نشرت سلطة الأراضي الإسرائيلية مزاداً لبناء 83 وحدة استيطانية في مستوطنة "جفعات هاماتوس"، جنوب مدينة القدس الشرقية المحتلة، بعد يوم واحد من مغادرة الرئيس الأميركي جو بايدن لإسرائيل.
وقالت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية: "بعد يوم واحد فقط من مغادرة بايدن لإسرائيل، نشرت سلطة الأراضي الإسرائيلية نتائج مناقصة السعر المستهدف في جفعات هاماتوس بالقدس، لبناء 83 وحدة سكنية".
وأضافت: "تجنّب مكتب رئيس الوزراء يائير لابيد نشر المناقصات الحساسة عشية وصول بايدن، من أجل تجنّب الحادث الذي وقع خلال زيارة بايدن السابقة لإسرائيل، في العام 2010، عندما كان نائباً للرئيس الأميركي باراك أوباما، ووافقت خلالها إسرائيل على بناء 1800 وحدة سكنية في حي رمات شلومو في القدس".
وتقع المستوطنة على أراضي بيت صفافا، وسبق أن حذر الفلسطينيون والاتحاد الأوروبي، ومنظمات حقوقية دولية وفلسطينية وإسرائيلية، من أن بناء آلاف الوحدات الاستيطانية فيها سيمثل ضربة قوية لفرص حل الدولتين.
وقالت الصحيفة: "تم الترويج للخطة في الموقع منذ العام 2007، وتمّت الموافقة عليها في العام 2012، وتشمل بناء ما يقرب من 2600 وحدة سكنية، وإنشاء مجمع فندقي على طول طريق الخليل، ومنطقة للتوظيف والخدمات البلدية".
وأضافت: "على الرغم من الموافقة على الخطة قبل حوالى عقد من الزمن، إلا أنه لم يتم الترويج لها بسبب التدخل الأميركي. إذ أعرب الرئيس الأميركي في ذلك الوقت، باراك أوباما، عن معارضته لتنفيذها على أساس أن الحي قد يفصل القدس الشرقية عن بيت لحم. ومع صعود دونالد ترامب إلى الرئاسة، تمّت إزالة المعارضة الأميركية، والتي أعطت رئيس الوزراء آنذاك، بنيامين نتنياهو، الضوء الأخضر للترويج لتنفيذ الخطة. وفي منتصف تشرين الثاني، نشرت سلطة الأراضي الإسرائيلية مناقصة لبناء 1257 شقة في الموقع".
وتابعت: "في كانون الثاني 2021، تم الإعلان عن الفائزين بالمناقصة لبناء 670 شقة سيتم تسويقها لعامة الناس، و468 شقة سيتم تسويقها لمن يحق لهم من قبل وزارة الإعمار والإسكان و36 شقة أخرى لمن يحق لهم السكن العام".
واستدركت: "لم تتسلم الشركات الريادية بعد تصاريح البناء".

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف