القضية الفلسطينية في عين الأمم المتحدة

إعداد الدائرة القانونية في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

تقرير شهر تشرين الثاني 2022

§ أرسلت عدد من الدول رسالة تضامن مع الشعب الفلسطيني في يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني منها: ماليزيا، السينيغال، المالديف، مصر، السعودية، الإكوادور، زيمبابواي، روسيا، الكويت، الصين، فييتنام، قطر، كازاخستان، فينزويلا، فيليبين، الأردن، لبنان، البرازيل، الإمارات، اليابان، تركيا، باكستان، العراق، بنغلادش، المغرب، إيران، أرجنتين، تونس، المكسيك، نيكاراغوا، أندونيسيا، سوريا، الهند، سيريلانكا،...

§ عقدت لجنة التحقيق المعنية بالأرض الفلسطينية المحتلّة، بما في ذلك القدس الشرقية، وإسرائيل جلسات استماع علنية في جنيف في الفترة الممتدة بين 7 و11 تشرين الثاني/نوفمبر.

§ نظمت الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2022، برنامج شيرين أبو عاقلة التدريبي للمذيعين والصحفيين الفلسطينيين.

§ أعلن الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش" في جامعة الدول العربية، أن موقف الأمم المتحدة واضح: السلام يجب أن يتقدم - الاحتلال يجب أن ينتهي. ويبقى هدفنا المشترك دولتين - إسرائيل وفلسطين - تعيشان جنبًا إلى جنب في سلام وأمن.

§ سلم صندوق الطوارئ التابع لمنظمة الصحة العالمية الإمدادات الطبية إلى قطاع غزة.

§ تقدمت اللجنة الثالثة في الجمعية العامة للأمم المتحدة بمشروع قرار حول حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره.

§ أصدرت الأونروا تقرير النداء الطارئ في سوريا ولبنان والأردن وفي الأرض الفلسطينية المحتلة ، الذي يشمل الفترة الممتدة من 1 كانون الثاني (يناير) إلى 30 حزيران (يونيو) 2022.

§ أبرق الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش" رسالة إلى حلقة الأمم المتحدة الدراسية الإعلامية بشأن السلام في الشرق الأوسط.

§ عقدت الأمم المتحدة جلسة نقاش يهدف إلى تغيير المشهد الإعلامي بعنوان "فرصة وعائق" للصحفيين الإسرائيليين والفلسطينيين الشباب.

§ تقدمت اللجنة الرابعة في الجمعية العامة للأمم المتحدة بمشاريع قرارات حول: الممارسات الإسرائيلية التي تمس حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني في الأرض الفلسطينية المحتلة ، بما في ذلك القدس الشرقية، عمليات الأونروا، مساعدة اللاجئين الفلسطينيين، ومشروع قرار حول ممتلكاتهم.

§ أعلن الأمين العام في إفتتاح ندوة الإعلام الدولية، "يجب أن نتابع كل طريق لتنشيط عملية السلام" لإسرائيل وفلسطين.

§ افتتحت منظمة الصحة العالمية أول مركز لعمليات الطوارئ في غزة (EOC) ، تحت قيادة وزارة الصحة في غزة.

§ أدانت اللجنة الرابعة في الأمم المتحدة المستويات غير المسبوقة من العنف من قبل قوات الأمن الإسرائيلية والمستوطنين ضد الفلسطينيين، وكذلك الاعتداءات على المدافعين عن حقوق الإنسان والمنظمات.

§ صادقت اللجنة الثانية (الاقتصادية والمالية) على قرارين بالتصويت أحدهما يطالب إسرائيل بوقف استغلال أو إتلاف أو التسبب في ضياع أو استنزاف وتعريض الموارد الطبيعية في الأرض الفلسطينية المحتلة والجولان السوري المحتل للخطر.

§ أعرب العديد من المندوبين عن دعمهم للجمعية العامة لطلب فتوى من محكمة العدل الدولية بشأن التبعات القانونية للاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

§ وافقت اللجنة الرابعة (المسائل السياسية الخاصة وإنهاء الاستعمار) ، التي أكملت أعمالها للجزء الرئيسي من الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة، على ستة مشاريع قرارات، بما في ذلك النصوص التي من شأنها تجديد ولاية الأمم المتحدة للإغاثة وكالة اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) وطلب رأي استشاري من محكمة العدل الدولية بشأن إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة.

§ جدد الممثل السامي للإتحاد الأوروبي "بوريل" دعم الاتحاد الأوروبي السياسي والمالي والفني الطويل الأمد للشعب الفلسطيني. وأكد أنه سيظل الاتحاد الأوروبي أكبر مانح للسلطة الفلسطينية، بمساهمة سنوية تزيد عن 300 مليون يورو.

§ أصدرت اللجنة الرابعة للجمعية العامة تقريرها حول وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى – الأونروا.

§ ركزت اللجنة الاستشارية لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) اجتماعها نصف السنوي في عمان على الحاجة الملحة لزيادة التمويل للوكالة وسط تزايد اعتماد لاجئي فلسطين على المساعدات. في الوقت الذي تستعد فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة لتجديد ولاية الوكالة لثلاث سنوات أخرى، أصبح من الأهمية ضمان تتطابق الموارد التي تتلقاها الأونروا مع التوقعات المحددة في مهام الولاية من أجل المساهمة القوية في حق لاجئي فلسطين بحياة كريمة.

§ وافقت اللجنة الثالثة (الاجتماعية والإنسانية والثقافية) على 12 مشروع قرار عند اختتام أعمالها، بما في ذلك نصوص تتناول حق الشعوب في تقرير المصير والعنصرية وكراهية الأجانب وما يتصل بذلك من تعصب ، ومشكلة المخدرات العالمية.

§ أصدر دراسة برنامج الأغذية العالمي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة دراسة بعنوان "الديناميكيات السائدة بين الجنسين وعلاقات القوة في الأسر المستفيدة من برنامج الأغذية العالمي في فلسطين.

§ تقدمت ست دول بمشروع قرار حول برنامج المعلومات الخاصة بشأن قضية فلسطين التابع لإدارة الاتصالات العالمية بالأمانة العامة للأمم المتحدة.

§ يأسف الاتحاد الأوروبي لهدم الجيش الإسرائيلي مدرسة صفاي الممولة من المانحين في مسافر يطا بالأراضي الفلسطينية المحتلة يوم الأربعاء 23 نوفمبر / تشرين الثاني. يذكر الاتحاد الأوروبي أن عمليات الهدم غير قانونية بموجب القانون الدولي ، ويجب احترام حق الأطفال في التعليم.

§ تقدم المنسق الخاص وينيسلاند إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بإحاطة كاملة بشأن تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2334 (2016).

§ أرسلت دولة فلسطين رسالة إلى الأمم المتحدة حول العدوان المستمر والمتصاعد الذي ترتكبه إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني.

§ وقعت الإمارات مع منظمة الصحة العالمية اتفاقية تعاون بقيمة 25 مليون دولار أمريكي لدعم مستشفى المقاصد في القدس الشرقية.

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف