أصيب، أمس، مواطنون بجروح وحالات اختناق خلال التصدي لعمليات اقتحام في مدينة جنين وبلدة جبع ومخيمات الدهيشة وجنين والأمعري، في الوقت الذي أقام فيه مستوطنون بؤرة استيطانية وسيّجوا مجدداً مساحات واسعة من الأراضي في الأغوار الشمالية، واعتدوا على مزارعين ومنعوهم من زراعة أراضيهم في مسافر يطا.
ففي بلدة جبع، جنوب جنين، أصيبت مواطنة بالرصاص خلال عملية اقتحام شنتها قوات الاحتلال.
وأكد شهود عيان، أن اشتباكات مسلحة اندلعت خلال اقتحام البلدة بين قوات الاحتلال ومقاومين من "كتيبة جنين"، التي أعلنت عن استهداف القوة المقتحمة بالرصاص.
وأشاروا إلى أن المواطنة أمل عرسان أنيس ملايشة (39 عاماً)، أصيبت بعيار ناري في قدمها بعد أن طالها رصاص الاحتلال أثناء وجودها أمام منزلها في جبع، وجرى نقلها إلى مستشفى الشهيد خليل سليمان الحكومي في مدينة جنين لتلقي العلاج.
وفي مدينة جنين ومخيمها، اندلعت مواجهات واشتباكات مسلحة خلال التصدي لعملية اقتحام.
وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة جنين ومخيمها، ما أدى إلى اندلاع مواجهات أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الصوت والغاز باتجاه الشبان، دون أن يبلغ عن إصابات.
وأوضحت أن قوات الاحتلال المعززة بالقناصة تمركزت في محيط مجمع المدارس التابعة لوكالة الغوث الدولية شمال المخيم وحي "الهدف" غربا، وسط اشتباكات مسلحة مع مقاومين ممن أطلقوا النار على قوات الاحتلال من داخل المخيم، في الوقت الذي كثف فيه جنود الاحتلال انتشارهم في محيط بلدات قباطية ويعبد وعرابة وقرية بير الباشا ونصبت الحواجز المتنقلة وأعاقت حركة المواطنين.
وفي مخيم الدهيشة، جنوب بيت لحم، أصيب شاب بجروح وآخرون بالاختناق خلال التصدي لعملية اقتحام.
وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت المخيم ودهمت منزلاً واعتقلت منه شاباً، ما أدى إلى اندلاع مواجهات.
وأشارت إلى أن قوات الاحتلال أطلقت خلال المواجهات الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز باتجاه الشبان، ما أدى إلى إصابة شاب بالرصاص المعدني في قدمه.
وفي مخيم الأمعري، بمدينة البيرة، اندلعت مواجهات خلال التصدي لعملية اقتحام.
وأفادت مصادر أمنية بأن قوات الاحتلال اقتحمت المخيم فجراً واعتقلت شاباً بعد أن دهمت منزله وفتشته، لافتة إلى أن مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال امتدت إلى شارع القدس، لاحق خلالها الشبان القوة خلال انسحابها بالمدينة وأمطروها بالحجارة والزجاجات الفارغة.
وعلى صعيد عمليات المصادرة، استولت قوات الاحتلال على جرارين زراعيين وصهريجين وشاحنة في الأغوار الشمالية.
وأفادت مصادر حقوقية بأن قوات الاحتلال اقتحمت خربة أم الجمال، واستولت على شاحنة تعود للمواطن عادل محمد عوض.
وأضافت المصادر إن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة حمامات المالح القريبة من أم الجمال، واستولت على جرارين زراعيين وصهريجي مياه، كما اقتحمت منطقة ذراع عواد "المكسر" في الأغوار، وأجرت أعمال بحث عن فتحات مياه في المنطقة، بهدف إغلاقها، وذلك بذريعة عدم قانونيتها.
وعلى صعيد الاعتداءات الاستيطانية، شرع مستوطنون بتسييج أراضٍ مملوكة لمواطنين في خربة سمرة بالأغوار الشمالية.
وذكر شهود عيان، أن المستوطنين شرعوا بتسييج أراضٍ مملوكة للمواطنين في سجلات تسجيل الأراضي "الطابو" إلى الشمال من خربة سمرة، تمهيداً للاستيلاء عليها.
وقال معتز بشارات، مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس إن المستوطنين أحضروا معدات وكمية كبيرة من الأسلاك الشائكة وسيجوا مساحة واسعة من الأراضي شرق خربة سمرة، لافتاً إلى أن مستوطنين كانوا قد سيجوا، أول من أمس، أرضا رعوية أخرى شرق خربة الفارسية، بالقرب من مستوطنة "شيدموت ميخولا".
وفي الأغوار الشمالية، أيضاً، أقام مستوطنون بؤرة استيطانية رعوية غرب خلة مكحول.
وقالت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان: إن مستوطنين أقاموا بؤرة جديدة في الأغوار، قرب منطقة الخدادية وتلال العرقوب وزهرة الميدان، لافتة إلى أن المستوطنين أقاموا مبنيين ومظلة وجلبوا كلباً وثمانية أغنام وثلاث سيارات ومقطوره ووحدة لتوليد الكهرباء واستوطنوها.
من جهته، أوضح الناشط الحقوقي عارف دراغمة أن الأرض التي أقيمت عليها البؤرة مملوكة لمواطنين من طوباس ويزرعها أصحابها بالمحاصيل البعلية في كل عام.
وفي مسافر يطا جنوب الخليل، اعتدى مستوطنون على مواطنين ومنعوهم من زراعة أراضيهم.
وقال الناشط فؤاد العمور إن عدداً من المستوطنين هاجموا وبحماية جيش الاحتلال مزارعين من عائلة أبو قبيطة، ومنعوهم من زراعة أرضهم في منطقة لصيفر بمسافر يطا، وأتلفوا البذور المخصصة للزراعة.

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف