كثف المستوطنون، أمس وليلة أمس، من اعتداءاتهم على منازل وممتلكات المواطنين في عدة مناطق بالضفة، فيما أصيب شاب وطفل برصاص قوات الاحتلال، أمس، خلال مواجهات اندلعت في قرية النبي صالح شمال غربي رام الله، وأصيب طلاب بحالات اختناق جنوب بيت لحم جراء إطلاق قنابل غاز باتجاههم.

فقد هاجم مستوطنون، الليلة الماضية، منازل المواطنين في بلدة جالود جنوب نابلس.
وقال مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة، غسان دغلس: إن مجموعة من المستوطنين هاجمت منازل المواطنين في الجهة الشرقية من جالود.
وأضاف: إن مجموعة أخرى من المستوطنين هاجمت مركبات المواطنين بالحجارة، من مفترق جيت حتى دوار سلمان الفارسي في بلدة حوارة، جنوب نابلس.
كما حاول مستوطنون إحراق منزل عقب اقتحامهم لقرية العوجا شمال مدينة أريحا، مساء أمس.
وقال الناشط الميداني في أريحا والأغوار، ثائر نجوم: إن عدداً كبيراً من المستوطنين اقتحموا قرية العوجا، وأشعلوا إطارات مطاطية قرب منزل يعود لعائلة حمدان من القرية، وحاولوا إحراقه.
وكان مستوطنون قد حطّموا، مساء أمس، زجاج منزل في بلدة ترمسعيا شمال شرقي رام الله، كما خطّوا شعارات عنصرية عليه.
وقال رئيس بلدية ترمسعيا، لافي أديب: إن عشرات المستوطنين اقتحموا البلدة، وحطموا زجاج منزل بالحجارة، يعود للمواطن أحمد كايد أبو عواد، وخطّوا شعارات عنصرية عليه.
وفي وقت سابق من الليلة قبل الماضية أحرق مستوطنون منزلاً ومركبة في بلدة ترمسعيا.
وأفاد المواطن عوض أبو سمرة بأن عدداً من المستوطنين بحماية قوات الاحتلال أغلقوا شارع السهل في البلدة، وقاموا بحرق مركبة، وامتد الحريق منها إلى المنزل المجاور الذي يعود للمواطن عودة شحادة جبارة، إضافة إلى تحطيم مركبة أخرى تعود لأحد المواطنين من قرية دوما جنوب نابلس، وتكسير منزل آخر يعود للمواطن سمير جمعة حزمة.
وأفاد صلاح جابر رئيس بلدية عقربا، جنوب شرقي نابلس، بأن المستوطنين بعدما أحرقوا ست مركبات، الليلة قبل الماضية، في مجدل بني فاضل، أقدموا على اقتلاع 200 غرسة زيتون تعود لمواطنة من القرية.
وذكر مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة، غسان دغلس، أنه سُجل، الليلة قبل الماضية، 144 اعتداء للمستوطنين جنوب نابلس، تركزت في بلدات وقرى: حوارة، وبوابة مادما، وقصرة، وجوريش، ومجدل بني فاضل.
وكان مستوطنون أغلقوا، الليلة قبل الماضية، عدة مفترقات في الأغوار الشمالية، واعتدوا على مركبات المواطنين.
وفي سلفيت، أغلق مستوطنون مدخل قرية ياسوف شرق المحافظة، وهاجموا مركبات المواطنين بالحجارة، دون أن يبلغ عن إصابات، وفق شهود عيان.
من جانب آخر، قالت مصادر محلية: إن مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال التي اقتحمت قرية النبي صالح، وأطلقت الرصاص صوب المواطنين، ما أدى لإصابة شاب (22 عاماً) برصاصة متفجرة في قدمه ونقل إلى المستشفى، كما أصيب طفل (13 عاماً) بالرصاص المغلف بالمطاط في يده.
وفي بيت لحم، أصيب عدد من طلبة مدارس الخضر جنوب المحافظة بحالات اختناق، جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز باتجاههم، أثناء خروجهم من مدارسهم.
وأفاد الناشط أحمد صلاح بأن قوات الاحتلال اعترضت الطلبة أثناء مغادرتهم مدارسهم في البلدة، وأطلقت باتجاههم قنابل الغاز والصوت، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بحالات اختناق.
وفي أريحا، واصلت قوات الاحتلال، لليوم الثاني على التوالي، فرض حصار على المدينة.
وذكر إبراهيم أبو داهوك، الناشط في أريحا والأغوار، أن قوات الاحتلال تواجدت بكثافة على مدخلَي أريحا الشمالي والجنوبي، وعلى الطرق "الالتفافية" في محيط أريحا، وكانت تقوم بتفتيش المركبات الخارجة من المدينة والتدقيق في بطاقات ركابها، في الوقت الذي كانت تحلّق فيه طائرة مسيّرة للاحتلال في سماء مخيم عقبة جبر المجاور.
يذكر أن قوات الاحتلال أغلقت، الليلة قبل الماضية، شارع القدس المؤدي إلى مدخل أريحا الجنوبي أمام المواطنين، كما أغلقت المدخل الشمالي واحتجزت عشرات المركبات لساعات عند مداخل المدينة.
وفي الخليل، أخطرت سلطات الاحتلال، بهدم أربعة مساكن ومنشأتين زراعيتين في منطقة البادية شرق يطا جنوب المحافظة.
وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت تجمع "الزويدين" شرق يطا، وأخطرت بهدم وإزالة أربعة مساكن تعود لكل من: هاشم إبراهيم الإتيمين، وإبراهيم مفلح الإتيمين، والشقيقين فايز وخليل رمضان الإتيمين، كما أخطرت بهدم منشأتين زراعيتين للمواطنين عبد علي إطعيمات، وفايز رمضان الإتيمين.
وأشار الناشط في لجان الحماية والصمود، فؤاد العمور، إلى أن سلطات الاحتلال كانت قد أخطرت قبل ثلاثة أشهر أصحاب هذه المساكن والمنشآت بوقف العمل والبناء، وقامت بتغيير الإخطارات إلى هدم وإزالة، ما يعني أن الاحتلال يوسع من سياسة هدم المنازل.
كما اعتدى مستوطنون على شاب بالضرب، ورعوا ماشيتهم في أراضي المواطنين المزروعة بالمحاصيل بمسافر يطا.
وقال منسق اللجان الشعبية والوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل، راتب الجبور: إن مجموعة من المستوطنين، هاجمت منزلاً في منطقة شعب البطم بمسافر يطا، واعتدت على الشاب ممدوح أبو طبيخ وعائلته بالضرب، كما رعت أغنامها بأراضي المواطنين المزروعة بالمحاصيل الشتوية، والأشجار في منطقتَي "الجوايا" و"المرتبة".
وفي محافظة الخليل، احتجزت قوات الاحتلال عدداً من المواطنين بينهم صحافي على مدخل بلدة بيت أمر شمال المدينة.
وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال احتجزت عدداً من المواطنين، من بينهم الصحافي أحمد حلايقة، واقتادتهم إلى داخل الحاجز المقام على مدخل البلدة، حيث تم إخضاع حلايقة للتحقيق الميداني لأكثر من ساعتين قبل أن تطلق سراحه، حسب ما أفاد به الناشط الإعلامي محمد عوض.
كما أقدمت قوات الاحتلال على سرقة قطع أثرية من بلدة سبسطية شمال غربي نابلس.
وقال رئيس بلدية سبسطية محمد عازم: إن قوات الاحتلال سرقت قطعاً من الموقع الأثري في البلدة، وحاصرت طواقم وزارة السياحة والبلدية في الموقع لساعات.
وفي الأغوار الشمالية، أتلف مستوطنون محاصيل زراعية في بيوت بلاستيكية في قرية عين البيضاء.
وقالت مصادر محلية من القرية: إن المستوطنين أتلفوا محاصيل زراعية في دفيئات بلاستيكية مساحتها دونم ونصف الدونم، تعود للمزارعَين جمال أبو العايدة، وإبراهيم حربي دراغمة.
وفي القدس، اقتحم عشرات المستوطنين، مجدداً، باحات المسجد الأقصى، بحماية قوات الاحتلال.
وأفاد مركز معلومات وادي حلوة بأن 115 مستوطناً اقتحموا الأقصى، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوساً تلمودية.
ومساء أمس، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية دير جرير، شرق رام الله.
وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت دير جرير، ما أدى لاندلاع مواجهات، وأطلقت قنابل الغاز والصوت صوب الشبان.

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف