شدد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، مساء أمس، على "التزام" واشنطن "الصلب" بأمن إسرائيل، وذلك في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أعقب اجتماعا ثنائيا بينهما.
وقال بلينكن، إن "التزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل أقوى من أي وقت مضى"، فيما اعتبر أن "أي شيء يبعدنا عن حل الدولتين يضر بأمن إسرائيل على المدى الطويل"، ودعا الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى "اتخاذ إجراءات فورية لاستعادة الهدوء ونزع فتيل التصعيد".
وأشار بلينكن إلى التزام الولايات المتحدة بالحفاظ على الوضع القائم في القدس، وقال، إن واشنطن "مستمرة في دعم التمسك بالوضع القائم في المواقع المقدسة في القدس"، فيما شدد على دعم إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، لـ"حل الدولتين".
وقال بلينكن، إن "هدفنا هو تحقيق المساواة بين المواطنين الإسرائيليين والفلسطينيين، حيث سيتمتع كلاهما بنفس الحريات"، وأضاف، إن "كل ما يبعدنا عن حل الدولتين يضر بأمن إسرائيل على المدى الطويل"، في حين أشار نتنياهو إلى أن "إسرائيل والولايات المتحدة تشتركان في قيم ديمقراطية مشتركة".
وفي الشأن الإيراني، صرّح وزير الخارجية الأميركي بأن سياسة واشنطن هي أن "تمنع إيران من الحصول على سلاح نووي وسنقوم بكل ما في وسعنا لتحقيق ذلك"، من جانبه، تعهد نتنياهو بأن إسرائيل "ستعمل بكل طاقتها لمنع إيران من الحصول على أسلحة نووية".
وحول مخططات الحكومة الإسرائيلية الجديدة لإضعاف الجهاز القضائي، جدد بلينكن تأكيده على دعم واشنطن "للمبادئ الديمقراطية الأساسية"، وقال، "بناء توافق على مقترحات جديدة هو الطريقة الأكثر فاعلية لضمان تبنيها واستمرارها"، كما شدد على الحاجة إلى ديمقراطية قوية مع "نظام قضائي يساوي بين الجميع"، في حين شدد نتنياهو على أن "إسرائيل ستبقى ديمقراطية قوية ومزدهرة".
وقال بلينكن، إن "العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة متجذرة ومبنية على المصالح والقيم المشتركة، هذا يشمل دعمنا للمبادئ والمؤسسات الديمقراطية، ودعم حقوق الإنسان، ولنظام قانوني متساوٍ للجميع، وحقوق الأقليات، وسيادة القانون، وحرية الصحافة، والحفاظ على مجتمع مدني قوي في إسرائيل".

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف