أعلنت المملكة الأردنية الهاشمية عن إجراءات جديدة للتخفيف من الأزمة عن الداخلين إلى فلسطين عبر جسر الملك حسين "معبر الكرامة"، وذلك في أعقاب الزيادة غير المسبوقة في أعداد المسافرين إلى فلسطين.
فقد أكد مدير إدارة جسر الملك حسين، العقيد رأفت المعايطة، البدء بإجراءات جديدة للتخفيف من الأزمة للداخلين إلى فلسطين.
وأعلن المعايطة، في تصريح لإذاعة صوت فلسطين، عن جملة من الإجراءات التي تم البدء بالعمل بها منذ يومين للتخفيف من أزمة المسافرين على الجسر، وأبرزها بناء خيام مزودة بأنظمة تكييف، إضافة إلى مستشفيات متنقلة ومركبات إسعاف وخدمات ومرافق صحية.
ونوه إلى أنه يجري العمل على إطلاق تطبيق إلكتروني عبر الشركة الناقلة "جت"، الأسبوع المقبل، لشراء التذكرة مسبقا، ليتمكن المواطن من تحديد موعد سفره والباص الذي سينقله إلى فلسطين. متوقعاً انتهاء أزمة المسافرين الحالية مع بداية آب المقبل.
وأشار المعايطة إلى ارتفاع أعداد المسافرين، بزيادة غير مسبوقة عن السنوات الماضية، إذ تم تسجيل مغادرة نحو 155 ألفا إلى فلسطين خلال النصف الأول من الشهر الجاري، متوقعا ارتفاع عدد المسافرين حتى نهاية الشهر الجاري ليبلغ نحو 300 ألف.
من جهتها، كشفت وزارة الداخلية الأردنية، أمس، عن ترتيبات لجعل الدخول إلى الأردن عبر جسر الملك حسين عن طريق تذاكر تحجز مسبقاً إلكترونياً أو من مكاتب شركة النقل في عمّان، للتحكم في الأعداد على الجسر.
وقالت الوزارة، "من المتوقع الانتهاء من هذه الترتيبات خلال أسبوعين"، موضحة أن الكوادر العاملة يتم تعزيزها باستمرار وهي جاهزة للعمل 24 ساعة في حال تجاوب الجانب الإسرائيلي" .
وأشارت إلى أن "قرار الإغلاق والفتح بالنسبة للمغادرين للضفة يعتمد على الجانب الإسرائيلي الذي لا يلتزم بالتوقيت ويستقبل نحو 80 حافلة فقط، ما يبقي أعدادا كبيرة لليوم التالي".
ولفتت إلى "العمل من خلال وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بشكل يومي على حث الجانب الإسرائيلي لاستيعاب أكبر عدد من المسافرين من الجانب الأردني".
بدوره، قال محافظ البلقاء الأردنية، فراس أبو قاعود، إن الأزمة الحاصلة على الجسر غير مسبوقة ومقلقة.
وعن آلية الحجز، أوضح أبو قاعود، أن عملية الحجز للسفر من الأردن إلى فلسطين ستكون إلكترونية أو عن طريق الشركة الأم، حيث ستكون هناك فروع لحجز التذاكر في جميع محافظات المملكة للتسهيل على المواطنين.
وأوضح، بعد التسجيل يحق للمواطن السفر مباشرة عن طريق الجسر، دون أن يضطر إلى الانتظار فترات طويلة أو المبيت قرب الجسر.
يشار إلى أن معبر الكرامة شهد أزمة شديدة خاصة للقادمين إلى فلسطين، بعد انتهاء عطلة عيد الأضحى، ما أثار حفيظة المسافرين، ومطالبتهم بمعالجة جذرية لهذه الأزمة الناجمة عن عوامل عدة، أبرزها: انقطاع السفر مدة عامين بسبب أزمة كورونا، وعطلة مدارس، وعودة المغتربين، وحلول العطلة الصيفية إلى جانب القيود التي تفرضها سلطات الاحتلال على أعداد مجتازي المعبر.

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف