أصيب العشرات بجروح وحالات اختناق بينهم إصابات وصفت بالخطيرة جراء قمع قوات الاحتلال المسيرات والتظاهرات التي عمّت مختلف مواقع التماس بمحافظات الضفة تنديداً بجريمة الاحتلال في مدينة جنين ومخيمها، في الوقت الذي خيّم فيه الإضراب الشامل على مختلف المحافظات حداداً على أرواح الشهداء.
وكان الرئيس محمود عباس أعلن، أمس، الحداد وتنكيس الأعلام ثلاثة أيام، على أرواح شهداء المجزرة.
ففي مدينة البيرة أصيب خمسة شبان بجروح بينهم إصابة خطيرة جراء قمع مسيرة على المدخل الشمالي للمدينة.
وقالت مصادر محلية: إن مسيرة طلابية حاشدة توجهت من جامعة بيرزيت باتجاه حاجز "بيت إيل" العسكري، المقام على أراضي المواطنين على المدخل الشمالي للمدينة، وسط ترديد الهتافات المنددة بجريمة الاحتلال في محافظة جنين.
وأشارت إلى أن قوات الاحتلال هاجمت المسيرة مطلقة الرصاص الحي والمعدني وقنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة، ما أدى إلى اندلاع مواجهات عنيفة تواصلت ساعات عدة، رشق خلالها الشبان قوات الاحتلال بالحجارة وأشعلوا الإطارات المطاطية على مدخل المدينة.
وأفادت وزارة الصحة بأن أربعة شبان أصيبوا بالرصاص الحي نقلوا إثرها إلى مجمع فلسطين الطبي برام الله، مشيرة إلى أن أحدهم أصيب بالرصاص الحي في منطقة الصدر، ووصفت حالته بالخطيرة.
وفي وقت لاحق، أكدت جمعية الهلال الأحمر أن طواقمها قدمت الإسعافات الأولية لشاب أصيب بالرصاص المعدني على المدخل الشمالي للمدينة.
وفي محافظة بيت لحم، أصيب شاب بالرصاص الحي والعشرات بالاختناق خلال مواجهات مماثلة.
وأكد شهود عيان أن شاباً أصيب بالرصاص الحي في القدم، عند مدخل بيت لحم الشمالي، نقل إثرها إلى المستشفى، كما اندلعت مواجهات أخرى على المدخل الشرقي لمخيم عايدة، أطلق خلالها الاحتلال قنابل الغاز والصوت، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق.
بينما ذكرت مصادر محلية أن مواجهات مماثلة اندلعت في بلدة الخضر وتركزت بمنطقة "أم الركبة"، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز المسيل للدموع والصوت.
وفي محافظة قلقيلية، أصيب شابان بالرصاص الحي، خلال مواجهات في مدينة قلقيلية وبلدة عزون.
وأكدت مصادر متعددة أن شابين أصيبا برصاص الاحتلال بالأطراف خلال مواجهات على مدخل بلدة عزون، شرق قلقيلية، نقلا إثرها إلى مستشفى درويش نزال الحكومي، ووصفت إصابتهما بالمتوسطة، فيما أصيب العشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال المواجهات نفسها.
وأشارت إلى أن مواجهات مماثلة اندلعت على الحاجز الجنوبي من مدينة قلقيلية، أطلقت قنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع صوب الشبان الذين خرجوا تنديداً بالمجزرة في جنين ومخيمها.
وفي محافظة أريحا، أصيب شابان بجروح والعشرات بالاختناق جراء قمع تظاهرتين منددتين بالجريمة.
وأفادت مصادر محلية، بأن مواجهات اندلعت قرب مدخل أريحا الجنوبي بالقرب من مخيم عقبة جبر، أطلق الاحتلال خلالها قنابل الغاز المسيل للدموع صوب المواطنين الذين خرجوا تنديداً بمجزرة الاحتلال في جنين.
وأكدت مصادر طبية إصابة شاب بالرصاص الحي في قدمه، وآخر بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، واصفة حالتهما بالمتوسطة.
وفي محافظة نابلس، أصيب مواطن بجروح، وآخرون بالاختناق، خلال مواجهات مع على حاجز حوارة.
وأوضحت مصادر محلية أن المواجهات اندلعت عقب قمع الاحتلال مسيرة انطلقت باتجاه الحاجز تنديداً بالمجزرة التي ارتكبها الاحتلال.
وفي محافظة القدس، اندلعت مواجهات في مواقع عدة.
وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال أغلقت حاجز مخيم شعفاط العسكري شمال شرقي القدس المحتلة. عقب اندلاع مواجهات مع الشبان الذين خرجوا للتنديد بجرائم الاحتلال في جنين.
وفي السياق، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال عند حاجز قلنديا العسكري شمال القدس المحتلة، وقرب جدار الفصل العنصري بقرية بيت إجزا شمال غربي القدس المحتلة، أطلق جنود الاحتلال خلالها قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه منازل المواطنين. كما اندلعت مواجهات في بلدة الرام عقب قمع قوات الاحتلال مسيرة خرجت تنديداً بعدوان الاحتلال.
وشهد مدخل بلدة عناتا مواجهات مع قوات الاحتلال، رشق خلالها شبان مركبات المستوطنين بالحجارة.
وفي محافظة طولكرم، أصيب عشرات المواطنين، بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في طولكرم.
وأفاد شهود عيان بأن مواجهات اندلعت بين المواطنين وقوات الاحتلال بمحاذاة بوابة جدار الفصل العنصري غرب ضاحية شويكة شمالاً، تنديداً بالمجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال في جنين ومخيمها.
وأشارت إلى أن مواجهات مماثلة اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال في محيط مصانع جيشوري غرب طولكرم، أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الغاز بكثافة ما أدى إلى وقوع إصابات بالاختناق.
وفي محافظة الخليل، قالت مصادر متعددة إن مواجهات عنيفة اندلعت في مواقع عدة بالمحافظة بينها منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل، وعلى مدخل بلدة بيت أمر ومخيم العروب شمالاً، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص المعدني، وقنابل الغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين ومنازلهم ما أدى إلى وقوع إصابات بالاختناق.
جاء ذلك في وقت عم فيه الإضراب الشامل مختلف محافظات الضفة بما فيها القدس، حداداً على أرواح الشهداء الذين ارتقوا خلال عدوان الاحتلال على مدينة جنين ومخيمها.
ودعت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، إلى الإضراب الشامل، والتصعيد في كل بقعة ونقاط التماس، مع الاحتلال، والنفير العام لردع الاحتلال عن الاستمرار بالاستفراد في جنين ومخيمها.
وأضافت: "آن أوان الشد، فلينتفض شعبنا في كل مكان، وليتحمل الجميع مسؤوليته في ردع العدوان، ولتكن شوارعنا ساحات مواجهة مع المعتدين والمستوطنين".

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف