة الأسرى المرضى والخطر الذي يتهدد حياتهم خاصة المصابين بالسرطان وأولئك المحتجزين في عيادة سجن الرملة. وأكد أنه من غير المقبول أن تستمر معاناة الأسرى المرضى كل هذه السنوات دون أن يطرأ أي تغيير على واقعهم، دون أن يحرك المجتمع الدولي ساكناً لتخفيف معاناتهم وإلزام سلطات الاحتلال القيام بالتزاماتها بموجب اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 وغيرها من الاتفاقيات الدولية والضغط عليها لإطلاق سراح الحالات المرضية المزمنة.
كما طالب القيادة الفلسطينية بالإسراع بنقل ملف الأسرى إلى المحكمة الجنائية الدولية لتوفير الحماية القانونية لهم والتصدي للهجمة غير المسبوقة المتواصلة عليهم وملاحقة مرتكبي جرائم القتل والتعذيب بحقهم ووقف سياسة الإهمال الطبي وإنقاذ حياة المرضى منهم قبل فوات الأوان.
مركز الدفاع عن الحريات والحقوق المدنية
8/6/2015

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف