تسلم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، أوراق اعتماد سفير دولة الإمارات لدى أنقرة سعيد ثاني حارب الظاهري، وذلك بحسب بيان لوزارة الخارجية الإماراتية، خلال مراسم أقيمت في المجمع الرئاسي بالعاصمة التركية أنقرة.

وحدد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، 14 و15 فبراير المقبل 2022، موعداً لزيارة الرئيس أردوغان لأبو ظبي، وذلك في سياق زيارة أوغلو إلى الإمارات التي التقى فيها ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد.

حضر اللقاء كل من سفير تركيا لدى أبو ظبي توغاي تونتشر، والقنصل التركي في دبي مصطفى إلكر قيليتش، ووزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد، ومستشار الأمن القومي الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد.

كما التقى أوغلو، نظيره الإماراتي، في مقر الخارجية الإماراتية، ووقعا مذكرة تفاهم بين الأكاديمية الدبلوماسية التابعة لوزارة الخارجية التركية، وأكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية الإماراتية.

وفي تغريدة على تويتر، أوضح جاويش أوغلو أنه تم خلال اللقاء إجراء جولة مناقشات تناولت التطورات الإقليمية، والعلاقات الثنائية بين البلدين، مؤكداً أن بلاده ستعمل على تطوير تعاونها مع الإمارات في كافة المجالات، وتعزيز العلاقات بين البلدين من خلال زيارات ومباحثات رفيعة المستوى.

كان ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد، في 24 نوفمبر الماضي، زار العاصمة التركية أنقرة على رأس وفد رفيع المستوى، في زيارة هي الأولى منذ نحو 10 سنوات، إذ تسعى الدولتان إلى إنهاء حالة التوتر التي شابت العلاقات بينهما بسبب قضايا إقليمية.

وآنذاك، نقلت وكالة أنباء الإمارات "وام" عن الشيخ محمد بن زايد، قوله، "التقيت في أنقرة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وأجرينا مباحثات مثمرة، تركزت حول فرص تعزيز علاقاتنا الاقتصادية، نتطلع إلى فتح آفاق جديدة وواعدة للتعاون والعمل المشترك، يعود بالخير على البلدين ويحقق مصالحهما المتبادلة وتطلعاتهما إلى التنمية والازدهار".

ووقع البلدان خلال تلك الزيارة 9 مذكرات تفاهم، من شأنها تعزيز التعاون بينهما في عدّة مجالات، من ضمنها التجارة والطاقة والبيئة، فضلاً عن الاتفاقيات المتعلَّقة بالاستثمارات الإماراتية المباشرة في تركيا.

وأكد الرئيس التركي خلال لقاء متلفز بُث في الآونة الأخيرة، اعتزامه إجراء زيارة رسمية إلى الإمارات في فبراير المقبل، على رأس وفد رفيع، لتعزيز العلاقات بين البلدين.

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف