شنت قوات الاحتلال، أمس، حملة هدم وإخطار وتجريف واسعة في مواقع عدة بمدينة القدس المحتلة، تزامنت مع توزيعها 11 إخطاراً بالهدم ووقف البناء في مدينة بيت جالا وبلدة دير بلوط، في الوقت الذي واصل فيه المستوطنون اعتداءاتهم وأقدموا خلالها على دهس شاب واستهداف مواطنين بالرصاص وإحراق مركبات وشق طريق استيطانية.
فقد اقتحمت قوات الاحتلال برفقة جرافاتها بلدة جبل المكبر، جنوب شرقي القدس، بطريقة استعراضية ما تسبب بأزمات مرورية خانقة، وأقدمت على هدم جدار ومنشأة تجارية وتجريف أرض تعود ملكيتها للمواطن أكرم شقيرات، لافتة إلى أنها كانت قد هدمت في البلدة نفسها، أول من أمس، منزلا مشيداً منذ 15 عاماً وشردت قاطنيه.
ودعت عشائر عرب السواحرة و"الحراك الشبابي" في بلدة جبل المكبر في بيان عقب عمليات الهدم إلى "إضراب عام يشمل كل مناحي الحياة" في البلدة، اليوم، احتجاجا على سياسة الهدم والتهجير القسري التي تتبعها سلطات الاحتلال بحق أهالي البلدة.
كما دفعت قوات الاحتلال بجرافة وتعزيزات عسكرية إلى بلدة سلوان وهدمت جدارا استناديا يعود للمواطن كريم أبو تايه.
واقتحمت قوات الاحتلال في وقت لاحق برفقة جرافاتها الشارع الأبيض في بلدة سلوان وهدمت بركساً يعود للمواطن عمر صيام، كما اقتحمت حي بلال قرب منزل الشهيد خيري علقم، ووزعت إخطارات هدم على الأهالي هناك، بحجة البناء دون ترخيص.
وقال شهود عيان، إن قوات الاحتلال دهمت بلدة بيت حنينا برفقة جرافاتها لتنفيذ عملية هدم لمنزل عائلة النشتير، إلا أن محامي العائلة تمكن من استصدار قرار بوقف الهدم.
يذكر أن قوات الاحتلال تشن منذ أول من أمس، حملة هدم واسعة تنفيذاً لسلسلة من القرارات التي اتخذها المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر "الكابينت".
وفي مدينة بيت جالا، أخطرت قوات الاحتلال، بهدم غرفة سكنية.
وأفاد حسن بريجية، مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم، بأن قوات الاحتلال أخطرت المواطنة فاطمة موسى عواد، بهدم غرفة تسكن فيها في منطقة "بير عونة" شمال شرقي بيت جالا، بحجة عدم الترخيص.
وأشار إلى أن منطقة "بير عونة" تتعرض لهجمة استيطانية شرسة من خلال هدم منازل المواطنين وإخطارات أخرى بوقف البناء والعمل.
وفي بلدة دير بلوط، غرب سلفيت، سلمت سلطات الاحتلال 10 إخطارات بوقف بناء منازل.
وأفادت مصادر محلية بأن سلطات الاحتلال سلمت إخطارات بوقف بناء منازل قيد الإنشاء وبعضها مأهول بالسكان في منطقة النشر غرب البلدة، تعود للمواطنين رشاد محمد جودة، وعامر عبد الله، ونادي عارف جودة، وعلاء عزات عبد الله، وعادل يوسف عبد الله، ومحمود مصطفى عبد الله، ونور عبد الله افتيح، وإيهاب قاسم أبو العدس، وزهران موسى.
يشار إلى أن عدد الإخطارات من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة دير بلوط وصل خلال الشهور الثلاثة الأخيرة إلى ما يقارب 45 إخطارا.

اعتداءات استيطانية
وعلى صعيد الاعتداءات الاستيطانية، أطلق مستوطن النار باتجاه شبان أثناء وجودهم شرق قلقيلية.
وأفادت مصادر محلية بأن مستوطنا مسلحا، أوقف مركبته قرب مفترق قرية "عزبة الطبيب" شرق قلقيلية، وأطلق النار باتجاه شبان على الشارع الرئيس قلقيلية - نابلس.
وفي بلدة سنجل، شمال رام الله، أحرق مستوطنون مركبتين وخطوا شعارات عنصرية.
وأفاد شهود عيان بأن مستوطنين مسلحين اقتحموا البلدة، وأحرقوا مركبتين، إحداهما تعود للمواطن وليم فقهاء، كما خطوا شعارات عنصرية تدعو لقتل العرب.
وفي بلدة تقوع جنوب شرقي بيت لحم، شرع مستوطنون بشق طريق استيطانية.
وأفاد مدير بلدية تقوع تيسير أبو مفرح بأن مستوطنين مسلحين برفقة جرافتين اقتحموا منطقة "برية تقوع" شرق البلدة، وشرعوا بشق طريق استيطانية، في أرض تعود ملكيتها لعائلة حميد التي تمتلك أوراقا ثبوتية من ملكية و"طابو".
وأضاف، إن أصحاب الأرض حاولوا التصدي للمستوطنين ومنعهم من شق الطريق، إلا أن المستوطنين أطلقوا النار اتجاههم وحاولوا دهسهم بالجرافة.
وأشار إلى أن شق الطريق يهدف إلى الاستيلاء على مئات الدونمات لصالح توسعة البؤرة الاستيطاني "تقوع D"، الجاثمة على أراضي المواطنين.
وفي قرية النبي إلياس، شرق قلقيلية، أصيب شاب جراء دهسه من مستوطن.
وذكرت مصادر محلية أن مستوطنا دهس شابا، في العشرينيات من عمره، على الشارع الرئيس في القرية، ما أدى لإصابته برضوض.

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف