تواصلت أمس لليوم الثاني على التوالي، حملة الإدانات الدولية لإقدام المتطرف وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي الجديد إيتمار بن غفير على اقتحام باحات المسجد الأقصى يوم الثلاثاء تحت حراسة مشددة من شرطة الاحتلال.
فقد أعربت فرنسا عن قلقها بعد اقتحام بن غفير للمسجد الأقصى، و"إزاء ازدياد أعمال العنف ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية".
وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان صدر عنها، أمس، إن "فرنسا تذكّر بضرورة الحفاظ التام على الوضع التاريخي القائم في الأماكن المقدّسة في القدس، وعلى أهمية الدور الخاص الذي تضطلع به الأردن في هذا الصدد، وستدين أي محاولة لتقويض ذلك".
وأضاف البيان: "تشدد فرنسا كذلك على الضرورة الملحة لإيقاف سياسة الاستيطان التي تعرض تنفيذ حل الدولتين للخطر، أي دولة إسرائيلية ودولة فلسطينية تعيشان الواحدة بجانب الأخرى بسلام وأمن، وعاصمتهما المشتركة القدس".
وتابعت "الخارجية الفرنسية" في بيانها: "ذلك هو الحل الوحيد الذي يتيح إحلال السلام العادل والمستدام لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين".
وأدانت ألمانيا، اقتحام بن غفير، المسجد الأقصى المبارك.
وقال متحدث باسم الخارجية الألمانية في مؤتمر صحافي، أمس، إن اقتحام الوزير الإسرائيلي للمسجد الأقصى "سلوك استفزازي مرفوض".
ودعا المتحدث، الحكومة الإسرائيلية إلى التوقف عن القيام بمزيد من الاستفزازات، والالتزام بالمعايير الدولية المتعلقة بالمسجد الأقصى
وفي أنقرة، شدد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، على رفض أنقرة للتصرف الاستفزازي الذي قام به بن غفير تجاه المسجد الأقصى.
جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه تشاووش أوغلو، أمس، مع نظيره الإسرائيلي إيلي كوهين، هنأه فيه بتوليه منصبه الجديد، وفق بيان لوزارة الخارجية التركية.
وجاء في البيان: "ذكّر الوزير تشاووش أوغلو نظيره كوهين بحساسيات بلدنا وتطلعاته تجاه القضية الفلسطينية، وأكد في هذا السياق، أن العمل الاستفزازي لوزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير أمس (الثلاثاء) ضد المسجد الأقصى المبارك لا يمكن قبوله".
وأضاف: "شدد الوزير تشاووش أوغلو على الأهمية التي توليها تركيا للحفاظ على مكانة المسجد الأقصى، ولفت انتباه نظيره إلى توقع بلاده تجنب جميع أنواع الأعمال الاستفزازية".
وأشار البيان إلى أن الوزيرين اتفقا خلال المحادثة بخصوص العمل المشترك على تطوير العلاقات الثنائية.
وأدانت دولة ليبيا اقتحام بن غفير لباحات الأقصى.
واعتبرت الاقتحام في بيان صادر عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي، أمس، استفزازاً لمشاعر المسلمين جميعاً، وانتهاكاً صارخاً للقرارات الدولية ذات الصلة.
واستنكرت الوزارة "هذا الفعل المشين"، وحملت الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن تداعيات استمرار مثل هذه الاعتداءات اليومية على مدينة القدس وأهلها ومقدساتها.
وجددت الوزارة تأكيدها على موقف ليبيا الثابت تجاه عدالة القضية الفلسطينية. ودعت المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته تجاه وضع حد لهذه الانتهاكات الإسرائيلية التي من شأنها أن تغذي الصراع والتطرف وعدم الاستقرار في المنطقة.
وأدانت باكستان، اقتحام المسجد الأقصى، وقالت وزارة الخارجية الباكستانية في بيان أمس، إن "المسجد الأقصى موقع مقدس للمسلمين حول العالم، وانتهاك حرماته يسيء إلى المشاعر الدينية للمسلمين، ويؤجج الوضع المتوتر بالفعل في الأراضي الفلسطينية المحتلة".
وشددت "الخارجية الباكستانية" على أنه "يجب على إسرائيل أن تكف عن أعمالها غير القانونية، وأن تحترم قدسية الأماكن الدينية الإسلامية في الأراضي الفلسطينية المحتلة".
وأكدت أن "باكستان تجدد دعمها لنضال الشعب الفلسطيني المشروع، ودعوتها إلى إقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة ومستقلة ومتصلة جغرافيا، بحدود ما قبل العام 1967، وعاصمتها القدس الشريف، وفقاً لقرارات الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي ذات الصلة".
وأدانت ماليزيا الاقتحام، وقالت في بيان صادر عن وزارة الخارجية الماليزية، إن هذا "الاقتحام المدبّر الذي قاده الوزير بن غفير والقوات الإسرائيلية شكل استفزازاً واضحاً واعتداء ضد الوضع السياسي الراهن للقدس والحرم الشريف".
ودعت ماليزيا المجتمع الدولي لمحاسبة النظام الإسرائيلي عن هذا العمل غير القانوني، وطالبت الاحتلال بوقف أيّ عمل استفزازي فوراً لما هو في مصلحة إرساء السلام والاستقرار.
وأدانت تونس، اقتحام باحات المسجد الأقصى، وقالت إنه استفزاز صارخ لمشاعر الفلسطينيين وجميع المسلمين في مختلف أنحاء العالم، واستهتار بقرارات الشرعية الدولية.
ودعت تونس في بيان صحافي، "المجموعة الدولية إلى تحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية تجاه الشعب الفلسطيني الأعزل والتحرك السريع والفاعل من أجل التصدي الحازم لهذه الممارسات التصعيدية، والكف عن مثل هذه الانتهاكات الخطيرة".

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف