وفقا لأحكام الدستور، وتحت شعار(نحو تعزيز وتفعيل دور الجاليات الفلسطينية، واندماجها في المجتمعات الأوروبية ، للدفاع عن حقوق شعبنا ومشاركة فاعلة للشتات بمؤسسات م. ت. ف ) ، انعقد المؤتمر القاري الخامس لاتحاد الجاليات والمؤسسات والفعاليات الفلسطينية في أوروبا ، وبحضور وطني وروحي وثقافي وازن، ( نيافة المطران عطاالله حنا رئيس أساقفة القدس للروم الأرثوذكس / الرفيق تيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية / الرفيق محمد بركه رئيس الهيئة العليا لمتابعة الجماهير الفلسطينية العربية في الأراضي المحتلة عام ٤٨ / والبروفسور مكرم خوري- مخول رئيس مركز فلسطين للدراسات في كامبريدج - إنكلترا )ومشاركة واسعة من الاتحادات والمؤسسات والفعاليات المنضوية في إطار الاتحاد من عموم دول القارة، عبر تقنية الزووم وبنسبة حضور بلغت ٨٠ بالمئة من أعضاء المؤتمر المدعوين ….
وبعد النشيد الوطني الفلسطيني، وفي الجلسة العلنية، ألقيت العديد من الكلمات للضيوف، أشادت جميعها بالدور الفاعل والمميز للاتحاد وانخراطه في معركة الدفاع عن الحقوق الوطنية المشروعة لشعبنا في حق العودة وتقرير المصير والاستقلال الوطني، وفي مواجهة المشروع الصهيوني، والاستيطان، ودعم وإسناد صمود أهلنا في القدس، وإسناد الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال، والتمسك بحق العودة، وتعزيز صمود أهلنا في مخيمات اللجوء والشتات. كما دعوا إلى وضع حد لسياسة التفرد والهيمنة على مؤسسات م. ت. ف، وإعادة بنائها على أسس ديمقراطية، والتوقف عن الرهانات الخاسرة للقيادة المتنفذة والتي الحقت الضرر البالغ بالقضية الوطنية، وضرورة إنهاء الانقسام المدمر، واعتبر المتحدثون، ان المدخل لإعادة بناء النظام السياسي يكون عبر الانتخابات الديمقراطية لكل أبناء شعبنا في الداخل والخارج، والالتزام بمقررات الإجماع الوطني، ومؤسسات م. ت. ف (مجلس وطني ومركزي) ومخرجات اجتماع الإمناء العامون….
وفي الجلسة المغلقة، وبروح من المسؤولية الوطنية العالية، وبعد تثبيت النصاب، والعضوية، وإقرار جدول الأعمال، ناقش المؤتمرون التقرير الأدبي والمالي، ودستور الاتحاد واجروا التعديلات والتطويرات التي من شأنها، تفعيل دوره وتوسيع أطره، وقد تم إقرار التوجهات التالية: -
# توحيد كل الجهود من أجل تفعيل دور الجاليات والمؤسسات الفلسطينية في معركة النضال من أجل الدفاع عن الحقوق الوطنية لشعبنا في العودة وتقرير المصير والاستقلال الوطني ، وضمان توسيع المشاركة في مؤسسات م. ت. ف على أسس ديمقراطية.
# تعزيز الصلة بالمؤسسات والأحزاب الأوروبية ، بهدف الارتقاء بدورها، دعما لحقوق شعبنا ،والدفع باتجاه مشاركة أوسع للجاليات في الحياة السياسية والثقافية العامة، بهدف تثبيت الرواية الفلسطينية وتعزيز اندماج أبناء الجاليات في المجتمعات الأوروبية.
# التركيز على جيل الشباب، وربطه بالقضية الوطنية، وتوسيع أطر الاتحاد، لتشمل كل دول القارة.
# تطوير دور الجاليات في توسيع المقاطعة BDS من خلال إسناد الحركة الأخذة في التوسع والانتشار، وتعزيز الصلة مع المتضامنين مع حقوق شعبنا.
# العمل على توسيع المشاركة الجماهيري في الفعاليات السياسية والثقافية، وتطوير التعاطي مع وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي..
وبعد مناقشة وإقرار التقرير والتوجهات وخطه العمل القادمة و إجراءات بعض التعديلات الدستورية ، تم انتخاب هيئة إدارية جديدة من ١٥ عضواً تمثل الاتحادات القطاعية و الجمعيات و المؤسسات و الفعاليات المنضوية تحت لواء الاتحاد ، على أن يتم توسيع الهيئة ب ٤ أعضاء جدد من دول ( روسيا / إيطاليا/ فرنسا / إنكلترا ) ، حين استكمال تشكيل الجمعيات وبناؤها من أبناء الجاليات الفلسطينية بتلك الدول ، حيث ستعقد الهيئة لقائها الأول يوم الأربعاء القادم لانتخاب الرئيس و نائبيه و توزيع المهام على باقي الأعضاء ….
الخلود للشهداء والمجد لشعبنا …
الحرية للأسرى والعودة للاجئين إلى ديارهم …
الاستمرار بنضالنا المشروع من اجل انتزاع حقوقنا العادلة والثابتة في تقرير المصير والتحرر والعودة والاستقلال وبناء الدولة الكاملة السيادة بعاصمتها القدس ….

الهيئة الإدارية
لاتحاد الجاليات والمؤسسات والفعاليات الفلسطينية في أوروبا /
برلين / المانيا 29/ 01/2022

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف