أصيب سبعة مواطنين بجروح والعشرات بالاختناق في مواجهات أعقبت اعتراض قوات الاحتلال جنازة في بلدة بيت أمر، وخلال التصدي لعمليتي اقتحام في بلدتي بيت ريما والسيلة الحارثية، في الوقت الذي أخطرت فيه بوقف بناء عشرة منازل ومنشآت غالبيتها مأهولة في بلدة دير بلوط، وبهدم منزل في خربة ماعين، تزامن ذلك مع تصعيد المستوطنين اعتداءاتهم بحق المواطنين وممتلكاتهم والتي أقدموا خلالها على إحراق مركبة في بلدة ترمسعيا، وتجريف أراض في بلدة قصرة، ومنع الرعاة من الوصول إلى المراعي في خربتي الثعلة وأم الخير بمسافر يطا، وفي تجمع عرب المليحات شمال أريحا.

ففي بلدة بيت ريما، شمال غربي رام الله، أصيب 11 مواطنا بالرصاص، واعتقل اثنان آخران، مساء امس، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأفاد شهود عيان بأن قوة خاصة إسرائيلية اقتحمت البلدة لاعتقال أحد الشبان، تبعتها قوة كبيرة من جيش الاحتلال، ما أدى لاندلاع مواجهات أصيب خلالها سبعة مواطنين بالرصاص الحي أحدهم في الكتف وآخر في الفخذ، و5 بالأطراف السفلية، إضافة لأربع إصابات بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، إحداها أسفل الصدر و3 بالأطراف السفلية.

وأضاف الشهود، إن جنود الاحتلال اعتقلوا المواطن سامر البرغوثي ونجله باسل.
وفي بلدة بيت أمر، شمال الخليل، أصيب مواطنون بالاختناق جراء اعتداء قوات الاحتلال على جنازة.

وقال الناشط محمد عوض، إن جنود الاحتلال منعوا المشيعين من المرور عبر مدخل البلدة الرئيس وأغلقوا البوابة الحديدية المقامة عليه، وأطلقوا قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوبهم، ما أدى إلى اندلاع مواجهات أصيب خلالها العشرات بحالات اختناق.

وأشار إلى أن قوات الاحتلال كثفت في الآونة الأخيرة من اعتداءاتها على أهالي البلدة، إلى جانب إقدامها على منع الجنازات من الوصول إلى المقبرة المحاذية للشارع الرئيس والاعتداء على المشيعين.

وفي بلدة السيلة الحارثية، غرب جنين، اندلعت مواجهات مماثلة.

وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال اقتحمت مدخل البلدة ما أدى إلى اندلاع مواجهات أطلقت خلالها قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة ما أدى إلى وقوع إصابات بالاختناق بينهم طلبة مدارس.

من جهة أخرى، أخطرت سلطات الاحتلال بوقف بناء عشرة منازل ومنشآت في بلدة دير بلوط، غرب سلفيت.

وقال رئيس بلدية دير بلوط سمير نمر، إن قوات الاحتلال اقتحمت المنطقة الغربية من البلدة وسلّمت إخطارات بوقف العمل والبناء لمنازل غالبيتها مأهولة بالسكان، وحظيرة لتربية الأبقار تعود ملكيتها للمواطن عامر يوسف عبد الله، وصالة أفراح تعود ملكيتها للمواطن جاسر راغب مصطفى.

وفي مسافر يطا، جنوب الخليل، أخطرت قوات الاحتلال بهدم منزل.

وأوضح راتب الجبور، منسق اللجان الشعبية والوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان أن قوات الاحتلال دهمت خربة ماعين، وصورت منزل المواطن رائد بدوي محمد، المخطر مسبقا بالهدم، كما سلمت المواطن عايد علي حمامدة من التجمع ذاته إخطارا بهدم منزله.

وأشار إلى أنها منعت استصلاح أرض في قرية التواني وصادرت جرافة.

وأوضح أن قوات الاحتلال استولت على جرافة أثناء عملها في استصلاح أرض تعود ملكيتها للمواطن جمال ربعي، في منطقة الشعب بقرية التواني.

وعلى صعيد الاعتداءات الاستيطانية، أحرق مستوطنون سيارة في بلدة ترمسعيا، شمال رام الله.

وقالت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، إن مستوطنين أقدموا على إشعال النار في سيارة في البلدة ما أدى إلى احتراقها بالكامل في الوقت الذي كانت فيه قوات الاحتلال تنتشر في المنطقة.

وفي بلدة قصرة، جنوب نابلس، جرف مستوطنون أراضي مواطنين.

وقال غسان دغلس، مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة، إن آليات تابعة للمستوطنين جرفت مساحات من الأراضي المحاذية لمستوطنة "مجدوليم" المقامة على أراضي بلدة قصرة جنوب نابلس.

وفي محافظة أريحا، أقدم مستوطنون على رعي أغنامهم بين مساكن المواطنين في تجمع عرب المليحات، في الوقت الذي أجبروا الرعاة على مغادرة مراعيهم تحت تهديد السلاح.

وقال حسن مليحات، المشرف على منظمة البيدر للدفاع عن حقوق البدو، إن مستوطنين مسلحين، قاموا برعي أغنامهم بين مساكن المواطنين في منطقة عرب المليحات، بحماية جيش الاحتلال، مضيفاً، إن أحد المستوطنين أطلق النار تجاه الرعاة لإجبارهم على المغادرة.

في السياق ذاته، منع مستوطنون، رعاة الأغنام من الدخول إلى أراضيهم ومراعيهم في خربتي الثعلة، وأم الخير شرق يطا.

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف