سمحت الرقابة العسكرية الإسرائيلية، مساء أمس، بالكشف "رسمياً" عن استخدام الجيش الإسرائيلي لطائرات بدون طيار لتنفيذ هجمات في مهام عملياتية.
وقالت الرقابة العسكرية في بيان عممته على الصحافيين العسكريين إنه "لا مانع من نشر هذه الحقيقة لأنه لا يتوقع أن تضر بالقدرات العسكرية للجيش أو أساليب عمله".
ووفقاً للمعلومات المتوفرة فإن الجيش الإسرائيلي يستخدم بشكل أساسي ثلاثة أنواع من الطائرات المسيّرة لأغراض هجومية، وهي: "هيرمز 450" (Hermes 450) المعروفة إسرائيلياً باسم "زيك" والتي تُصَنّعها شركة "إلبيت" الإسرائيلية.
كما يستخدم الجيش الإسرائيلي طائرة "هيرمز 900" (Hermes 900) وتعتبر الطراز الأكبر والأكثر تطوراً من "زيك"، بالإضافة إلى الطائرة المسيرة "إيتان" التي تصنعها شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية (IAI).
وقلل المحلل الأمني الإسرائيلي، يوسي ميلمان، من قيمة الكشف في ظل التقارير المتواترة عن استخدام الجيش الإسرائيلي للطائرات المسيرة الهجومية سواء في غزة وسورية ولبنان، بالإضافة إلى التقارير المؤكدة عن بيع إسرائيل مسيرات هجومية لأذربيجان التي استخدمتها في حربها ضد أرمينيا.
وشدد ميلمان على أن إسرائيل زودت أنظمة استبدادية حول العالم بهذه الطائرات الهجومية، غير أن الرقابة العسكرية الإسرائيلية حرصت على الدوام على نفي هذه التقارير، وقلل ميلمان من أهمية النشر الذي اعتبر أنه يأتي في محاولة إسرائيلية "لتخويف إيران وحزب الله".
وأفادت تقارير وردت في وسائل إعلام أجنبية على مدار الخمسة عشر عاماً الماضية، بأن الجيش الإسرائيلي استخدم طائرات بدون طيار مراراً لأغراض هجومية - بما في ذلك أثناء الحرب على لبنان العام 2006 وفي جميع الهجمات العدوانية التي شنها الاحتلال في قطاع غزة خلال السنوات الماضية.
كما أشارت تقارير في شباط الماضي، إلى أن إسرائيل نفذت هجوماً بست طائرات مسيرة هجومية استهدفت مستودعاً في إيران، أدى إلى تدمير مئات الطائرات بدون طيار الإيرانية.
كما أكدت عشرات التقارير أن الشركات الإسرائيلية، وفي مقدمتها "إلبيت" وشركة الصناعات الجوية الإسرائيلية، باعت في السنوات الأخيرة، طائرات مسيرة هجومية إلى العديد من البلدان حول العالم، كان آخرها المغرب، التي وقعت مع إسرائيل اتفاقية لشراء طائرات مسيرة وتفاهمات لتصنيعها مستقبلاً في المغرب.
في تشرين الثاني الماضي، كشفت صحيفة "هآرتس" أن شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية، تلقت 22 مليون دولار من المغرب في إطار صفقة تضمنت بحسب تقارير وردت في وسائل إعلام أجنبية، بيع طائرات "هاروب" الانتحارية إلى الرباط.

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف