التقرير الشهري (26) لدائرة المقاطعة في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

على الصعيد الدولي:

الولايات المتحدة الأميركية:

§ أطلق ناشطون وحقوقيون في مجال حقوق الإنسان في الولايات المتحدة الأميركية حملة طالبوا فيها بمقاطعة شركة "سيمكس" المكسيكية المختصة في مجال البناء، بسبب دعمها للمستوطنات الإسرائيلية غير الشرعية والنظام الفصل العنصري في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

§ أعلن نادي" أوكلاند روتس" الأميركي استجابته للمطالبات الدولية بمقاطعة شركة الملابس والمستلزمات الرياضية "بوما" الداعمة لدولة الإحتلال الإسرائيلية، وبذلك يصبح أول نادي أميركي يقدم على مقاطعة الشركة الألمانية.

§ نظم العشرات من مناصري القضية الفلسطينية، تظاهرة أمام مقر انعقاد المؤتمر الوطني للصندوق القومي اليهودي في فندق أومني بمدينة بوسطن في ولاية ماساشوتس الأميركية، مطالبين بإغلاق مؤسسات أميركية تمول الاســتيطان (الإسرائيلي) في فلسطين.

§ أعلن 240 يهوديًا أمريكيًا من مدينة بيتسبرغ بولاية بنسلفانيا، دعمهم للمرشحة التقدمية عن الحزب الديمقراطي عن الدائرة الـ12 “سمر لي"، معارضين دعم لجنة العلاقات الإسرائيلية - الأمريكية "ايباك" الساعية إلى إسقاط المرشحة الديمقراطية "لي"بسبب دعمها وتأييدها للحقوق الفلسطينية.

§ طالب 20 عضو من أعضاء في الكونغرس الأمريكي في رسالةٍ بعثوها لوزير الخارجية الأميركي "أنتوني بلينكن"، بعدم إدراج دولة الإحتلال الإسرائيلية ضمن اتفاقية الاعفاء من التأشيرة عند الدخول إلى الولايات المتحدة، بسبب معاملتها التمييزية ضد المواطنين الأمريكيين من أصول فلسطينية.

§ تقدم عضو في الكونغرس الأمريكي عن ولاية مينيسوتا "بيتي ماكولوم" بطرح مشروعها الهادف لمعاقبة دولة الإحتلال الإسرائيلية على سوء معاملتها للأطفال الفلسطينيين تحت الاحـتلال الإسرائيلي، وذلك للمرة الثانية بصدد جعله قانونًا.

§ أعلنت شركة نيفيديا Nvidia الأمريكية العملاقة للألعاب ورسومات الكمبيوتر عن توسيع عمليات البحث والتطوير في دولة الإحتلال الإسرائيلية، وأنشأت مؤخرًا وحدتين هندسيتين لتطوير حلول البرمجيات والأجهزة لبرامج القيادة الذاتية.

§ اتخذت الحكومة الطلابية في الجامعية (USG) "كيس ويسترن ريزيرف في أوهايو" الأميركية، موقفًا قويًا ضد تصرفات حكومة دولة الإحتلال الإسرائيلية والمجمع الصناعي العسكري ومجمع السجون الصناعي.

§ إتجهت "جوجل" لإتمام صفقة بقيمة 300 مليون دولار على مدى 10 سنوات مقابل 55000 متر مربع في برج ToHa2 الجديد الذي يجري بناؤه حاليًا في تل أبيب.

§ حذرت الصحافة العبرية من تعزيز مكانة حركة المقاطعة الدولية (BDS)، في أعقاب تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة لقرار يخوّل محكمة العدل الدولية النظر في ما إذا كان الوجود الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية التي استولت عليها "إسرائيل" في حرب 1967 يمثل إحتلالا متواصلا.

§ قال مجلس إدارة شركة "بن آند جيري": "بدون موافقة مجلس Ben & Jerry’s المستقل، باعت Unilever حقوق العلامات التجارية لإصدارات باللغتين العبرية والعربية من اسم Ben & Jerry إلى Blue & White Ice Cream Ltd".

فرنسا:

§ أصدرت جمعية التضامن الفرنسي مع فلسطين ، ومؤسسة الحق، والاتحاد العام للعمل، واتحاد التجارة والخدمات، ورابطة حقوق الإنسان غير الحكومية، تقريرا بعنوان العلاقات الخطيرة لمجموعة كارفور مع الاستعمار الإسرائيلي.

أستراليا:

§ دعت حركة المقاطعة في أستراليا البرلمان الفيدرالي الأسترالي، إلى عدم العمل بتعريف معاداة السامية الخاص بالتحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست، والذي يعمل على إسكات أي انتقاد للفصل العنصري الإسرائيلي.

بلجيكا:

§ أعدت بلجيكا قائمة جديدة من العقوبات على شركات عاملة في المستوطنات الإسرائيلية غير الشرعية، عقب تقرير أصدرته لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان فيما يتعلق بالشركات العاملة في المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية.

أذربيجان:

§ قررت أذربيجان فتح سفارتها في دولة الإحتلال الإسرائيلية، بعد 30 عامًا من العلاقات بين البلدين، بدعوة موجهة من الرئيس الإسرائيلي "إسحاق هرتسوغ" للرئيس الأذربيجاني "إلهام علييف".

بريطانيا

§ أفادت وسائل إعلام بأن الاتحاد الوطني للطلاب في بريطانيا عَزلَ رئيسته شيماء دلالي، ذات الأصول المسلمة التونسية، وذلك بتهمة معاداة السامية والمثليين.

§ عقد التحالف الدولي لأسطول الحرية في العاصمة البريطانية لندن، اجتماعًا، من أجل التعاون مع كافة المنظمات الشعبية لدعم حقوق الفلسطينيين والتركيز على كسر الحصار البحري الإسرائيلي غير القانوني والإنساني عن قطاع غزة.

§ نفذ ناشطون في حملات المقاطعة فعاليات احتجاجية في مدنية كارديف الويلزية، ضد بنك باركليز البريطاني، بسبب استثماره في شركات أسلحة إسرائيلية.

§ صبغت ناشطتان في حركة "العمل الفلسطيني" تمثال آرثر جميس بلفور في البرلمان البريطاني بالعاصمة لندن، باللون الأحمر، بمناسبة الذكرى السنوية الـ105 لوعد بلفور.

إيطاليا:

§ وقعت مجموعتا "توتال إنيرجيز" الفرنسية و"إيني" الايطالية، اتفاقية مع دولة الإحتلال الإسرائيلية بشأن حقل غاز "كاريش" على الحدود اللبنانية.

الدنمارك:

§ تحدثت صحيفة "بوليتيكن" الدنماركية عن نتائج الانتخابات الإسرائيلية، بإعتبارها "حالة جنون سياسي"، مهاجمة تحالف "بنيامين نتنياهو" ووصفه باليمين المتطرف".

تركيا:

§ عبرَ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن رغبة بلاده بأن تسير العلاقات مع دولة الإحتلال الإسرائيلية، على أرضية مستدامة وعلى أساس الاحترام المتبادل للحساسيات والمصالح المشتركة مهما كانت نتيجة الانتخابات.

§ التقى وزير الثقافة والسياحية التركي محمد نوري أرصوي، بوزير السياحة الإسرائيلي، "يوئيل رزبوزوف" في إسطنبول.

ألمانيا:

§ طالب مفوض معاداة السامية في ولاية هيسن المركزية وأحد كبار المسؤولين الألمان "أوفي بيكر "، بإلغاء الجولة القادمة للفنان "روجر ووترز"، بسبب دعمه وتضامنه مع القضية الفلسطينية وحركة المقاطعة.

§ وقعت شركتا NewMed Energy وUniper الألمانية مذكرة تفاهم غير ملزمة مع دولة الإحتلال الإسرائيلية لاستكشاف طرق التعاون في توريد الغاز الطبيعي المسال على المدى القصير والطويل وإنتاج الهيدروجين الأزرق والأخضر.

§ نظمت مجموعة حركة مقاطعة إسرائيل (BDS)، والجالية الفلسطينية في مدينة "بون" طاولة معلومات ووقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني، استنكارا للممارسات الإجرامية المستمرة بحق الشعب الفلسطيني وأرضه، في الساحة الرئيسية في مدينة "بون" الألمانية، بمشاركة ناشطين ومتضامنين وعددا من أبناء الجالية الفلسطينية.

إيرلندا:

§ وقعت ماري لو ماكدونالد رئيسة حزب الشين فين الأيرلندي، على مبادرة المواطنين الأوروبيين لحظر التجارة مع المســتوطنات (الإسرائيلية) غير الشرعية.

§ نظمت حملة التضامن الإيرلندي الفلسطيني معرضاً للمشغولات اليدوية الفلسطينية، في مدينة دبلن، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

على الصعيد العربي

فلسطين:

§ قرر الاتحاد الدولي للشطرنج (FIDE) إقامة بطولة العالم 2022 في الأراضي الفلسطينية المحتلة، في فندق دان القدس، الذي يقع في مستوطنة إسرائيلية غير قانونية في مدينة القدس المحتلة.

§ طالب مجموعة من النشطاء جميع المتخصصين في صناعة الموسيقى الدولية إلى مقاطعة مهرجان “Music Showcase” الإسرائيلي، مشددين أنه لا يجوز استخدام الفن لخلق حصانة لمن ارتكب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في فلسطين.

§ وجه مجموعة من النشطاء رسالة للفنان العالمي، "فيو فاركا"طالبوه فيها بضرورة إلغاء حفله المقرر في تل أبيب على وجه السرعة، مؤكدين أن المكان المقرر للحفل اسمه باربي، يدعم جرائم دولة الإحتلال الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني.

§ أعلنت حركة مقاطعة إسرائيل "بي دي إس" عن سلسلة فعاليات من أجل التعريف بالقضية الفلسطينية، ومناهضة التطبيع معها، بمناسبة نهائيات بطولة كأس العالم في كرة القدم التي تحتضنها دولة قطر.

سلطنة عمان:

§ انسحبت شركتي "طيران السلام" العمانية و "بيت التمويل" الكويتي، من المشاركة في معرض البحرين الدولي للطيران، بسبب مشاركة شركات إسرائيلية للمرة الأولى في المعرض الدولي الذي يقام كل عامين.

§ عقد مسؤول إسرائيلي لقاء مع وزير الخارجية العماني بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي، في محاولة لإدخال المزيد من الدول العربية في التطبيع مع دولة الإحتلال الإسرائيلية، ولدفع العلاقات وتعزيز التعاون الإقليمي.

الإمارات:

§ وقع برنامج الابتكار التابع لمكتب أبوظبي للاستثمار اتفاقية شراكة مع مجموعة لكويديتي، وهي شركة تكنولوجيا مالية، وأول شركة إسرائيلية تنضم إلى البرنامج الذي تبلغ ميزانيته 545 مليون دولار.

§ وقعت دولة الإحتلال الإسرائيلية اتفاقيات مختلفة مع المغرب والإمارات لتصنيع وتطوير الطائرات المسيرة، من خلال بناء البنية التحتية لها في البلدين العربيين.

§ ذكرت وسائل إعلام، بأن الإمارات أدرجت "الهولوكوست" كليا ضمن مناهجها التعليمية في خطوة تهدف إلى "التصدي لإنتشار ثقافة إنكار المذبحة النازية لليهود" خلال الحرب العالمية الثانية.

§ أعلنت شركة "جي 42" العاملة في مجال التكنولوجيا الصحية المدعومة بالذكاء الاصطناعي ومقرها أبو ظبي، عن إقامة تعاون تطبيعي مع مركز شيبا الإسرائيلي، في تطوير الحلول القائمة على الذكاء الاصطناعي في برامج البحث، وإنشاء البنية التحتية، والتعاون من أجل التقدم في مجال الرعاية الصحية.

§ أقام الفنان الإسرائيلي "كوبي أفلالو" حفلاً فنياً في مدينة دبي، بحضور أفراد من جالية دولة الإحتلال الإسرائيلية في الإمارات.

قطر:

§ رفضت مجموعة شباب قطر ضد التطبيع عبر بيان لها استقبال مشجعين وإعلاميين ورياضيين من دولة الإحتلال الإسرائيلية، لحضور مباريات كأس العالم، التي ستجري في قطر خلال الأسابيع القادمة.

§ توصلت دولة الإحتلال الإسرائيل وقطر إلى اتفاق لفتح مكتب دبلوماسي مؤقت خلال مباريات كأس العالم 2022، وسيتم التوقيع عليه رسميا خلال الأيام القادمة.

§ إستنكر تجمع شباب قطر ضد التطبيع الصلاحيات الممنوحة من قبل الحكومة القطرية للصحفيين الاسرائيليين.

§ دعا تجمع شباب قطر ضد التطبيع أصحاب المطاعم والدكاكين والمشاريع في قطر، لطباعة ملصقات خاصة ووضعها على الأبواب، لإظهار عدم الترحيب بالإسرائيليين المتواجدين حاليًا في قطر لحضور وتغطية مباريات مونديال قطر 2022.

السعودية:

§ وافقت اللاعبة الرياضية السعودية "يارا الحقباني" على مبارزة اللاعبة الإسرائيلية، "إيزابيل بيلوس"، في الدور قبل النهائي من بطولة البحرين الدولية للتنس "ITF".

§ أعلنت مصادر إعلامية عن مشاركة أحد لاعبي اللجنة الأولمبية الإسرائيلية، في دوري السوبر بمدينة نيوم بالسعودية.

البحرين:

§ قال المستشار الدبلوماسي لملك البحرين الشيخ "خالد بن أحمد آل خليفة" أن المملكة ستستمر في بناء علاقتها مع دولة الإحتلال الإسرائيلية بعد فوز رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو وحلفائه اليمينيين في الانتخابات العامة.

§ زار ضابط كبير في سلاح الجو الإسرائيلي "العميد إيال جرينبويم" البحرين، في إطار استمرار تعزيز العلاقات والتعاون الأمني والعسكري بين البلدين.

§ أدان ناشطون بحملات المقاطعة تهنئة ولي عهد البحرين "سلمان بن حمد آل خليفة" رئيس وزراء دولة الإحتلال الإسرائيلية "بنيامين نتياهو" لفوزه في الإنتخابات.

الكويت:

§ عزلت وزارة التربية والتعليم الكويتية مديرة مدرسة أجنبية بسبب دعوة الطلاب لزيارة دولة الإحتلال الإسرائيلية.

§ أطلقت فرق تطوعية كويتية، فعالية "شجع وادعم فلسطين" من خلال تأسيس "رابطة مشجعي فلسطين في الكويت"، بالتزامن مع انطلاق كأس العالم في قطر 2022.

مصر:

§ أكدت مصادر إعلامية مشاركة دولة الإحتلال الإسرائيلية في مؤتمر المناخ الدولي الذي سيقام في شارم الشيخ.

§ طالب ناشطون ومناصرون للقضية الفلسطينية مجلس إدارة النادي الأهلي فسخ التعاقد مع بنك أبو ظبي الأول (FAB) الراعي الرسمي للنادي الأهلي لمدة 4 سنوات، بسبب علاقاته مع بنكي “هيوعليم” و”لئومي” بسبب دعمهما لأنشطة في المستوطنات الإسرائيلية غير الشرعية.

§ كشفت وسائل إعلام، أن كلاً من الكاتب المصري يوسف زيدان والروائي علاء الأسواني والكاتبة منى برنس، تمت إحالتهم إلى التحقيق بتهمة التطبيع مع دولة الإحتلال الإسرايلية، وأنه سيتم فصلهم حال ثبوت ذلك.

المغرب:

§ افتتحت دولة المغرب أول كنيس يهودي داخل حرم جامعة محمد السادس بمدينة مراكش المغربية، ويأتي افتتاح الكنيس بجهود من جمعية ميمونة، والتي تهدف إلى تعزيز التراث اليهودي في البلاد.

§ أعلنت شركة GAIA Energy المغربية التوقيع مع شركة H2PRO الإسرائيلية اتفاقا لنقل وإدماج وتركيب أجهزة التحليل الكهربائية، لإنتاج الهيدروجين الأخضر بالمغرب.

§ وقعت الجامعة الدولية للرباط اتفاقية شراكة علمية مع جامعة بن "غوريون" ببئر السبع، بهدف تطوير وتكريس التعاون العلمي والأكاديمي بين الجامعتين من خلال الأنشطة الأكاديمية.

§ يشارك الرئيس التنفيذي لشركة "نيوميد" يوسي أبو، في منتدى الاستثمار العالمي 2022 في المغرب ، وهو المؤتمر الذي تنظمه مجموعة جيروزاليم بوست مع شركائها الإعلاميين جلوبال ميديا هولدينجز من المغرب وخليج تايمز من الإمارات العربية المتحدة.

§ وقعت شركة المياه التابعة لدولة الإحتلال الإسرائيلية "ميكوروت" مذكرة تفاهم مع شركة المياه والكهرباء الوطنية المغربية.

§ صادق مجلس النواب المغربي (الغرفة الأولى للبرلمان)، على اتفاقيتين مع الاحتلال تتعلقان بالتعاون الاقتصادي والخدمات الجوية.

§ وصف رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع "أحمد ويحمان"، أن الاتفاقات الجديدة بين بلاده ودولة الإحتلال الإسرائيلية بالجريمة، مشددًا على براءة الشعب المغربي من هذه الاتفاقات.

§ تبرأ رئيس الحكومة المغربية والأمين العام لحزب العدالة والتنمية سابقًا، سعد الدين العثماني، من خطوة التطبيع مع دولة الإحتلال الإسرائيلية، قائلًا أنه أجبر عليها بإعتبارها سياسة دولة وبقرار من الملك، وأن تلك اللحظة كانت مؤلمة وصعبة.

الأردن:

§ التقى الملك عبدالله الثاني الرئيس (الإسرائيلي) إسحاق هرتسوغ، على هامش مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ COP27 المنعقد في مدينة شرم الشيخ.

§ شهدت العاصمة الأردنية عمان، مسيرة شعبية حاشدة تطالب بإسقاط اتفاقية الغاز التي جرى توقيعها مؤخرًا بين الأردن ودولة الإحتلال الإسرائيلية.

§ وقع الأردن ودولة الإحتلال الإسرائيلية على إعلان نوايا لإعادة تأهيل وتحسين بيئة ونظام المياه لنهر الأردن والبحر الميت.

§ عقدت أحزاب أردنية وحركات شعبية ونضالية وبيئية ولجان نقابية ومبادرات شبابية ومحلية وروابط ثقافية وكتل طلابية، وجمعيات ومؤسسات مؤتمرًا صحفيًا في سياق نداء مقاطعة متنزه الأردن البيئي، تحت عنوان “أعيدوا متنزّه الأردن البيئي لحاضنتنا الوطنية”.

تونس:

§ انتقد ناشطون تونسيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حديث رئيسة الوزراء التونسية نجلاء بودن مع رئيس دولة الإحتلال الإسرائيلية "إسحاق هرتسوغ"، على هامش مؤتمر المناخ في شرم الشيخ المصرية.

§ انتقدت حركة النهضة التونسية احتفاء المسؤولين التونسيين بدولة الاحتـلال الإسرائيلية، ودعوة بعضهم للتطبيع معها، معتبرة أن ذلك يؤكد زيف شعار "التطبيع خيانة عظمى" الذي يرددهه الرئيس قيس سعيد.

العراق:

§ انسحب لاعب المنتخب العراقي علي البازي بعد وصوله لمباراة المركزين الثالث والرابع في بطولة العالم للشباب، بعد وقوع قرعته مع لاعب إسرائيلي، ليقرر اتحاد "جوجيتسو" سحب اللاعب رغم أن بإمكانه الفوز بسهولة وحصوله على الوسام النحاسي عالمياً.

§ نفت الرئاسة العراقية تهمة التطبيع التي أثيرت بعد اجتماعات ولقاءات أجراها الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيدفي قمة المناخ، مؤكدة أن موقف العراق واضح وصريح تجاه القضية الفلسطينية.

سوريا:

§ الاتحاد الرياضي العام في سوريا يطرد لاعب كرة المضرب كريم العلاف، المقيم في أميركا من منظمة الاتحاد الرياضي العام، بعد مواجهته للاعب الإسرائيلي في بطولة أقيمت في الولايات المتحدة الأمريكية.

لبنان:

§ انسحب بطل كرة المضرب اللبناني الدولي محمد عطايا من نهائي بطولة قبرص الدولية رفضًا منه لمواجهة لاعب من دولة الإحتلال الإسرائيلية رفضا للتطبيع.

§ ذكرت وسائل إعلام دولية، بأن وزارة الطاقة التابعة لدولة الإحتلال الإسرائيلية قالت :" إنه في إطار الاتفاقية لضمان حقوق "إسـرائيل" في خزان قانا صيدا، تمت الموافقة على خيار انضمام شركة الطاقة القطرية كونسورتيوم".

§ انسحبت اللاعبة اللبنانية بيسان شيري من بطولة البرتغال الدولية للستارز بعدما أوقعتها القرعة مع اللاعبة الإسرائيلية "الينور دافيدوف".

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف