واصل المستوطنون اعتداءاتهم بحق المواطنين وممتلكاتهم، وأقدموا أمس على اقتلاع مئات أشتال الزيتون في بلدة دير شرف، واقتحام أراضٍ في بلدة قراوة بني حسان، وإغلاق الطريق الرابطة بين مدينتي جنين ونابلس قرب مستوطنة "حومش المخلاة" بالتزامن مع تنفيذهم اقتحامين للمسجد الأقصى.
جاءت هذه الاعتداءات بحماية قوات الاحتلال التي دهمت، أيضاً، الموقع الأثري في بلدة سبسطية بصورة استفزازية في سياق محاولاتها المستمرة لتمكين المستوطنين من السيطرة عليه.
ففي بلدة دير شرف، غرب نابلس، اقتلع مستوطنون نحو 400 شتلة زيتون.
وقال غسان دغلس، مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة إن ملكية الأرض المستهدفة تعود للمواطن ماهر الجنيدي، وتقع على الطريق الواصلة بين مدينتي نابلس وطولكرم.
من جهته، قال عبد الحميد العنتري، رئيس مجلس قروي دير شرف: إن الاعتداء يندرج في سياق محاولات مستوطني مستوطنة "شافي شمرون"، الجاثمة على أراضي البلدة، توسعتها على حساب المزيد من أراضي البلدة، لافتاً إلى أن المستوطنين أقدموا قبل نحو خمسة أشهر على اقتلاع مئات الأشجار في المنطقة نفسها، مشدداً على أن الأهالي سيعيدون مجدداً زراعة أراضيهم.
وأكد أن اعتداءات المستوطنين تأتي بدعم من قوات الاحتلال التي ترفض توسعة المخطط الهيكلي للبلدة التي تمتد أراضيها على 7500 دونم، ومع ذلك تحصر سلطات الاحتلال مخططها الهيكلي بـ 350 دونماً فقط.
وفي بلدة قراوة بني حسان، غرب سلفيت، اقتحم مستوطنون مسلحون بحماية قوات الاحتلال أراضي البلدة في منطقة النويطف، واعترضوا مزارعاً.
وأشار إلى أن أهالي البلدة تصدوا للمستوطنين وأجبروهم على مغادرة المنطقة، في الوقت الذي أطلق فيه جنود الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع.
وعلى الطريق الرابطة بين مدينتي جنين ونابلس، أقدم مستوطنون بحماية قوات الاحتلال على إغلاق الطريق، ما أدى إلى حدوث اختناقات مرورية وإعاقة وصول المواطنين إلى أعمالهم ومنازلهم.
وفي القدس المحتلة، اقتحم عشرات المستوطنين باحات المسجد الأقصى.
وقالت مصادر محلية إن عشرات المستوطنين اقتحموا باحات الأقصى، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوسا تلمودية عند المنطقة الشرقية من المسجد، وسط حمايةٍ مُشدّدة من عناصر شرطة الاحتلال، مشيرة إلى أن إحدى المستوطنات أقدمت، أيضاً، على أداء ما يسمى "السجود الملحمي" عند باب السلسلة، أحد أبواب المسجد الأقصى.
وأفاد مركز معلومات وادي حلوة بأن 81 مستوطناً اقتحموا باحات المسجد الأقصى خلال فترة الاقتحامات الصباحية، بينما اقتحم 48 مستوطناً باحات المسجد خلال فترة اقتحامات ما بعد الظهر.
وفي بلدة سبسطية، شمال نابلس، اقتحمت قوات الاحتلال الموقع الأثري بصورة استفزازية في سياق محاولاتها المستمرة لتمكين المستوطنين من السيطرة عليه.
وقالت بلدية سبسطية في بيان، أمس، إن اقتحامات الاحتلال للموقع الأثري تزداد بشكل غير مسبوق وتحديداً منذ لحظة إطلاق مشروع تنظيف المواقع الأثرية.
وشددت على أنها مستمرة في حماية موروث البلدة الثقافي والحفاظ عليه.

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف