إعداد الدائرة القانونية في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

تقرير شهر تشرين الثاني 2021

§ أرسل الممثل الدائم لإسرائيل في الأمم المتحدة رسالتين إلى الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن حول المنظمات الفلسطينية الحقوقية الستة، التي إتهمتها إسرائيل بالإرهاب.

§ أصدرت اللجنة الرابعة المسؤولة عن المسائل السياسية الخاصة وإنهاء الإستعمار في الأمم المتحدة، تقريرا حول النظام الإستعماري في الأراضي الفلسطينية المحتلة والجولان والأراضي العربية المحتلة.

§ دافعت اللجنة الرابعة المسؤولة عن المسائل السياسية الخاصة وإنهاء الإستعمار في الأمم المتحدة في الدورة 76، عن وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

§ أرسل ممثل الإتحاد الروسي رسالتين إلى أمين عام الأمم المتحدة وإلى مجلس الأمن حول مسألة الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية.

§ أدان خبراء حقوق الإنسان التابعون للأمم المتحدة الإعلان الأخير الصادر عن الحكومة الإسرائيلية، بسبب تقديمها خططًا لبناء آلاف الوحدات السكنية الجديدة في مستوطنات الضفة الغربية والقدس الشرقية.

§ نشرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (الأونيسكو) تقريرا بشأن المؤسسات التعليمية والثقافية في الأراضي العربية المحتلة، في الدورة 41.

§ زار المفوض العام للأونروا "فيليب لازاريني" المملكة المتحدة للحصول على دعم مستدام لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

§ وقفت وكالات الأمم المتحدة ورابطة وكالات التنمية الدولية إلى جانب منظمات المجتمع المدني الستة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

§ ناقشت الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن في الدورة الإستثنائية العاشرة الأعمال الإسرائيلية غير القانونية في القدس المحتلة وباقي الأراضي الفلسطينية المحتلة.

§ رحب برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة بحزمة تبرعات يبلغ مجموعها 7.5 مليون يورو (حوالي 8.1 مليون دولار أمريكي)، من حكومة بلجيكا لدعم استجابة وكالة الغذاء للإحتياجات الغذائية المتزايدة في إثيوبيا والأردن ولبنان وفلسطين وسوريا.

§ نشر البنك الدولي تقريرا حول الأراضي الفلسطينية المحتلة، مشيرا أن الإقتصاد الفلسطيني يُسجِّل نمواً لكن آفاق المستقبل لا تزال غير مؤكدة.

§ إجتمع شركاء البرنامج المشترك "تعزيز العمالة المنتجة والعمل اللائق للمرأة في مصر والأردن وفلسطين" في الاجتماع الإقليمي الثالث للجنة التنسيق الإستراتيجي رفيع المستوى لمناقشة التقدم في معالجة القضايا الهيكلية المتعلقة بالتمكين الإقتصادي للمرأة والحصول على وظائف وفرص لائقة.

§ دعا تقرير الأمم المتحدة إلى إستجابة منسقة لمعالجة التدهور السريع في الوضع الإقتصادي والمالي الفلسطيني.

§ أعرب خبراء حقوق الإنسان التابعون للأمم المتحدة عن قلقهم إزاء إرتفاع معدل العنف الموجه من قبل المستوطنين الإسرائيليين تجاه الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

§ إنعقدت ندوة إعلامية في الأمم المتحدة معنية بالسلام في الشرق الأوسط، وتحديدا بالقضية الفلسطينية، لتوعية الرأي العام بالقضية الفلسطينية والتوصل إلى حل سلمي للصراع الفلسطيني - الإسرائيلي.

§ عقدت المملكة الأردنية الهاشمية وحكومة السويد مؤتمرا وزاريا دوليا حول الأونروا في بروكسل - بلجيكا ، في 16 نوفمبر 2021.

§ وفّر مكتب الأمم المتحدة وحكومة اليابان الكراسي المتحركة و"الووكرز" لوزارة التنمية الاجتماعية في أريحا – فلسطين.

§ عقدت جلسة الاجتماع الوزاري لـ AHLC للبحث حول القضايا المالية العامة وبروتوكول باريس وكيفية زيادة إيرادات السلطة الفلسطينية.

§ وقع الاتحاد الأوروبي والأونروا إعلانًا مشتركًا جديدًا بمناسبة مرور 50 عامًا على استراتيجية الشراكة.

§ أصدر الإتحاد الأوروبي تقرير النصف سنوي عن المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية.

§ إحتفلت اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف باليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني (يوم التضامن).

§ أصدر الإتحاد الأوروبي تقريرا عن ستة أشهر حول عمليات الهدم والمصادرة في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة.

§ إعتمدت لجنة الأمم المتحدة المعنية بالمسائل الإقتصادية والمالية قرارًا لصالح فلسطين حول السيادة على مواردها الطبيعية.

§ دعا البنك الدولي إسرائيل إلى وقف الإقتطاعات من عائدات المقاصة الفلسطينية، كما دعا المانحين إلى إستئناف المساعدات المالية العامة.

§ عقدت إجتماع جامعة الدول العربية مع الأونروا للبحث حول دعم تعليم اللاجئين الفلسطينيين.

§ أعلن مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بأن هدم المنازل الفلسطينية إرتفع 21% عام 2021.

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف