دانت محكمة، في جزيرة رودس، مواطنين يونانيين أحدهما موظف في قنصلية تركية بتهمة التجسس لحساب أنقرة، بحسب ما أفاد تلفزيون "آي آر تي" اليوناني الرسمي، الأربعاء.

وذكرت القناة التلفزيونية أنه تم الحكم على رجلين أوقفا في ديسمبر الماضي، أحدهما يبلغ من العمر 36 عاماً كان يعمل في القنصلية التركية في جزيرة رودس، بالسجن 5 سنوات، والآخر (53 عاماً) حكم عليه بالسجن لمدة 4 أعوام وأفرج عنه بكفالة، واستأنف الرجلان الحكم.

والمدعى عليه الثاني طباخ سابق في سفينة، عمل على متن عبارة بين رودس وجزيرة كاستيلوريزو اليونانية التي تبعد كيلومترين عن الساحل التركي في منطقة بحرية متنازع عليها بين تركيا واليونان، وتسبب توتراً بين البلدين.

وذكرت وسائل إعلام يونانية حينذاك أن الطباخ السابق كان يُبلغ المشتبه به الثاني عن موقع سفن البحرية اليونانية ويقدم مزيداً من المعلومات بشأن القوات المسلحة اليونانية.

ودانت أنقرة على الفور الحكم. وقالت وزارة الخارجية التركية إن المحكمة "عملت بانحياز".

"نزاعات طويلة"

ومنذ عقود، هناك نزاعات بين تركيا واليونان، وقبرص طرف في بعضها، بشأن مطالب بالسيادة في شرق البحر المتوسط والمجال الجوي للبلدين والطاقة، ووضع بعض الجزر في بحر إيجه، والصراع في جزيرة قبرص.

واتهمت تركيا اليونان وقبرص، في 17 أكتوبر الماضي، باتخاذ خطوات من شأنها "تصعيد التوتر"، متوعدة بالتدخل ضد أي تحرك من نيقوسيا للحفر في شرق المتوسط.

وأشارت وزارة الخارجية التركية، في بيان، إلى محاولات إرسال سفن أبحاث "للجرف القاري التركي"، متوعدة بالرد على التحديات في "الميدان وعلى الطاولة (المفاوضات)"، وبأنها لن تسمح "بانتهاك حقوقها".

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف