كشفت السعودية، أمس، عن مخطط لبناء واحد من أكبر المطارات في العالم بالعاصمة الرياض.
فقد أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان "إطلاق المخطط العام لمطار الملك سلمان الدولي، ليكون مركز طيران ضخماً من ستة مدارج طيران، مع العمل على "رفع الطاقة الاستيعابية لتصل إلى 120 مليون مسافر بحلول عام 2030"، بحسب وكالة الأنباء السعودية.
وقالت الوكالة إن صندوق الاستثمارات العامة، وهو صندوق الثروة السيادية السعودي، سيبني مطار الملك سلمان الدولي الذي من المفترض أن "يمتد على مساحة تقارب57 كيلومترا مربعاً، والتي تشمل الصالات الحالية تحت مسمى صالات الملك خالد".
يعد الطيران جزءاً من استراتيجية الحكومة السعودية لتصبح مركزاً عالمياً للنقل والخدمات اللوجستية بحلول عام 2030، إذ سيكون المطار قاعدة عمليات لشركة "ريا" الجديدة للطيران، التي ستسعى لمنافسة شركتي طيران الإمارات والخطوط الجوية القطرية الكبيرتين.
ووضعت المملكة لنفسها أهدافاً عالية لتنويع اقتصادها وتقليل اعتمادها على النفط، وضخت مئات المليارات من الدولارات في خطة رؤية 2030 التي أطلقها الحاكم الفعلي للمملكة الأمير محمد.
وقالت وكالة الأنباء السعودية "سيسهم المطار الجديد في دعم خطط المملكة لتكون مدينة الرياض ضمن أكبر عشر اقتصادات مدن في العالم، ولمواكبة النمو المستمر في عدد سكان العاصمة الرياض الذي يستهدف الوصول إلى ما يتراوح 15 و20 مليون نسمة بحلول عام 2030".
وأضافت إن مطار الملك سلمان سيوفر "103 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة"، كما أنه "يستهدف الوصول إلى (طاقة استيعابية) 185 مليون مسافر ومرور ما يصل إلى 3.5 مليون طن من البضائع بحلول عام 2050".
ولم تذكر الوكالة تفاصيل عن الاستثمارات المقررة، لكن مصدرا مطلعا على الخطط أبلغ رويترز بأن إدارة الطيران في صندوق الاستثمارات العامة تحصلت على أموال ضخمة لإنشاء نظام بيئي لشركات الشحن والركاب والصيانة والمطارات.
وستتمركز شركة الخطوط السعودية (السعودية)، التي تأسست قبل 77 عاما، في مدينة جدة المطلة على البحر الأحمر، في إطار استراتيجية النقل التي تسعى إلى إنشاء المركزين.
وتجري المملكة بالفعل محادثات مع شركتي صناعة الطائرات "إيرباص" و"بوينغ" بناء على طلب شركتي "السعودية" و"ريا".

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف