قالت "كتائب عز الدين القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس": إنها تمكنت من السيطرة على حوامة إسرائيلية خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، فجر الجمعة الماضي، والحصول منها على معلومات مهمة وحساسة، تخص قوات الاحتلال.
وقالت "القسام"، في بيان أصدرته، أمس: إن مقاتليها تمكنوا من السيطرة على حوامةٍ إسرائيلية مُسيّرة، كانت في مهمةٍ خاصة داخل قطاع غزة، وقد تمكن مهندسون من التعامل مع الحوامة، واستخراج معلوماتٍ مهمةٍ وحساسة تخص الاحتلال"، دون الإفصاح عن تفاصيل إضافية، أو كيفية السيطرة عليها.
وعرضت "القسام"، صوراً للحوامة بعد السيطرة عليها، وقد بدت سليمة من حيث هيكلها الخارجي، ما يعني أنها لم تتعرض لإطلاق نار تسبّب بإسقاطها، وهي من نوع "كواد كابتر" متطورة، مثبتة في أعلاها ست مراوح بلاستيكية صغيرة، ويتم تزويدها بست بطاريات، لتعطيها قدرة على التحليق الطويل، ومثبتة فيها عدة كاميرات، إضافة لجهاز يعتقد أنه يستخدم لتخزين ونقل المعلومات لغرف مراقبة، إضافة إلى قطع صغيرة لم يتم الإفصاح عن ماهيتها.
فيما عقب الناطق العسكري الإسرائيلي على الحادثة، قائلاً: "هناك خوف من تسرب معلومات"، والجيش الإسرائيلي فتح تحقيقاً في الحادث.
وشهد فجر الجمعة الماضي تصعيداً إسرائيلياً على قطاع غزة، استمر عدة ساعات، تخللته غارات جوية عنيفة، وقد ردت فصائل المقاومة بإطلاق قذائف صاروخية تجاه قرى وبلدات إسرائيلية، كما جرى استهداف الطائرات المعادية بالرشاشات الثقيلة، والقذائف المضادة للطائرات من نوع "سام 7".
واستخدم الاحتلال خلال عدوانه المذكور على القطاع عشرات الطائرات المُسيّرة والمقاتلة، في مهمات مراقبة، وتصوير، وشن غارات.
وأدخل الاحتلال طائرات "كواد كابتر" الصغيرة الخدمة في العام 2016، وهي طائرات صغيرة تحلق على ارتفاعات منخفضة، ولا تصدر أي ضجيج أو إضاءة عند التحليق، وقد ثبت استخدامها في ثلاث مهام ضد المواطنين في القطاع، الأولى تصوير ومراقبة الأهداف "مهام تجسسية"، والثانية إسقاط قنابل الغاز تجاه مزارعين ومتظاهرين، والثالثة وهي الأخطر، باستخدامها كطائرة انتحارية، إذ كشفت تحقيقات أن الاحتلال استخدم تلك الطائرات لتنفيذ أكثر من عملية اغتيال وصفت بالدقيقة، وفي بعض الأحيان دخلت شققاً سكنية عبر النوافذ ثم انفجرت.

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف