انتقد وزير الجيش الإسرائيلي، يوآف غالانت، أمس، بشكل مبطن الاتفاق الائتلافي مع حزب الصهيونية الدينية الذي يسمح بتعيين رئيسه، بتسلئيل سموتريتش، وزيراً في وزارة الأمن ومسؤولاً عن وحدات عسكرية تعمل في الضفة الغربية. وجاء ذلك خلال مراسم تنصيب هيرتسي هليفي رئيساً لأركان الجيش الإسرائيلي، خلفاً لأفيف كوخافي.
وتحدث غالانت عن "وحدة القيادة"، وقال إن "لأي جندي وضابط يوجد قائد واحد، وفوق جميعهم رئيس هيئة الأركان العامة، المستوى القيادي الأعلى للجيش، الخاضع لوزير الدفاع ويخضع لإمرة الحكومة".
وتعهد غالانت بمنع ضغوط سياسية من أجل التأثير على أداء الجيش. "سأعمل كي يتمكن رئيس هيئة الأركان العامة، هيرتسي هليفي، من تحقيق مسؤوليته. وخلال ذلك، سأتأكد من أن ضغوطاً خارجية، سياسية وقضائية وغيرها، تتوقف عندي وألا تصل إلى بوابات الجيش الإسرائيلي".
وكان غالانت يشير بذلك إلى الاتفاق الائتلافي الذي ينقل من الجيش إلى سموتريتش المسؤولية عن الوحدتين العسكريتين "الإدارة المدنية" للاحتلال و"منسق أعمال الحكومة في المناطق".
وكان كوخافي قد عبر أمام نتنياهو عن معارضته لهذا الاتفاق ووصفه بأنه "غير معقول".
من جانبه، اعتبر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في المراسم نفسها أنه "إذا كنا مستعدين للدفاع عن دولتنا بكل قوتنا فمن الجائز ألا نحتاج إلى حرب شاملة، وإذا جرى ذلك، سيواجه الجيش الإسرائيلي هذا التحدي وسيصمد مواطنو إسرائيل في الاختبار".
وبعث هليفي في كلمته رسالة إلى سموتريتش ووزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، الذي ستنقل إليه المسؤولية عن قوات حرس الحدود المنتشرة في الضفة الغربية. وقال: "سنجهز الجيش الإسرائيلي لحرب ضد جبهات بعيدة وقريبة، وسنوسع التجنيد النوعي للجيش الإسرائيلي من جميع الطبقات السكانية، وهي مصدر قوتنا. وسنعزز جيش الاحتياط ونحافظ على جيش إسرائيلي واحد، موضوعي، أخلاقي ومهني، بريء من أي اعتبار ليس أمنياً".
ويسكن هليفي (55 عاماً) في مستوطنة "كفار هأورانيم" في منطقة رام الله في الضفة الغربية.
ويصف نفسه بأنه متدين، لكنه لا يعتمر قلنسوة. وبدأ خدمته العسكرية في العام 1985، في وحدة المظليين "ناحال". وبين المناصب المهمة التي تولاها، قائد وحدة كوماندوز النخبة "سرية هيئة الأركان العامة"، قائد لواء المظليين خلال العدوان على غزة العام 2008، رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية، قائد المنطقة الجنوبية للجيش الإسرائيلي ونائب رئيس هيئة الأركان العامة.

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف