القضية الفلسطينية في عين الأمم المتحدة

إعداد الدائرة القانونية في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

تقرير شهر حزيران 2022

§ قدمت منظمة الدفاع عن ضحايا العنف بإعتبارها مركز إستشاري في الأمم المتحدة تقريرا إلى مجلس حقوق الإنسان حول الفصل العنصري الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.

§ نظمت اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف ورشة عمل حول "الفصل العنصري والقانون الدولي والأرض الفلسطينية المحتلة" ، بحضور المفوض السامي السابق للأمم المتحدة لحقوق الإنسان "زيد رعد الحسين" ، والأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية "أنييس كالامارد".

§ أعلنت الأونروا تأسيس مجموعة إستشارية لخبراء التعليم، بهدف دعم الوكالة في مواصلة توفير التعليم الجيد للاجئين الفلسطينيين.

§ قدم كل من EAFORD و Association Maonahon و Int'l-Lawyers.Org واتحاد الحقوقيين العرب ووكالة المدن المتحدة و Int'l Education Development ومجلس السلام العالمي تقريرا مشتركا حول الفصل العنصري والمستوطنات وإستخدام الذخيرة الحية إلى مجلس حقوق الإنسان.

§ قدم المجلس الدولي لدعم المحاكمة العادلة وحقوق الإنسان تقريرا حول استمرار الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة إلى مجلس حقوق الإنسان.

§ أرسل مندوب دولة فلسطين في الأمم المتحدة رسالة إلى مجلس الأمن بعنوان: استمرار حرمان الشعب الفلسطيني من حريته وكرامته وحقوقه من قبل إسرائيل.

§ خلُص التقرير الأوّل الصادر عن لجنة التحقيق الدولية المستقلّة الجديدة التابعة للأمم المتحدّة المعنية بالأرض الفلسطينية المحتلّة، بما في ذلك القدس الشرقية، وإسرائيل، إلى أن استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية والتمييز ضد الفلسطينيين هما السببان الجذريان الكامنان وراء التوتّرات المتكرّرة وعدم الاستقرار وإطالة أمد النزاع في المنطقة.

§ وافق البنك الدولي اليوم على تقديم منحة بقيمة 30 مليون دولار لأغراض سياسات التنمية لمساندة الإصلاحات في مجالات الشفافية والشمول والاقتصاد الأخضر في الأراضي الفلسطينية. وبالإضافة إلى ذلك، سيقدم البنك منحة أخرى بقيمة 7 ملايين دولار لتوفير خدمات اجتماعية مختارة، والمال مقابل الخدمات على الأجل القصير، وفرص العمل القائمة على شبكة الإنترنت للسكان من الفئات الأكثر احتياجاً في غزة.

§ صدر تقرير عن مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة حول تعزيز التنسيق الإنساني ومساعدات الإغاثة في حالات الكوارث للأمم المتحدة ، بما في ذلك المساعدة الاقتصادية الخاصة في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.

§ قدم كل من مركز الميزان ، مؤسسة الحق ، معهد القاهرة ، المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان ، مفتاح ، مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي تقريرا الى مجلس حقوق الانسان حول استمرار العنف اليومي والحرمان من حقوق الإنسان الأساسية في غزة ، الأرض الفلسطينية المحتلة.

§ أرسل مندوب دولة فلسطين الدائم في الأمم المتحدة رسالة الى مجلس الامن حول مواصلة إسرائيل تدمير منازل الفلسطينيين وممتلكاتهم وتشريد العائلات الفلسطينية قسراً .

§ تقدم مركز بديل لمصادر المعلومات ببيان إلى مجلس حقوق الانسان حول قمع إسرائيل للمجتمع المدني الفلسطيني.

§ قدم مرصد الأمم المتحدة إلى مجلس حقوق الانسان تقريرا حول انتهاكات العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية من قبل السلطة الفلسطينية وحماس.

§ قدم برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة ، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) ، ومنظمة العمل الدولية ، ووزارة التنمية الاجتماعية الفلسطينية ، مساعدات نقدية للأشخاص ذوي الإعاقة في الخليل بالضفة الغربية ، لتوفير الإغاثة الفورية. لأكثر من 13000 من الأشخاص الأكثر ضعفاً.

§ ندد خبراء حقوق الإنسان بالأمم المتحدة بقرار إسرائيل لانتهاكها قوانين مكافحة الإرهاب لاستهداف وإسكات المدافعين عن حقوق الإنسان ، بعد أن أدانت محكمة إسرائيلية عامل الإغاثة في غزة محمد الحلبي بتهمة تمويل الإرهاب.

§ قدم المركز الفلسطيني لحقوق الانسان ومؤسسة حق تقريرا الى مجلس الامن حول اعتداءات إسرائيل العنيفة على حياة الفلسطينيين وحرية التعبير.

§ أصدرت الأمم المتحدة تقريرها الفصلي الثاني والعشرون للأمين العام حول تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2334.

§ أصدرت الإسكوا تقريرا بعنوان: فلسطين تحت الاحتلال الثالث: رسم خارطة لسياسات إسرائيل وممارساتها وانعكاساتها الاقتصادية في الأرض الفلسطينية المحتلة.

§ أظهر المجتمع الدولي التزامه الراسخ تجاه لاجئي فلسطين ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) من خلال تقديم دعم سياسي ومالي إضافي في مؤتمر التعهدات الذي عقد في الجمعية العامة للأمم المتحدة بحضور الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

§ أطلقت الأونيسكو برنامجها حول حرية التعبير وسلامة الصحفيين (MDP) أثناء عملهم في فلسطين.

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف