اقامت جمعية ال 194 حق العودة في مدينة هلسنبوري السويدية جلسة حوارية عن تقرير امنستي حول نظام الفصل العنصري الاسرائليلي بحضور سويدي برلماني وحزبي ومجتمعي لافت وجمعيات وشخصيات من المدينة .

افتتحت الجلسة بالنشيدين الوطنيين السويدي والفلسطيني ثم القت

الدكتورة رولى سعيد رئيسة الهيئة الادارية لجمعية ال 194 في هلسنبوري اكدت فيها دعم الجمعية وجمعيات اخرى فلسطينية وعربية وترحيبها بتقرير امنستي وادانته لنظام الفصل العنصري (الابرتهايد) الاحتلالي الاسرائيلي الشامل لشعبنا سواء في فلسطين التاريخية وللاجئين والنازحين والشتات الفلسطيني . واضافت ان سياسة النفاق وازدواجية المعايير للمجتمع الدولي بعدم محاسبة هذا النظام الفاشي شجع اسرائيل تسابق الزمن بالاستيطان السرطاني لتقويض امكانية اقامة دولة فلسطينية مستقلة .

واكدت د.رولا بان الجالية الفلسطينية تساند دعوة منظمة العفو الدولية لمعاقبة المسؤولين الاسرائيليين الضالعين في جريمة الفصل العنصري وفي جرائم الابادة والتطهير العرقي ومقاطعة هذا النظام على غرار جنوب افريقيا واقامة حظر شامل لتوريد الاسلحة لاسرائيل . وركزت على دعوة منظمة العفو الدولية للمحكمة الجنائية الدولية لشمل تحقيقها حول الاراضي الفلسطينية لجريمة الفصل العنصري كجريمة حرب . وجددت سعيد دعمها لحركة المقاطعة BDS .

ودعت السلطة الفلسطينية لتسجيل جرائم الفصل العنصري الاسرائيلي وتحويلها لمحكمة الجنايات الدولية

واكدت دعمها لدعوة امنستي لتدمير نظام الفصل العنصري بدل تدمير المنازل الفلسطينية وفي ختام كلمتها ناشدت الاحزاب ومؤسسات المجتمع السويدي لصياغة مذكرة تجمع عليها توقيع اعضاء البرلمان ومؤسسات المجتمع السويدي دعما لتقرير امنستي وتوصياته ونتائجه .

كلمة الحزب الاشتراكي السويدي القاها عضو البرلمان السويدي اًولا مولر

اكد دعمه لتقرير امنستي الذي يؤكد كل ما نعرفه عن الجرائم التي ترتكبها اسرائيل بحق الشعب الفلسطيني .كما اشار الى اهمية هذا التقرير وتقارير اخرى كالذي صدر عن هيومن رايتس ووتش كما ذكر بان السويد اول دولة اوروبية تعترف بدولة فلسطين . وشدد على دعمه لحل الدولتين .كما تطرق الى اهمية دور موحد للاتحاد الاوروبي اتجاه مقاطعة منتجات المستوطنات وبيع الاسلحة.

ممثلة حزب اليسار السويدي السيدة انغريد متيسون سأرينين اكدت على اهمية تقرير امنستي لانها تعرف ماذا يعني الفصل والتمييز العنصري من خلال تجربتها الخاصة عندما زارت ومكثت في الاراضي الفلسطينية المحتلة وعانت ورات بام عينها معاناة الفلسطينيين من هذا التمييز ومن جدار الفصل العنصري .الشعب الفلسطيني في اسرائيل يعاني من تمييز عنصري لا يتوافق وحقوق الانسان. واختتمت كلمتها بان حزب اليسار هو الوحيد الذي تكلم في البرلمان عن تقرير منظمة العفو الدولية داعيا البرلمان والحكومة السويدية باخذ موقف من الجرائم الذي تطرق اليها التقرير. واكدت بان حزب اليسار يطالب الجيش السويدي بعدم مشاركة الجيش الاسرائيلي بالتدريبات والمناورات التي تجري على الارض السويدية.

لينا اوسثولم مسؤولة حزب البيئة في جنوب السويد شاطرت في ما ذكرته الكلمات التي سبقتها عن دولة الفصل العنصري الاسرائيلية والجرائم التي ترتكبها بحق الشعب الفلسطيني واضافت ان حزبها يدعم زيادة المساعدات للفلسطينيين بينما ثلاثة من الاحزاب اليمينية يريدون تقليصها داعية الى معرفة لمن يجب ان نصوت في الانتخابات القادمة.

واخيرا اكد لارس في كلمة مجموعة كسر الحصار عن غزة السويدية عن دعم المجموعة لتقرير امنستي وشجبها الابرتهايد الذي تنتهجه اسرائيل بحق الفلسطينيين وشدد على دعم المجموعة للقضية الفلسطينية واقامة الدولة الفلسطينية.

وبعد الكلمات دار نقاش غني وحيوي بين الحضور والمتكلمين .

وشارك تلفزيون فلسطين ووسائل اعلامية اخرى في تغطية الندوة الحوارية.

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف